آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص
أخبار وتقارير

قيادي في الانتقالي: محادثات السلام الحالية مدفوعة بطموحات مختلفة

الأحد - 01 سبتمبر 2024 - 07:01 ص بتوقيت عدن

قيادي في الانتقالي: محادثات السلام الحالية مدفوعة بطموحات مختلفة

(عدن الغد)خاص:

أكد ممثل المجلس الانتقالي الجنوبي في المملكة المتحدة المستشار محمد الساحمي أن المجلس يكافح خلال الفترة الحالية لتحديد مستقبله في اليمن المجزأ، حد تعبيره.
وقال الساحمي في تصريح لـ(صحيفة العرب الجديد The New Arab) إن "خارطة الطريق المقترحة من الأمم المتحدة للسلام في اليمن تعكس إلى حد كبير المحادثات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والحوثيين، مع تجميد الأطراف المتحاربة الأخرى".
وأشار إلى أن "الحرب في غزة لقد حولت التركيز عن الصراعات الأخرى في المنطقة، بما في ذلك اليمن الذي يحتاج إلى العودة إلى جدول الأعمال لتحقيق تسوية سلمية طويلة الأمد".
وأوضح أن "محادثات السلام الحالية، كما هو متوقع، مدفوعة بطموحات مختلفة، وبالنسبة للمملكة العربية السعودية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، هناك رغبة قوية في الخروج من صراع لم يحقق سوى القليل، واستهلك موارد عسكرية كبيرة، وكلف الدولة الخليجية قدرًا لا يستهان به من رأس المال الدولي".
وأضاف: "بالنسبة للحوثيين المدعومين من إيران، فإن الهدف هو الحفاظ على الموقف الذي يحتلونه وعدم التخلي عن السيطرة التي حصلوا عليها عبر أجزاء كبيرة من البلاد".
وتابع: "في حين يدعي المجلس الانتقالي الجنوبي دعمه لعملية السلام، إلا أنه يشعر بالإحباط بسبب المشاركة الضيقة، لقد كانت في الأساس مشاورات بين الحوثيين والسعوديين مع وسطاء. لم تكن عملية شاملة، حتى نتمكن جميعًا من القول "هذه هي خارطتنا، وهذه هي الخارطة التي نريدها من أجل إنجاحها".