آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص


موقف شجاع

الأربعاء - 17 يوليه 2024 - الساعة 07:49 م

جابر محمد
بقلم: جابر محمد
- ارشيف الكاتب


أثبت مجلس القيادة الرئاسي برئاسة الدكتور رشاد محمد العليمي صلابة الموقف السياسي اليمني في رده على رسالة المبعوث الأممي هانس غروندبرغ بما يتعلق بموقف الشرعية من الإجراءات الأخيرة المتخذة من قبل البنك المركزي في عدن التي اتخذت بطابع اقتصادي لا علاقة له بالمشهد السياسي حسب التصريحات الصادرة من البنك المركزي.

هناك إصلاحات اقتصادية وإدارية يقودها المجلس الرئاسي والحكومة، وهناك جهود تبذل مع الأشقاء والأصدقاء لإطلاق عملية سياسية شاملة بموجب المرجعيات المتفق عليها وطنياً واقليمياً ودوليًا وأهمها مناقشة الملف الاقتصادي بعد الملف الإنساني الذي تعثر في المفاوضات الأخير بمسقط بسبب التعنت الحوثي.

إن أهمية الحفاظ على المركز القانوني للدولة يأتي من أهمية دعم الإصلاحات الحكومية، للدولة، وفرض سيطرتها على كامل التراب الوطني، وتأمين خطوط الملاحة الدولية، والمنشآت الوطنية الحيوية هي مسؤولية وطنية لا يمكن التنازل عنها.

إن تمسك الشرعية بجدول أعمال واضح للمشاركة في أي حوار حول الملف الاقتصادي، بما في ذلك استئناف تصدير النفط، وتوحيد العملة الوطنية، وإلغاء كافة الإجراءات التعسفية بحق القطاع المصرفي المتبعة من قبل جماعة الحوثي هي الطريق الوحيد للحديث عن الملف الاقتصادي والدخول في مفاوضات لمناقشة هذا الملف الذي يمس الاقتصاد الوطني وقوت المواطن ومعيشته.

يبذل الرئيس الدكتور رشاد العليمي جهودًا وطنيةً كبيرةً لتوحيد الموقف السياسي الشرعي وجعله فقط في مواجهة الحوثي، وهذا يتطلب من كل القوى السياسية أن تدرك أهمية وصعوبة هذه المرحلة في خلق اصطفاف وطني لدعم القرارات والمواقف السياسية التي يتبناها مجلس القيادة الرئاسي في ملف المفاوضات التي ستمر بنا إلى مرحلة السلام الدائم.