آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-11:24ص

التراجع عن القرار يا وزير التربية أمراً محتوم.

الأحد - 15 سبتمبر 2024 - الساعة 01:20 م
موسى المليكي

بقلم: موسى المليكي
- ارشيف الكاتب


بينما أتصفح التلفاز لمحت الحديث عن موضع المعدل التراكمي وحيث ،أنا استمع لكلام نائب وزير التربية في احدى القنوات وهو يقول إنه لا تراجع عن قرار الوزارة بإعادة اعتماد التراكمي للطلاب الراسبين!!!
نقول لقيادة وزارة التربية والتعليم:

اولا/ وان كان القرار صائب فإن هذا القرار ليس سيادياً وليس له تأثير على الأمن القومي بالرغم من ان هناك قرارات سيادية وتضر بالأمن القومي تم التراجع عنها اما هذا قرار فتربوي اداري وقبل ذلك فيه مخالفة للائحة الاختبارات المعتمدة رسميا.

ثانيا /القرار قدم الطلاب كبش فداء للفشل والفساد في العملية التعليمية في المحافظات المحررة واقل شيئ مادام وانتم قد نويتم ذبح نتائج الطلاب كان من المستحسن ان تريحوا الضحية وتبلغوا كل طلاب الثانوية في كل مدارس الوطن من بداية العااام .

ثالثا/ اقل شيئ من ناحية تربوية واخلاقية وتقديراً للظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها الطلاب واسرهم كان المفترض ان يكون هناك دور ثاني هذا العام فقط وبصورة استثنائية لهؤلاء الطلاب كفرصة اخيرة اما ان يضيع عليهم عام بكل مافيه من تعب وضنك الاسرة وجهد الطالب ويقرح كل ذلك جو ففيه ظلم وتعنت.

هل تعلمون ان عودة هؤلاء الطلاب للمدرسة مرة اخرى سيشكل ضغط رهيب على المدارس والمعلمين .مدرسة فيها هذا العام 60 طالب في الثالث ثانوي سيضاف اليهم 55 طالب ممن رسبوا هذا العام وليس للمدرسة قدرة ولا امكانية على فتح شعبتين لقلة الكادر التعليمي فكيف يا ترى ستكون جودة التعليم داخل الفصل ؟!!!
اخيرا نحن لسنا ضد القرار الاخير بل نعتبره انجازاً وقراراً صائب جدا وتصحيح قوي للعملية التعليمية وايجابياته اكثر من اي سلبيات لكن مع وضع حلا واقعيا وتربويا للطلاب الراسبين هذه السنة فالظلم ظلمات في الدنيا والاخرة..