آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص


ياشغيلة بلدنا.. يا الجموع الغفيرة

السبت - 10 أغسطس 2024 - الساعة 11:53 م

سعيد عولقي
بقلم: سعيد عولقي
- ارشيف الكاتب





سعيد عولقي
(عقان) قلبنا الهات.. منعنا القات.. وغدانا فات.. وكذا، اهزوجة كنا نرتجلها بداية القرارات الثلاثة التاريخية في حياة عدن في اول يناير 1977م.. 1)تغيير خط السير لقيادة السيارات باليمين 2) منع القات طوال الاسبوع باستثناء يومي الخميس والجمعة نهاية كل اسبوع 3) مد ساعات الدوام في العمل بالقطاعين الحكومي والعام الى الخامسة من مساء كل يوم، مع توفير وجبة غداء مجانية مغذية داخل مرافق العمل والانتاج. 
   ويا شغيلة بلدنا ياالجموع الغفيرة. !! دارت عجلات السيارات على الطرقات بالقيادة على اليمين والسكان شويل.. وتولى قائد شرطة المرور المؤهل محمود محفوظ  عمله على احسن وجه.. واعلن الاسبوع الاول من شهر يناير كل عام اسبوعاً للمرور.. كانت قيادة السيارات حسب النظام البريطاني السابق تتم بسيارات المقود -- السكان -- يمين.. وبالتغيير تحولت الى اليسار.. ههههه كما يليق بنظام يساري. !! عملية التغيير هذه لم تكن سهلة ولا هينة، وكانت باهظة التكاليف لكن دعم الامم المتحدة كان جاهزاً لدعم وتمويل التغيير الذي جرى.. اغلب بلدان العالم اعتمدت الانتقال من النظام البريطاني الى النظام الآخر، الاميركي وغير الاميركي.. طبعاً باستثناء الجزر البريطانية واوستراليا والهند ونيوزيلاند وايسلاند وغيرها مما لا اعلم.. وانتقلنا من اليمين الى اليسار.. ومن الرطل الى الكيلو والياردة الى المتر والباينت الى اللتر... وكذا.. وسلم الله سالمينا.. اما بالنسبة لساعات الدوام اليومي فقد فرضت ساعات الدوام الطويلة تشبهاً بالمعسكر الاشتراكي على حكومة الثورة توفير وجبة غداء داخل مرافق العمل والانتاج وياشقيلة بلدنا وكدا.. وافتتح في كل مرفق مطبخ للطبيخ والنفيخ والحق انها كانت تقدم وجبة غداء مفتخرة متنوعة ومغذية يومياً..وكان مطبخنا في مؤسسة 14 الكتوبر الافضل بادارة حرمة جبارة وماهرة في الطبيخ والنفيخ. !! كان يوم يقدم صيد صانونة ومشوي مع الرز او الروتي.. ويومين زربيان كأحسن مايكون باللحم الاوسترالي ومتبوع بالهلوى زي عزايم العرس وكدا.. وافسل يوم كانت الوجبة حبتين بيض مفور مع فاصوليا، ولا ننسى السحاوق او البسابيس.. اما البقل او الكراث فكان على الاكالين. !!
     ايام زام الزربيان نحجز انا وعبدالله احمد العود الذي كان نائب المدير غدانا ونقفز الى الكريسنت عشان الابرتيف لزوم الشهية الطيبة للقمة الطيبة  !! وكل مطعم في كل مرفق كان يتفنن على قدر حاجة عماله.. وبصراحة كان الاكل في المرفق اكثر امتيازاً من اكل البيوت بمراحل. !!
   اما بالنسبة للقات فقد كان لمنعه آثار جانبية ادت الى اتجاه الناس في غالبيتهم الى تعاطي الخمور.. وشهدت عادة تناول الخمر اوج ايام ازدهارها ووصل الى كل انحاء الجمهورية واريافها القصية خاصة مع تعزز انتاج مصنع صيرة للبيرة الالمانية بالتعاون مع شركة امستيل.. ووفوق ذلك دخلت البلاد انواع من خمور كل الدنيا من بلدان المعسكر الاشتراكي والصين والهند وحتى اليابان واللي ما يشتري يتفرج. !!
     ادى منع القات داخل عدن الئ ازدهار مناطق حولها حيث لم يمنع القات، وكان ابرزها وادي عقان الى الشمال من اعمال محافظة لحج الادارية.. وفي الطريق الى هناك نمر على اشهر مطعم بدار سعد لصاحبه فضيل الذي كان يقدم وجبة رز ولحم بلدي ممروق وتوابعه من السلطات والبسابيس ..وبخمسة شلنات فقط لاغير.. والذي يتقدم هناك في عقان عدة مطاعم افضلها كان مخبازة ومطعم عصيد ولحوم بلدي حنيد وبرم.. وقد ذقت فيه افضل وجبة عصيد في حياتي.. ثم هناك مبارز القات ايجار المحل بخمسة شلن ايضاً..يبدو ان رقم خمسة من المفضلات عند التجار.. وفي محل لتناول القات تابع للمقوت الشهير القلعة خزننا اكثر من مرة.. وكان لعبدالله فارع، مقوت شهير مبرز اخر للايجار.. وغيره وغيره.. تتغدى وتخزن وبعدين تفسخ لو اشتيت.. وكله موجود.. لكن ممنوع تشل معك قات الى عدن.. لانه في نقطة تفتيش نوبة دكيم يوقفك عسكري وحتى لو مازلت مخزن يأمرك ان تنجع بالقات، اي تبلثه، او تتفله، او مااشتيت تشا. 
   وكدا... ياشغيلة بلدنا.. يا الجموع الغفيرة