آخر تحديث :السبت-06 يوليه 2024-07:55م

أخبار عدن


65 كادر صحي يختتمون ورشة عمل مراجعة حزمة الخدمات الصحية الأساسية MSP

الأربعاء - 20 أبريل 2022 - 11:38 م بتوقيت عدن

65 كادر صحي يختتمون ورشة عمل مراجعة حزمة الخدمات الصحية الأساسية MSP

عدن (عدن الغد) خاص :

اختتم 65 كادر صحي بوزارة الصحة والمنظمات الدولية اليوم بالعاصمة عدن  أعمال الورشة الخاصة بمراجعة حزمة الخدمات الصحية الأساسيةMSP  التي تنظمها وزارة الصحة بدعم من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي في اطار مشروع 
Emergency Human Capital Project

المشاركون في الورشة قد خرجوا بعدد من التوصيات والتي أكدت في مجملها على " اصدار  دليل عمل ارشادي بكل محور من حزمة الخدمات الصحية ووضع آلية للمتابعة والتقييم لا نشطة الخدمات الصحية و عمل أدلة وطنية  وبما يتناسب مع حزمة الخدمات ووضع توصيف للمنشات القادرة على تنفيذ حزمة الخدمات وتفعيل نظام الإحالة .

 وألقى وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي و مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الصحة الدكتور عبدالرقيب محرز وممثل منظمة الصحة العالمية  الدكتور ادهم رشاد اسماعيل كلمات موجزة أكدوا في مجملها على الأهمية التي اكتسبتها الورشة التي تم من خلالها مراجعة حزمة الخدمات الصحية والعمل على تفعيل الإدارات ذات العلاقة بتقديم الخدمات الصحية للمواطنين بشكل مطلوب .  

تكتسب هذه الورشه اهمية في كونها المره الاولى منذ ٥ سنوات على تاسيس الحزمة التي يجتمع فيها خبراء من وزارة الصحة، مكاتب الصحة، مدراء المرافق والمنظمات المتخصصه لمراجعة وتعديل خدمات الحزمه في ضوء التغيرات التي طرات على وضع اليمن والعبء المرضي .

و أوضح  الدكتور قحطان الشعبي مسؤول التدخلات الصحية لمشاريع البنك الدولي في منظمة الصحة العالمية على ان هدف الحزمة هو تحسين مستوى الخدمات الصحية من خلال توفير سلسـلة متصـلة مـن خدمات رعاية اساسية إرشادية ووقائية وتشخيصية وعلاجية وتأهيلية، بداءا من فرق المجتمع الطبية وصولا الى مستشفيات الاحالة التي تقدم خدمات نوعية ومتقدمة .  

كما اضيفت عدة هياكل داعمة اساسية للحزمه لتحقيق عناصر الجودة الاساسية ومكافحة العدوى وتوفير خدمات تشخيصية وادوية اساسية تتناسب طرديا مع الصعود في مستوى مرافق الرعاية الصحية. وتخص المرحلة التالية من اعداد الحزمه المحدثه حساب نسبة تكلفة الخدمة والفوائد التي تحققها لتحديد التدخلات ذات الأولوية.