آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص


مفارقات التغيرات في السلطة بين (صنعاء) و (عدن)!!

السبت - 10 أغسطس 2024 - الساعة 09:21 م

سعيد الحسيني
بقلم: سعيد الحسيني
- ارشيف الكاتب


حينما نرصد نتائج المفارقات بتغيير في السلطات بين صنعاء و عدن ، حيث يسعى الحوثيين القابضين على العاصمة صنعاء وباقي المحافظات الشمالية بفرض سلطة الأمر الواقع ..

نجدهم يغيرون رئيس مجلس الوزراء الجنوبي برئيس مجلس وزراء جنوبي ، من أجل أن يثبتوا للداخل اليمني و الإقليم والعالم ، بأن دولة الوحدة اليمنية راسخة بإشراك جنوبيين بتمكينهم سلطة أعلى هرم دولة في مناطق سيطرتهم على رغم من أنهم يحملون مشروع الحكم الهاشمي.

وعندما نرصد حركة التغيير في سلطة العاصمة السياسية المؤقتة عدن ، الواقعة تحت سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي الحامل لمشروع الحرية والاستقلال للجنوب أرض وانسان..

نجد أن حركة التغيير السلطوية في مناطق السيطرة الانتقالية ، تم تغيير رئيس مجلس الوزراء الجنوبي ، برئيس مجلس وزراء شمالي ، ولم تقف سلطة التغيير عند ذلك الحد إنما توالت أيضا بإجراء تغيير لرئيس الجمهورية الجنوبي برئيس جمهورية شمالي.

ولم نعد ندرك ما الغرض من تلك الغاية وذلك الترسيخ في التغيير السلطوي ، لم نجد له تفسير سوى التعبير عن دعم ركائز دولة الوحدة اليمنية هكذا يقرأ الداخل الجنوبي والاقليم والعالم ، خلافاً لمبدأ من حرر يحكم.

إذن يمكن استخلاص نتائج المفارقات بين صنعاء و عدن بأنها (تتشابهة) في استغلال الكيان السياسي لدولة الوحدة اليمنية ، ولهذا جات خارطة الطريق نحو تحقيق السلام الدائم جنوباً وشمالاً ، بناءً على أوجه (الشبه) ما لم تكن هناك متغيرات على الأرض (تفرض) مفترق الطرق على الخارطة..