آخر تحديث :الأربعاء-02 أكتوبر 2024-03:13م
أخبار المحافظات

عُبر خلاف .. سلة غذاء لأهالي لحج

الأربعاء - 20 يوليه 2022 - 10:42 م بتوقيت عدن

عُبر خلاف .. سلة غذاء لأهالي لحج

كتب / ياسر مقبل

أن سألت عن عبر خلاف فهو أشهر الأعبار الزراعية بلحج ويحتضن أفضل الأراضي الزراعية الخصبة الشهير (تبن).

وهناك مقولة مشهورة يتدولها الكثير من أهالي لحج تقول لو زرع خلاف يا تلاف لحج بألتلاف ويعود السبب هو أن الاراضي تقع في المردع وأيضا من أجود الأراضي الزراعية الخصبة في تبن و تعطي وفرة إنتاجية كبيرة من المحاصيل الزراعية فيغطي سكان لحج من خيرات أراضي خلاف.

يقع في شمال مديرية تبن محافظة لحج غرب الوادي الأعظم ويعتبر أول الأعبار الزراعية بلحج وهو المردع الذى تأتي مياه السيل من الوادي الأعظم ويبعد عشرين كيلو متر شمال الحوطة عاصمة محافظة لحج ويقابله في الاتجاه الشرقي اعبار الوادي الأعظم وهي المشلا وعبر شامية وعبر جول شميلة والسحلوله من الجهة الأخرى.

وعبر خلاف هي عروس الوادي الأعظم وله رافدين هما عبر العباب عبر النبوه ويقول عن عدداً من الأهالي أن آباءنا واجدادنا عشقوا الفلاحة وأخلصوا للأرض وارتضوا بما جادت به ارضهم قليلاً أو كثيراً.

ففي عبر خلاف تجد خير الأرض وهي ترتوي بالماء فتكتسي بالخضرة لتجود بما أودع الخالق في باطنها من حبوب القمح والذرة و الخضروات بألوانها المختلفة وأصنافها المتعددة.

وكان الأباء والأجداد عندما يسمعون بقدوم السيل يأخذون معداتهم الزراعية حاملين معهم غذاءهم ويتسامرون ويسقون أراضيهم كالجسد الواحد وهم في تعاون ومحبة عندما تراءهم تحسبهم كرجل واحد هم ينشدون أجمل القصائد والأشعار المتعلقة بالأرض والسقى حتى الصباح الباكر هكذا كانت الحياة بالنسبة للآباء والأجداد في عبر خلاف وغيرها من الاعبار الزراعية بلحج حياة مليئة بالحب والتعاون.

ويمتد من راس سد العرائس على الضفة الغربية من الوادي الأعظم وينتهي أسفل قرية كدمة عوض علي ومحاذي الى سد راس مقاسم الواديين بقرية زايدة بطول ثمانية كيلو متر.. ويستفاد من اراضي عبر خلاف المزارعين القرى المجاوره له وهي زايدة والشقعة العند وكدمة عوض علي وامجردوف وبعض من المزارعين من مناطق لحج.

و عبر خلاف هو عبر القديم وعبر جديد.. القديم يقع اسفل القناة الرئيسية فكان عبر تقليدي ومعظم الأراضي  تقليدية تسقى على المشاعب والأشجار.

اما الجديد فقد تم إستصلاحه في عام 74- 75م من قبل الخبراء الروس أيام المشاريع اليمنية السوفياتية حيث توسعت الأراضي أثناء عملية المسح لكي يسهل للمزارعين زراعة الأرض على قنوات وتم ترتيبها لكي يسهل عملية الري بكل يسر وكان الهدف من عملية الاستصلاح هو زيارة الرفعة الزراعية للاستفادة من مياه السيول وتوسيع الأراضي وترتيبها وتنظيمها وتزامن عملية إصلاح عبر خلاف القناة العرائس الرئيسية مع قناة الحبيل وعبر بيزج في نفس العام ايام الروس بشكل الحديث.

وعندما يأتي السيل فإنه يشق طريقة بشكل منظم ليروي كل القنوات الرئيسية والفرعية ويمتاز عبر خلاف أن الأراضي الزراعية تقع في الجهة الغربية وبعض الأراضي الصغيرة تقع على جهة الشرقية وله قنوات فرعية التي تمتد من الجهة الغربية للقناة وتمتد ارضية الزراعية المتسعة من منطقة امشرفاء في إتجاه الجنوب حيث تتسع رقعة الزراعية شمال شرقي قرية كود دعيس متجهة اتجاه جنوب قرية امجردوف حتى يواصل الى قرية كدمة عوض علي جنوبا الى ان يواصل كدمة الساف.

ويتغذى من رافد العباب باتجاه كدمة الساف غرباً حتى أسفل قرية الوريرية وتبلغ عدد القنوات 12 فرعية رئيسية التي تغدي القنوات الفرعية الفرعية الصغيره التي تشكل منظومة الري الحديثة وتبلغ عدد الأراضي الزراعية حوالي ثلاثة الف فدان.

كان عبر خلاف يعتبر سلة غذائية بلحج وما جاورها من محافظات ومن أبرز محاصيلة  هي الذرة الرفيعة من الغرب والهند وغيرها من الحبوب وكان الإنتاج يغطي سكان لحج فهو كان سلة غذائية حتى نهاية السبعينات لأهالي لحج.

ولا زالت أراضي خلاف أراضي معطاه ومصدر اساسي لإنتاج البصل الذي يصدر الى السعودية مع كافة أنواع الخضار المتنوعة وتنتج أراضي عبر خلاف المانجا  والليم والعاط والسمسم ولا ننسى الأشجار العطرية من الفل والكاذي وكون عبر خلاف جزء من اراضي تبن لحج.

ويعتبر دار العرائس السياحي والاثري مركز مهم بالنسبة لأراضي خلاف وخط رئيسي لعبور المزارعين الى اراضيهم.

صادر عن: 
*مكتب إعلام مديرية تبن لحج*