آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص


حسين محمد الصافي.. رائد الإعلام المسموع والمرئي في عدن

السبت - 17 أغسطس 2024 - الساعة 08:58 م

احمد محمود السلامي
بقلم: احمد محمود السلامي
- ارشيف الكاتب



حسین محمد الصافي إعلامي بارز من المؤسسين الأوائل للإعلام المرئي والمسموع في عدن ، ويعد من الرواد الذين ساهموا في جعل عدن منارة إشعاع ثقافي وفكري وإعلامي . ولد عام 1927م في مدينة ميدي حيث كان والده السيد محمد بن عبدالله بن حامد الصافي يتنقل بين ميدي وعدن بحكم تجارته . نشأ وترعرع في مدينة عدن التي تلقى فيها تعليمه ثم واصل تعليمة الثانوي في مصر . بدأ حياته المهنية مدرساً للمرحلة الإعدادية ، ثم انتقل للعمل في إذاعة عدن منذ بداية افتتاحها وحتى مايو 1967 مـ عمل حسين الصافي في البداية مساهماً بالأجر اليومي في إذاعة عدن بـ 8 شلنات ، إلى جانب عمله في حقل التدريس ..ولحبه الشديد للعمل الإذاعي توظف رسمياً وكان اول مذيع رسمي في اذاعة عدن . اشتهر حسين الصافي بتأسيس البرامج الجديدة وتقديمها ، حتى لقب بـ " أبي البرامج " ، إلى جــانب لقبه "حجر الأساس" .

بعد تعيينه مديراً للإذاعة لعب دوراً تنويريًا بارزاً ظهر من خلال حرص الإذاعة تحت إشرافه في تقديم المحتوى الإعلامي الهادف والمتنوع ، المستمدّ من الهًوية الثقافية لعدن والجنوب . اهتم الصافي خلال عمله بتوسيع وتطوير استديوهات الإذاعة لكي تلبي امكانيات البرامج والانشطة في مختلف المجالات ، كما قام بإرسال المذيعين والكادر الفني للتدريب والتأهيل إلى لندن تحديداً في هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي . في عهده تحول اسم الإذاعة من " محطة عدن للإذاعة " إلى " إذاعة الجنوب العربي " في عهده اُثريت مكتبة الإذاعة بعدد ضخم من تسجيلات الأغاني المحلية والعربية التي كانت تسجل في الاستديوهات الجديدة او خارجها . عمل حسين الصافي على شراء سيارة خاصة بالنقل الإذاعي الخارجي المباشر او تسجيل الحفلات والمناسبات الرسمية التي تقام في عدن . كانت اُمنية الصافي هي تأسيس هيئة مستقلة لإذاعة وتلفزيون الجنوب العربي ، ولكن شحة الامكانيات كانت سبباً في عدم تحقيق تلك الامنية . وبرغم الصعوبات المالية كافح ورفاقه من أجل ادخال خدمة البث التلفزيوني الى عدن ، وبعد 3 سنوات من العمل والمتابعة تحقق ذلك الهدف عام 1964م .. واصبح حسين الصافي اول مدير عام لإذاعة وتلفزيون الجنوب العربي . في مايو 1967م قام عناصر من الجبهة القومية باعتقال حسين الصافي بتهمة ولائه لبريطانيا ، وبعد ان تأكدوا من عدم صحة التهمة اطلقوا سراحه لكنهم لم يعيدوه الى الاذاعة والتلفزيون ، فمكث في بيته ينتظر المجهول . في 17 مارس 1968م صدر القرار الجمهوري رقم 10 بتسريح 164 من موظفي الدولة دون اية حقوق او معاش تقاعدي ، وكان حسين الصافي من ضمنهم . لم يقف الصافي مكتوف الايدي بل انخرط في العمل التجاري الحر في عدن ليستمر عطاءه في مكان اخر . عام 1970م غادر حسين الصافي وعائلته عدن الى صنعاء حيث استقروا هناك . وعمل هو في التجارة . بعد انتقاله إلى صنعاء عين في عام 1972م مستشارًا في وزارة الإعلام ، وقد استفادت وزارة الاعلام من خبرته ، حيث كان من ضمن الخبراء الذين تم الاستعانة بهم لتأسيس تلفزيون صنعاء في 1975م .

كان لحسين الصافي نشاطات اخرى بعيداً عن العمل ، فقد كان عضو في حزب رابطة الجنوب العربي .. لكنه ترك التحزب وتفرغ لإدارة الإذاعة والتلفزيون . نائب السكرتير الفخري لنادي الحسيني الرياضي في عدن عام 1966م . ممثل أندية كريتر في الدوري العام لكرة القدم الذي أقيم في عدن عام 1970م . كان الفقيد حسين الصافي انسان طيب جاد ومثقف ، مجتهد في عمله ، صارم في إدارته ، دقيق في مواعيده ، يحظى بحب من حوله من الناس ، وهو صاحب علاقات عامة كبيرة في محيط عمله وخارجه . انجب حسين الصافي من زوجته وشريكة رحلة عمره السيدة فاطمة علوي الصافي التي تزوجها عام 1956م في عدن 6 من البنين والبنات وهم : صافية ، عائدة ، محمد ، فائزة ، هناء ، عبدالله .
توفي حسين محمد الصافي في جدة ودفن فيها .. كان ذلك بعد عودته مباشرة من اداء العمرة في شهر رمضان 1405هـ الموافق مايو 1983م .