آخر تحديث :الجمعة-18 أكتوبر 2024-11:00ص
مجتمع مدني

منتدى الجنوب يعقد حلقة نقاش عن الثقافة القانونية

الجمعة - 18 أكتوبر 2024 - 09:31 ص بتوقيت عدن
منتدى الجنوب يعقد حلقة نقاش عن الثقافة القانونية
عدن (عدن الغد) فلاح المانعي

عقد يوم أمس الخميس الموافق ١٧/ ١٠ /٢٠٢٤م حلقة نقاش جديدة في منتدى الجنوب لتنمية الوعي السياسي والاجتماعي تحت عنوان الثقافة القانونية


في البدء رحب رئيس المنتدى سعادة السفير قاسم عسكر جبران بالحاضرين كلا باسمه وصفته وهم من مختلف الشرائح الاجتماعية أكادميين وقادة عسكريين ومعلمين واستشاريين وأعضاء في الجمعية الوطنية.


ثم أعطى الكلمة لضيف الحلقة الدكتور عبود عبدالله مسعد عضو اللجنة القانونية ونائب رئيس الدائرة القانونية في الجمعية الوطنية، الذي أعطى محاضرة تحت عنوان ( الثقافة القانونية) بدأ حديثة بالقول إن الثقافة القانونية تلعب دورا كبيرا في بناء المجتمع وتغيير سلوك الناس.

ثم أشار إلى أن الدستور هو الأساس القانوني لأي نظام قانوني والمرجع الأساسي لكافة القوانين وإن الشريعة الإسلامية والعرف هي مصادر النظام القانوني لبلادنا، وأوضح أن الدستور اليمني قد تم عليه العديد من التعديلات وتعرض للكثير من الخروقات مثل المبادرة الخليجية والإعلان الدستوري الذي أعلنته الجماعة الحوثية.


واوضح أن الدستور يتضمن مجموعة من الحقوق للمواطن مثل حقه في التعليم وحقه في الصحة وحقه في الأمن وحقه في الحصول على وظيفة، وكذلك حقوق المواطن السياسية أن يكون ناخبا أو منتخبا.


و بين أن هذه الحقوق كانت في الدستور اليمني حقوق شكلية، فالتعليم منهار والصحة حدث ولا حرج والوضيفة كانت لناس محددين والعامة عاطلين عن العمل.


ثم أعطى مقارنة بسيطة بين دستور الجمهورية اليمنية ودستور جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي كانت حقوق المواطن فيما يتعلق في التعليم والصحة والأمن والحق في التوضيف كلها حقوق مطبقة في الحياة العامة كان التعليم يحتذى به والصحة يشار عليها بالبنان والوضيفة للكل.


وقد أثري الموضوع بالنقاش من قبل الحاضرين.



أدار حلقة النقاش/ الدكتور عارف السنيدي