آخر تحديث :الخميس-10 أكتوبر 2024-09:54م
أخبار المحافظات

لحج ..المؤسسة الطبية الميدانية تختتم الدورة التنشيطية للعمال الصحيين حول الإدارة المجتمعية لحالات سوء التغذية

الخميس - 10 أكتوبر 2024 - 08:19 م بتوقيت عدن
لحج ..المؤسسة الطبية الميدانية تختتم الدورة التنشيطية للعمال الصحيين حول الإدارة المجتمعية لحالات سوء التغذية
لحج (عدن الغد) مختار شعتل

اختتم مدير الرعاية الصحية بوزارة مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج الدكتور أسامة الدباء صباح اليوم بقاعة مكتب التغذية بمستشفى بن خلدون بعاصمة المحافظة الحوطة الدورة التدريبية التنشيطية للعمال الصحيين حول الإدارة المجتمعية لحالات سوء التغذية (CMAM) والذي نفذ تحت شعار انقاذ الأرواح تغيير حياة.


وتهدف الدورة التي نفذتها المؤسسة الطبية الميدانية (FMF) بتمويل من برنامج الأغذية العالمي والتي استمرت خمسة أيام تدريب العاملين الصحيين على تقييم الحالة التغذوية وتصحيح جميع الاخطاء الموجود في جميع السجلات والتقارير الشهرية.


وخلال حفل الختام أشار مدير الرعاية الصحية بوزارة مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج الدكتور أسامة الدباء الى ان هذه الدورة تعد من اهم الدورات للعاملين الصحيين نظرا لانى المناطق الساحلية في المحافظة تصنف ضم المناطق المهددة بالمجاعة لحصولها على الدرجة الرابع بحسب مؤشرات السيمام.


وطالب من منسقي التغذية في المديريات المستهدفة ضمن البرنامج ضرورة معرفة كيف يتم اعداد المستهدف الفعلي للموقع الصحيح لنشر الوعي المجتمعي بخطورة سوء التغذية والحد من المجاعة

وشدد الدكتور أسامة من العاملين الصحيين بعد استكمال هذه الدورة والعودة الى مواقعهم في المديريات على اكتشاف الحالات ودرجة سوء التغذية لدى الأطفال.


بدورة افاد منسق المؤسسة الطبية الميدانية بمحافظة لحج فهد عبده احمد سعيد الى انه تم خلال فترة الدور تقديم كافة المعلومات والإجراءات التي من شأنها رفع كافة التقارير تعزيز دور العمل في عيادات التغذية على مستوى المرافق الصحية.


موضحا ان مؤشرات البرنامج من حفظ نتيجة الحالة المعيشية الصعبة التي تمر بها اغلب الاسر نظرا لارتفاع الأسعار التي تزداد يوما بعد اخر وهو ما ينعكس على مستوى دخل الاسر وهوما يترتب على العاملين الصحيين العمل بأمانه ومسؤولية من خلال الاكتشاف المبكر لحالات سوء التغذية لدى الأطفال.


هذا وقد تلقى 50 مشارك ومشاركة من العاملين الصحيين لمديريات القبيطة والمسيمير والملاح وردفان وحالمين وطور الباحة والمضاربة وراس العارة والمفلحي التي اوصلها كلا من المدرب والمشرف المركزي الدكتور عبده مثنى ناصر وجميل عمر سيف الحالمي وعبد المنعم راشد مهارات في طريقة القياسات من اجل تقييم الحالة التغذوية عند الأطفال.

الى جانب اكتساب المعرفة بأشكال وأسباب ومخاطر سوء التغذية وأركان برنامج السمات لسوء التغذية الإضافة الى تقييم الحالة من خلال معايير القبول والخروج من البرنامج.. كما تعرف العاملين الصحيين خلال الدورة على طريقة خارطة السجلات وكيف رفع التقارير الشهرية بدون أخطاء.

كما تم تعريف المشاركين بمعلومات عن مرض الجدري و ماهو مرض الجدري واسباب وطرق انتقاله الى جانب اعراضة وكيفية الوقاية منه

وفي الختام الذي حضرة مدير برنامج التغذية بمحافظة لحج الدكتورة سهير الشاطري ونائبتها الدكتور روزا سالمين وممثل المؤسسة الطبية الميدانية الدكتور كرم هادي توزيع الشهادات التقديرية للمشاركين في المديريات المستهدفة