هيئة التحرير
عن الصحيفة
إتصل بنا
الرئيسية
أخبار عدن
محافظات
تقـارير
اليمن في الصحافة
حوارات
دولية وعالمية
شكاوى الناس
رياضة
آراء وأتجاهات
هيئة التحرير
عن الصحيفة
إتصل بنا
وفيات
مدير عام مودية يعزي أسرة امعبد امبارك ...
أخبار وتقارير
تنفيذًا لتوجيهات وزير النقل.. "اليمنية" تجدول رحلة إضافية خط عدن القاهرة لنقل العالقين ...
أخبار المحافظات
أبين تودع الشيخ "احمد الشجح" وقبيلة المحاثيث تنصب نجله "حسن" شيخاً للقبيلة خلفاً لوالده ...
أخبار عدن
مدير صحة عدن يتفقد مستشفى الاصابات الجراحية لأطباء بلا حدود الفرنسية ...
أخبار عدن
كلية الحقوق تستقبل 303 طلبات للالتحاق وتستمر في استقبال المزيد حتى 19 سبتمبر الجاري . ...
رياضة
بريمونتادا مثيرة .. رشدة يتغلب على الأسطورة بدوري الشهيد القائد عبداللطيف السيد ورفاقه بحالمين ...
أخبار وتقارير
المصعبي يستنكر إعطاء 9 منح دراسية لطلاب صنعاء من أصل 15 منحة ...
أخبار المحافظات
مؤسسة ضياء للتنمية تناقش مع رئيس مؤسسة الخليج العربي خطة طوارئ السيول أبين ...
راديو عدن الغد.. للإستماع اضغط هنا
آخر تحديث :
الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص
آراء
سَرْدٍياتُ الأضَاحي البَشَريّةِ ... و.... (حَنْتَش)
الخميس - 13 يونيو 2024 - الساعة 06:15 م
بقلم:
د. مجيب الرحمن الوصابي
- ارشيف الكاتب
لَا تنقلُ لَنَا سرْدياتُ العَربِ عن تقديمِهم أضَاحٍ بشريّةً لآلِهتهم المتعدِدة قبلَ الإسلامِ بشكلٍ مهولٍ؛ كَمَا هو الحال عِندَ أغلبِ الشعوب الساميّة إلّا في حالاتٍ نادرةِ: حيث ضحّى المنذرُ الثالثُ للآلهة العُزَّى ابنَ خصمهِ الحارث الخامس وغريمه، وقدّم لها في إحدى المناسبات 400 راهبةٍ، وكان (الغرٍّبان) وهما مسلتانِ صغيرتانِ تفركانِ بدمِ الأضاحي البشريّة المنحورة قربانا لهذه الآلهة نفسها!
صَوتُ الدَّمِ في عَينيّ ... أرضًا تلّوه... شاخصًا ببصره نحوي وضعتْ له أمي شيئاً من الحِنَّاء "اليوم وقفةٌ وبُكْرَةُ عيد" قَشَطْتُ من بدَني (الحِنّا) ومرَّرتُه على ما استطعتُ من شعر جلده الذي تكوّم يوم النَّحر كالمنْشفة .. وعدْتُه أنني سأشتري له مزيداً من (سُكَّر النّبَات)، صباح العيد ... "وذبحوك "... كان (حَنْتَشُ) تَيْسًا جبَليًا جميلا ... أذناهُ تسبَحان عندما يشرب من الدلو.. كأوراق شجرة (البيْدان) أذناه على بِركة الماء... ذبيحُ الله (حَنْتَش)... هل ثمّة أضحية بلا دم؟.. كان حنتشُ مِن البشر ... حتّى اسألوا ذاكّ الطفلَ الذي كُنته قبل أربعين سنة!
أحيانًا كَانتِ الأسْرى-كما تنقلُ بعضُ السرديات تُقتلُ سيما في (الحيرة) وكان لذبحهم مع بعض المساجين طابع الأضاحي الكاملة، وقد أسر العرب (تيوديل tywdil) ) ابن سان نيل( san nil ) وكاد أن يُضحَى بهِ لأجل نجمة الصبح (الزهرة)؛ فلم ينج من الموت إلا بفضل عطل فني في التحضيرات.
صارَ الدَّمُ في كل مكان يَنضَح حتى المصحف... فتح لي الأستاذ الفقيه (الهندي ) آية الذبح « وفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ »..... كاد إبراهيم عليه السلام يذبح ولده ( فَلَمَّا أَسْلَما وتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ونادَيْناهُ أَنْ يا إِبْراهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيا إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) مشهدٌ قاسٍ – لا يُحتمل- يجب ألّا يَطَّلِع عليه الصغار قال الرفيق (حُمادي ) ردّ عليه (عبد المجيب) بل يجب أن يتعلَّم الصغار دينهم، والأجمل أنهم تعمَّدوا أن تراهم يذبحوه ...
يبدو أنّ العربَ كما في كلِ مكان وفي التوراة قد ألفوا التضحية بــ(الأطفال) وهم الأقل كلفةِ، فلم تحتجْ قريشٌ على نذرِ عبد المطلب بذبحه أحد أبنائه إلّا عند عزمه تنفيذ نذره وليس في لحظة إعلانه مما يدل على حضور العرف وتقادمه.
