آخر تحديث :الخميس-24 أكتوبر 2024-11:01م
أخبار وتقارير

وزارة الصحة تطلق أداة تحسين مرافق المياه والإصحاح البيئي في اليمن

الخميس - 24 أكتوبر 2024 - 09:12 م بتوقيت عدن
وزارة الصحة تطلق أداة تحسين مرافق المياه والإصحاح البيئي في اليمن
((عدن الغد))خاص:

اختتم معالي وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور قاسم محمد بحيبح ، صباح اليوم الخميس، ورشة عمل تدريبية لتأهيل المدربين على أداة تحسين المياه والصرف الصحي والنظافة في المرافق الصحية (WASHFIT) في اليمن، وذلك بالتعاون مع منظمة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية.


واستمرت الورشة لمدة خمسة أيام، حيث تدرب المشاركين على (أداة المياه والصرف الصحي لتحسين المرافق الصحية) وهي أداة إدارة قائمة على المخاطر للمرافق الصحية، وتغطي الجوانب الرئيسية للمياه والصرف الصحي ونظافة اليدين والتنظيف البيئي وإدارة نفايات الرعاية الصحية وجوانب مختارة من الطاقة وإدارة المباني والمرافق.


خلال اختتام الورشة، أشار شفيق الرحمن، مدير مكتب اليونيسف في عدن، إلى التحديات التي واجهتها اليمن نتيجة الحرب وغيرها من الأسباب، والتي أثرت على تطبيق أداة تحسين المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية. وأكد أن جهود المنظمات الإنسانية ووزارة الصحة تحت القيادة الحكيمة قد أسفرت عن معالجة العديد من القضايا الحرجة وتعزيز الأنظمة الصحية.


وأشاد معالي الوزير بالدور البارز الذي تقدمه منظمة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى التنسيق والمراقبة من قبل الدكتور جلال الزوعري، مدير عام البيئة وتغير المناخ والصحة بالوزارة.

وأكد أن أداة تحسين المياه والصرف الصحي والنظافة تهدف إلى تعزيز خدمات المياه والصرف الصحي في مرافق الرعاية الصحية، وتغطي الجوانب الرئيسية للمياة والصرف الصحي ونظافة اليدين والتنظيف البيئي و إدارة نفايات الرعاية الصحية وجوانب مختارة من الطاقة وادارة المباني والبيئة الصحية.


كما أشار الوزير إلى أهمية البدء في تنفيذ الأداة في جميع المحافظات حسب الإمكانيات المتاحة، وحث المدربين المشاركين على تعزيز جهودهم في هذا المجال.


خلال الورشة، تم تقديم نظرة شاملة على أداة تحسين مرافق المياه والإصحاح البيئي، واستعراض منهجية الخمس خطوات لتقييم وتحسين تلك المرافق، مع تنظيم زيارات ميدانية لتقييم مرافق الرعاية الصحية في مستشفى 22 مايو ومجمع القطيع الصحي في عدن. تعلم المتدربون كيفية تقييم المخاطر ووضع خطط للتحسين، بالإضافة إلى تطوير مهارات تدريب المدربين لضمان استمرارية هذه الجهود.


وفي ختام الورشة، تم إطلاق الأداة على المستوى الوطني، مما سيمكن المنشآت الصحية في جميع أنحاء اليمن من تحسين جودة خدمات المياه والصرف الصحي. كما تم عرض خطة عمل خريطة الطريق الخاصة بأداة تحسين مرافق المياه والإصحاح البيئي في المحافظات المختلفة، ووزع معالي الوزير شهادات المشاركة للمدربي.