آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص


دور النيابة في مرحلة جمع الاستدلال

السبت - 31 أغسطس 2024 - الساعة 05:53 م

صالح عبد الله باحتيلي
بقلم: صالح عبد الله باحتيلي
- ارشيف الكاتب


النيابة العامة هي صاحبة الاختصاص الاصيل في تحريك الدعوى الجزائية، تلعب النيابة العامة دورًا رئيسيا في توجيه التحقيقات الجنائية. وفي مرحلة جمع الاستدلالات تقوم بتقديم التوجيهات اللازمة للجهات الأمنية وجهات جمع الاستدلال حول كيفية إجراء عمليات الاستدلال بشكل صحيح وفعال، وتقوم علاوة على ذلك بمراجعة الأدلة والمعلومات المقدمة من قبل الجهات الأمنية وجهات جمع الاستدلال. فيتم تحليل الأدلة بعناية لضمان قوة القضية وصحتها، وللنيابة العامة استدعاء الشهود والمتهمين للتحقيق أو الاستجواب في إطار الإجراءات القانونية. وتقوم النيابة العامة بإجراء التحقيقات الإضافية اللازمة للحصول على مزيد من الأدلة أو التأكد من صحتها. وتقدم الدعم القانوني للجهات الأمنية وجهات جمع الاستدلال خلال جمع الأدلة، وتقدم التوجيهات والمشورة اللازمة لضمان احترام القانون والإجراءات القانونية.
بشكل عام، يتمثل دور النيابة العامة في هذه المرحلة في ضمان جمع الأدلة بطريقة قانونية وعادلة، وتحقيق العدالة وتطبيق القانون بشكل صحيح خلال عملية العدالة الجنائية.
عرف فقهاء القانون الاستدلالات بأنها: "مجموعة من الإجراءات التمهيدية السابقة على تحريك الدعوى الجزائية والتي تهدف الى جمع المعلومات في شان جريمة ارتكبت حتى تتخذ سلطات التحقيق بناء عليها القرار بشأن تحريك الدعوى الجزائية عنها ".
ابتدأ تعتبر النيابة العامة صاحبة الولاية في تحريك الدعوى الجزائية ورفعها ومباشرتها أمام المحكمة ولا ترفع من غيرها الا في الاحوال المبينة في القانون لنص المادة (21) من قانون الإجراءات الجزائية، ويكون مأموري الضبط القضائي فيما يتعلق بأعمال وظائفهم تابعين للنيابة العامة ولها عليهم حق الاشراف فيما يقومون به من أعمال الاستدلال، واعمال الاستدلال التي يقوم بها مأموري الضبط القضائي هي اجراءات سابقة على التحقيق وهي الخطوات الاولى التي من الواجب القيام بها منذ اللحظات الاولى لوقوع الجريمة، وهذا الدور مناط القيام به في هذه المرحلة لمأموري الضبط القضائي الذين ينفذون مهامهم في البحث والتحريات عن الجريمة وعن مرتكبيها وتتبع وجمع عناصرها والادلة المادية - التي ينبغي ان تكون سابقة للدعوى الجزائية – التي تثبت وقوع الفعل الإجرامي. مع التنويه الى ان الادلة القانونية يجب أن تستمد من التحقيق، فإن الحكم يكون معيبا إذا استند في القضاء بالإدانة على مجرد الاستدلالات، ولا يعتبر الاستدلال من مراحل الدعوى الجنائية.