آخر تحديث :الإثنين-09 سبتمبر 2024-03:33م

فن


مارلين مونرو: هل قُتلت النجمة الشهيرة أم انتحرت؟

الأحد - 04 أغسطس 2024 - 10:03 ص بتوقيت عدن

مارلين مونرو: هل قُتلت النجمة الشهيرة أم انتحرت؟

بي بي سي

مارلين مونرو: هل قُتلت النجمة الشهيرة أم انتحرت؟

في 5 أغسطس/ آب من عام 1962 عُثر على أيقونة الشاشة الفضية مارلين مونرو ميتة في فراشها بمنزلها في لوس أنجلوس. تم اكتشاف جثة الممثلة البالغة من العمر 36 عامًا في الساعات الأولى من صباح ذلك اليوم من قبل طبيبين استدعتهما مدبرة المنزل إلى منزلها في برينتوود.
ولقد اضطر الطبيبان إلى اقتحام غرفة نوم مونرو بعد أن عجزا عن فتح الباب، وتم العثور عليها مستلقية عارية في سريرها وبجانبها زجاجة فارغة من الحبوب المنومة "باربيتورات".
وقال الطبيب الشرعي المحلي، الذي زار مكان الحادث لاحقًا، إن ظروف وفاة مونرو تشير إلى "انتحار محتمل".
ولقد كانت وفاتها، التي نسبت إلى جرعة زائدة من الحبوب المنومة، موضوعًا للكثير من الجدل والتكهنات منذ ذلك الحين.
تقول عنها دائرة المعارف البريطانية إنها ممثلة أمريكية صارت رمزًا للإثارة، ولعبت دور البطولة في عدد من الأفلام الناجحة تجاريًا خلال الخمسينيات من القرن الماضي، كما تُعتبر رمزًا للثقافة الشعبية وأيقونة ثقافية أمريكية.
وُلدت مارلين مونرو باسم نورما جين مورتنسون في الأول من يونيو/ حزيران من عام 1926 في لوس أنجلوس.
وكانت والدة مونرو، جلاديس بيرل مورتنسون متزوجة من مارتن إدوارد مورتنسون عندما حملت بالطفلة، ولكن ليس من المؤكد أنه كان الأب، وكان المرشح المحتمل الآخر هو تشارلز ستانلي غيفورد، الذي كانت جلاديس تعمل معه في ذلك الوقت. وقامت جدتها، ديلا مونرو جرينغر، بتعميدها باسم نورما جين بيكر.
وكانت والدتها تعاني من مشاكل عقلية مما أدى إلى قضاء نورما جين معظم طفولتها في دور رعاية ودور أيتام.
وفي عام 1942 تزوجت من جيمي دوجيرتي وكان زميلا لها في مصنع طائرات مُسيرة لأغراض التدريب، لكنهما انفصلا بعد فترة وجيزة من نهاية الحرب العالمية الثانية بسبب شهرة نورما جين الجديدة كعارضة أزياء.
ففي عام 1944 اكتشف المصور العسكري ديفيد كونوفر نورما جين أثناء عملها بالمصنع حيث التقط لها العديد من الصور أثناء عملها على خط التجميع ونشرها في مجلة يانكي، وشجعها على الالتحاق بوكالة عرض الأزياء بلو بوك التابعة لإميلين سنيفيلي، كما التحقت بفصول الدراما.
بحلول عام 1946، وقعت أول عقد لها مع شركة فوكس سينشري للقرن العشرين وغيرت اسمها إلى مارلين مونرو، وجاء اسم مارلين من نجمة المسرح الموسيقي مارلين ميلر، وكان مونرو هو اسم عائلة جدتها قبل الزواج. كما بدأت في صبغ شعرها باللون الأشقر.
ومنذ عام 1947 ظهرت في العديد من الأفلام، بما في ذلك الأمير وفتاة الاستعراض، وموقف الحافلات، وكيف تتزوجين مليونيرا، والرجال يفضلون الشقراوات، والبعض يفضلها ساخنة والذي فازت عن دورها فيه بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة في فيلم كوميدي. وقد انتشرت شهرتها في جميع أنحاء العالم.
وفي عام 1954 تزوجت من نجم البيسبول جو ديماغيو، وكانت الدعاية المصاحبة لزواجهما هائلة. ومع انتهاء زواجهما بعد أقل من عام، بدأت تشعر بالاستياء من حياتها المهنية.
كانت مونرو قد سئمت من صورة الشقراء التي تبنتها في البداية لجذب الانتباه وأرادت متابعة مهنة تمثيل أكثر جدية. واستبدلت هوليوود بمدينة نيويورك، للدراسة في استوديو الممثل لي ستراسبيرغ، وأنشأت شركة إنتاج أفلام خاصة بها، مارلين مونرو للإنتاج، مع مصور الأزياء ميلتون غرين. وقالت في مؤتمر صحفي إنها أسست الشركة، "حتى أتمكن من لعب أفضل الأدوار التي أريدها".
أنتجت شركة مارلين مونرو فيلمي موقف الحافلات والأمير وفتاة الاستعراض وشارك في بطولتهما مونرو ولورانس أوليفييه، الذي قال إن مونرو "ممثلة كوميدية رائعة، وهو ما يعني بالنسبة لي أنها ممثلة ماهرة للغاية".
وفي 29 يونيو/ حزيران من عام 1956 تزوجت مونرو من الكاتب المسرحي آرثر ميلر، لكن هذا الزواج انتهى في عام 1961. وكانت الحياة العاطفية لمونرو موضوع تكهنات لفترة طويلة حيث ارتبط اسمها بالرئيس جون كيندي.