الأبحاث تؤكد أنّ القَرَابين كانت من البشر قبل سُنّة (إبراهيم) والمشاهد في التوراة أشدّ قساوةً من القرآن الكريم؛ فتشاهد (إسحاق) يحمل الحطَب الى أعلى جبل (المريّة) حيثُ أمر الله إبراهيم أن يذبح إسحاق ويحرقه دون أن يخبره حقيقةَ نَوَاياه فيسأل إسحاق أباه بكل براءة "هو ذا النّارُ والحَطَبُ، ولكن أين الخَروفُ للمَحرَقَة؟ فيجيبُه أبوه " اللهُ يَرَى لهُ الخَروفَ للمُحرَقَةِ يا ابني!".
كَانتِ الأضحيّةُ لبعضِ الشعوب الوثنية الخالية تُقام قبل طلوع الشمس وتُهدى إلى فينوسَ وعِشْتار وبَعْل وتُصوّر تلك الآلهات ضيوفاً خفيّة تُعربِد وتشرب الدَّم واللحم؛ والأمر كان خدعة من الكاهن إنما له ولضيوفه لكن بعد مجيء الإسلامِ الحنيفِ صارت تُقام بعد شروق الشمس وتحديدًا بعد صلاة العيد وتُهدى لله الواحد الأحد.
وَهَكَذَا وُلِدَتْ كلمة (أٌضحية) وهي من شعائر الله ( وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} وهي مرتبطة بتقوى الله بعيدة عن تلك المعاني المرتبطة بالغفران ومَحْـو الذنوب كما عليه في الدِّيانات القديمة و" فكرة العتق والمنفعة والخلاص من إراقة دم الأضحية غريبة تمامًا عن الإسلام" ، فإن اليمين الزُّور لا يكفَّرُ عنه بالأضحية بل بالصدقات وبالصوم أو بعتق رقبة ، وليست الأضحية هي التي تعتق المسلم التَّقِيَّ من ذنوبه، بل زيارة بيت الله.
في جامع (الزيتونة) سمعت خطيب الجمعة يؤكّد أنّ (الكباش) هي الحيوانات المفضَّلة للأضحية ثم (إناثها) وهي أفضل من الثيران والجِمَال، وكان أبي شافعيًّا جَلدًا ضحَّى رحمه الله بـــ(حَنْتَشَ) وهو تَيْسٌ جَبلي أذناه تسبحان في بركة الماء..ولا تملك كلُّ كِباش الأرض مثل أذنيه! .... ليتك يا والدي كنتَ مالكِيّا! ... وذبحت كبشا... أو ربما على الأقل لم تتشدَّد في إراقة الدم صباح العيد، و جعلتني أُطعِمُه السُّكّر النَّبَات الذي وعدْتُه يوم العيد.
في القرآن الكريم لا نعثر على لفظة (أُضحية) ولكن (هَدْي) ولا يستخدم (ضَحّى) بمعنى (نَحَر) إنّما اشتقاقات الجذر تعني (وضَح النهار) ونلاحظ أن الجذر (وضَح) هو قلْبٌ لــ(ضَحَوَ) وهذا برهانٌ على دلالة اللفظ، أما المفسِّرون فيقولون إنما سُمِّيت بــ(الضَحيَّة) لأنها تُنحَر في الصباح، في الميقات المُسمّى ضُحى ... وهذا الكلام يثير إشكالية معجمية: متى وتحت أي ظرفٍ اُتخِذ الجذر (ضَحَوَ) معنى ضحّى؟ ويبدو أن كلمة الهَدْي مخصَّصة لأضاحي الحُجَّاج في مكة.
في بعض لهجات اليمن تُضَحِّي النساء بالثياب :" ضَحّيْتُ الثياب".... .. أَضاحٍ بلا دماء ! ... وبكلّ تأكيد ثمّة ضحايا وأُضحية، لا أٌضحيات.
ضَحُّوا ضحاياهم وسالتْ دِماؤها وأنا المُتيَّمُ قَدْ نحرتُ فُؤادي
أنا مسلمٌ معظِّمٌ لشعائر الله ...لكن كيف أمحو صوت الدَّمِ من رأس ذلك الطفل الذي كُنْتُه منذ أربعين عاما وهي تَئِنُّ في رأسي منذ الأربعين سنة.
وكلُّ عام وأنتم بألف خير
مجيب الرحمن الوصابي
تابعونا عبر
Whatsapp
تابعونا عبر
Telegram
صحيفة عدن الغد
صحيفة عدن الغد العدد 3282
كافة الاعداد
اختيار المحرر
أخبار وتقارير
سكان محروسة لحج.. للمحافظ التركي :"إما الحل أو نعيش المعاناة ...
أخبار وتقارير
السلامي لراديو عدن الغد: تضخم عدد موظفي تلفزيون عدن واحدة م ...
أخبار وتقارير
اقتحام مبنى لوزارة الدفاع بعدن ونهب الوثائق والمستندات التي ...
أخبار وتقارير
عبدالسلام محمد: ستختفي كل القوات التي واجهت جماعة الحوثي ...
الأكثر قراءة
أخبار عدن
تطور جديد في أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية.
رياضة
بيان صادر عن إدارة نادي أهلي عدن بخصوص احداث كأس عدن.
أخبار وتقارير
مصدر عسكري يعلن بدء صرف المرتبات والاكرامية للجيش ويوضح أسباب مشكلات تأخير .
أخبار وتقارير
جماعة الحوثي تسمح لشركة إسرائيلية بفتح فروع لها في صنعاء!.