آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:03ص


العام الدراسي الجديد .. أعباء وتحديات ومعوقات

الثلاثاء - 20 أغسطس 2024 - الساعة 03:28 م

مطيع سعيد سعيد المخلافي
بقلم: مطيع سعيد سعيد المخلافي
- ارشيف الكاتب



فتحت المدارس الأساسية والثانوية التابعة للحكومة الشرعية أبواب عامها الدراسي الجديد 2024-2025 م بداية الأسبوع الحالي، وذلك لاستقبال طلاب وطالبات المرحلتين الأساسية والثانوية، وسط ظروف تعليمية صعبة، وظروف معيشية قاسية جعلت الطلاب وأسرهم والمدرسين والقائمين على العملية التعليمية يواجهون التحديات، ويدشنون عامهم الدراسي الجديد على أمل التغلب على الأعباء والعقبات، وتحقيق مستوى عالٍ من التميز والنجاح ..

إلا أن التحديات والمعوقات التى يواجهها أطراف العملية التعليمية تقلل من نسبة تحقيق النجاح الكامل والمطلوب، حيث يشكو الكثير من أولياء أمور الطلاب والطالبات من عدم قدرتهم على توفير المستلزمات والمتطلبات المدرسية كالزي المدرسي، ورسوم العام الدراسي، والدفاتر، والأقلام، والحقائب المدرسية، وغيرها من المستلزمات، في ظل هذه الأوضاع المعيشية الصعبة التى تنعدم فيها مصادر الدخل وترتفع فيها الأسعار ..

كما يشكو المعلمون والموظفون في الحقل التربوي من عدم كفاية مرتباتهم التى تدنت، وأصبحت غير ملائمة ولا مناسبة مع الأوضاع المعيشية الحالية نتيجة هبوط وانهيار العملة المحلية وارتفاع الأسعار ومتطلبات الحياة بأشكال جنونية..

وتشكو إدارات المدارس من عجز كبير في المدرسين وخاصة مدرسي المواد، وعجزًا حادًا في الكتب المدرسية، وازدحامًا شديدًا في القاعات الدراسية، وعدم توفر الوسائل التعليمية، وعدم تشغيل المعامل المدرسية بسبب انعدام الكهرباء الحكومية..

إن نجاح العام الدراسي يحتاج إلي تظافر جهود الجميع، ومعالجة المشاكل والاخفاقات التى تعاني منها العملية التعليمية، وفي مقدمتها رفع مرتبات المدرسين والمدرسات وكافة الموظفين في المجال التربوي بشكل يتناسب مع متطلبات الحياة المعيشية،

وتوفير المدرسين والكتب المدرسية والوسائل التعليميه، وكل الإمكانيات الكفيلة بإنجاح العملية التعليمية.