آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص
أخبار وتقارير

زيارة الرئيس لتعز .. خطوة استراتيجية لتعزيز حضور الدولة وفرض هيبتها وتطوير أدائها

السبت - 31 أغسطس 2024 - 08:23 م بتوقيت عدن

زيارة الرئيس لتعز .. خطوة استراتيجية لتعزيز حضور الدولة وفرض هيبتها وتطوير أدائها

تقرير: يحيى البعيثي


تُعد زيارة فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، إلى محافظة تعز برفقة عضوي المجلس الدكتور عبدالله العليمي والشيخ عثمان مجلي، من أبرز التحركات السياسية والوطنية في هذه الفترة الحرجة، كما أن هذه الزيارة ليست مجرد زيارة تقليدية؛ بل تعكس استراتيجية واضحة تهدف إلى تعزيز دور الدولة وفرض هيبتها وتطوير أدائها.

أهمية الزيارة

تأتي هذه الزيارة كأول زيارة لرئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى تعز منذ توليه المنصب، ما يعكس اهتمام القيادة السياسية بمحافظة ظلت تعاني من حصار خانق وظروف إنسانية قاسية على مدى عقد من الزمن.. وتعز التي كانت وما زالت رمزًا للمقاومة والصمود ضد المشروع الانقلابي، تستحق هذا الاهتمام باعتبارها من أبرز المحافظات التي وقفت بصلابة ضد المشروع الحوثي السلالي المدعوم إيرانياً.

تفعيل مؤسسات الدولة

من أهم أهداف الزيارة تأكيد فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي على ضرورة إعادة تفعيل مؤسسات الدولة، كما أن الزيارة تمثل خطوة استراتيجية هامة نحو بناء الثقة بين الحكومة والمواطنين، وتعزز من قدرة الدولة على فرض هيبتها في كافة المناطق المحررة، وتقديم الخدمات الأساسية، وتنفيذ القوانين، وضمان الأمن والاستقرار.

برنامج الزيارة

خلال زيارته، قام الرئيس العليمي بوضع حجر الأساس لعدد من المشاريع التنموية والخدمية الممولة من المملكة العربية السعودية عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وشملت هذه المشاريع إنشاء مركز الأورام التخصصي، ومحطة كهرباء عصيفرة بقدرة 30 ميجاوات، والمستشفى الريفي في المواسط، وإعادة تأهيل وتجهيز المعهد التقني الصناعي.

مشاريع تعليمية

دشن الرئيس أيضًا مدرسة الوحدة النموذجية في جبل حبشي، وتفقد سير العمل في المدينة الطبية بجامعة تعز، التي ستشمل كليات الطب والتمريض والصيدلة، والمستشفى الجامعي، والمباني الإدارية، ومن المتوقع أن تستوعب هذه المدينة عند اكتمالها أكثر من 280 ألف طالب وطالبة، مما يجعلها صرحًا طبيًا هائلًا يخدم القطاع الصحي.

اجتماعات موسعة

ترأس الرئيس العليمي خلال زيارته سلسلة من الاجتماعات الموسعة التي ضمت قيادات السلطة المحلية والعسكرية والأمنية، بالإضافة إلى الشخصيات السياسية والاجتماعية والنسائية والشبابية، والإعلامية، وممثلي منظمات المجتمع المدني، وشكلت هذه الاجتماعات فرصة للرئيس لاستعراض آخر المستجدات الوطنية وتحديد أولويات المرحلة المقبلة.

مراقبة أداء السلطات

أعلن الرئيس العليمي أن مجلس القيادة الرئاسي والحكومة سيقومان بمراقبة أداء السلطة المحلية في تعز، بما في ذلك على مستوى المديريات، خلال الستة أشهر المقبلة، كما تعهد بالاستجابة لمطالب الجرحى من خلال وضع حلول جذرية تتناسب مع تضحياتهم الكبيرة في سبيل رفعة الوطن.

تعزيز الأمن

في إطار تعزيز الأمن والاستقرار، أصدر الرئيس توجيهات بإخلاء المؤسسات من المظاهر المسلحة، ودراسة إمكانية استئجار منازل المواطنين في مناطق التماس لضمان سلامتهم وحماية ممتلكاتهم، كما وجه بإعداد الدراسات الفنية للاعتماد على الطاقة المتجددة، خاصة في القطاعين الصحي والزراعي.

تدشين 260 مشروعًا

قام الرئيس العليمي بتدشين ووضع حجر الأساس لـ 260 مشروعًا تنمويًا وخدميًا ممولًا من الحكومة والسلطة المحلية والمنظمات الدولية، وتغطي هذه المشاريع قطاعات حيوية متعددة، من بينها 104 مشاريع ممولة خارجيًا بتكلفة إجمالية تصل إلى 23.3 مليون دولار، و156 مشروعًا بتمويل حكومي ومحلي بتكلفة تصل إلى 6 مليارات ريال يمني.

زيارات تفقدية

اختتم الرئيس زيارته بتفقد عدد من جبهات القتال، بالإضافة إلى مشروع إعادة تأهيل وصيانة طريق هيجة العبد الاستراتيجي الذي يربط بين تعز ولحج وعدن، والممول من المملكة العربية السعودية عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.