آخر تحديث :الأربعاء-18 سبتمبر 2024-02:07م
أخبار وتقارير

مصدر عسكري يعلن بدء صرف المرتبات والاكرامية للجيش ويوضح أسباب مشكلات تأخير عملية الصرف المتكررة

السبت - 14 سبتمبر 2024 - 11:02 ص بتوقيت عدن

مصدر عسكري يعلن بدء صرف المرتبات والاكرامية للجيش ويوضح أسباب مشكلات تأخير عملية الصرف المتكررة

مأرب (عدن الغد) خاص

قال مصدر عسكري إن عملية صرف مرتبات القوات المسلحة ومكرمة الملك سلمان -حفظه الله- قد بدأت صباح يوم أمس الخميس 12/9/2024.

موضحاً أن عملية الصرف بدأت مباشرة بعد وصول السيولة النقدية من مصرفي (الكريمي والقطيبي) وذلك حسب ما تضمنته الإصلاحات الحكومية المتخذة خلال العام الماضي، والتي اقتضت أن يتم تسليم مرتبات الهيئات والدوائر والمناطق العسكرية الاولى والثالثة والسادسة والسابعة والوحدات المستقلة، عبر المصارف التجارية المذكورة، وعدم تسليم المرتبات إلى الدائرة المالية بوزارة الدفاع.

وأوضح المصدر أن السبب في تأخير عملية الصرف يعود إلى المصارف (الكريمي والقطيبي) التي تقول أنها لا تتوفر لديها سيولة نقدية من البنك المركزي، وأن المصارف تشترط توفير السيولة في حساباتها أولاً.

وأشار المصدر إلى الجهود الكبيرة المبذولة من قبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء/ سلطان بن علي العرادة، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن/ صغير حمود بن عزيز في متابعة الجهات المعنية والمتعهد المحلي بخصوص صرف مكرمة الملك سلمان..

مضيفا أن المتعهد أفاد أن الحكومة طلبت من الجانب السعودي إيداع المكرمة بالريال السعودي لدى البنك المركزي ليتمكن من التحكم بأسعار الصرف، على أن يتبنى البنك المركزي توفير السيولة بالعملة المحلية، إلا أن السيولة التي صرفها البنك المركزي للمتعهد مبدأياً لم تتجاوز 16% من إجمالي المبلغ المقرر صرفه، مما تسبب في انتظار توفر بقية المبلغ.

كما أوضح المصدر العسكري أن قيادة رئاسة هيئة الأركان العامة مستمرة في المتابعة مع نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء سلطان العرادة من أجل توفير وانتظام مرتبات القوات المسلحة وانتظام عملية الصرف من الحكومة والعمل على تحسين قيمة المرتبات بما يتناسب مع الحالة الاقتصادية والاوضاع المعيشية التي تعيشها البلاد، والصعوبات التي تواجهها الحكومة بسبب توقيف تصدير المنتجات النفطية نتيجة تهديدات المليشيا الحوثية الإرهابية واستهدافاتها الإجرامية للموارد السيادية.