آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:03ص


للمرة الثالثة... نتحدث عن انفراجة

الخميس - 30 مايو 2024 - الساعة 04:44 م

ثروت جيزاني
بقلم: ثروت جيزاني
- ارشيف الكاتب


تلقيت كثير من التساؤلات بخصوص المقالين المنشورين حول الانفراجة بخدمة الكهرباء ابتداء من الاسبوع الاول لشهر يونيو 2024م.
القاسم المشترك من تلك الاسئلة تنحصر في، من أين اتيت بذلك الامل العريض وواقع الحال يقول ان خدمة الكهرباء في تردي دائم؟
من حق المتسائلين معرفة كل شيء خصوصا فيما يهمهم وليس أكثر ما يهم المواطن في هذه الايام من خدمة الكهرباء لاسيما ونحن نعيش في طقس شديد الحرارة مرتفعة الرطوبة بمستويات غير مسبوقة.
ولان لم يتبقى الا يومين حتى نصل الى ذلك الاستقرار المنشود بإذن الله اورد التالي:
هناك باخرة وقود الديزل تحمل عل متنها، 60,000 طن متري تصل ميناء الزيت بالبريقة تاريخ 2يونيو2024م باسم المورد العوادي تم شرائها خصيصا لمحطات توليد الكهرباء، وبحسب حسابات مؤسسة الكهرباء فهي تكفي لمدة ستين يوما.
الشيء الأهم بأنه سيتم تسيير ناقلات نفط خام ابتداء من 1 يونيو 2024م تقول المعلومات إن قافلة الوقود الذي سيتم تسييرها من النشيمة الى عدن ستبدأ بخمس ناقلات تحمل الواحدة منهم 93,000/90000 الف لتر بإجمالي 450,000 الف لتر باليوم وهذا ما سيمكن مشغلي محطة عدن الجديدة تشغيل التوربينان بقدرة 264/240 ميجا، وسيتم نقل التوليد عبر خطوط النقل والمحولات والمفاتيح الخاصة بمحطة عدن الجديدة (بترومسيلة/ الرئيس/ الحسوة3).
وتؤكد المعلومات إن ناقلات النفط الخام ستبدأ بخمس ناقلات وقد تصل الى اثنين وعشرين ناقلة باليوم، وسيتم تخزين الوقود في مستوعبات مصفاة عدن، ومنها سيتم ضخها عبر خطوط النقل الارضية أو عبر ناقلات الى محطة عدن الجديدة.
بما سبق تؤكد تلك الاتفاقات اننا مقبلين على استقرار نسبي في خدمة الكهرباء، نتيجة وصول باخرة تحمل 60,000 طن متري واستئناف تسيير قوافل تحمل كميات وقود من النفط الخام تكفي لتشغيل التوربينين في محطة عدن الجديدة.
هذا يتطلب تسيير الاتفاق الى نهايته واستمراره، والعمل على انتظام التشغيل في محطات التوليد الأخرى واستقرار تشغيل المولدات بصورة منتظمة، لا يستبعد افتعال عوائق لإيقاف عدد من المحطات مثل محطات الطاقة المستأجرة بسبب مطالبتهم بمستحقاتهم، أو إخراج مولدات تحت مبرر الصيانة الدورية، أو أعطاب تخرج كل المنظومة من التشغيل.
من هنا اطالب بتشكيل لجنة متخصصة محايدة تتبع رئيس الحكومة تفند كل تلك المزاعم عند. حدوثها إن وجدت لاتخاذ قرارات سريعة تدعم استقرار الخدمة.

إضاءة...
(1) كانت محطة بترومسيلة تستخدم المفتاح الخاص بالتوربين الصيني في محطة الحسوة، اليوم المفتاح متاح لاستعادة التوربين الصيني والذي ينتج 50/35 ميجا فهل حان موعد صيانته واستعادته ووضعه حتى كاحتياط فقط .
(2)
(2). مولدان في محطة المنصورة 2 (رقم 4 ورقم 5 ) (بقدرة 18/16 ميجا) بوقود المازوت أو الديزل توقف مشروع إعادة صيانتهم ومغادرة الشركة وفريق الصيانة ، بالامكان حل مشكلة الصيانة مع الشركة حتى يستكملوا صيانتهم لحاجة الشبكة العامة لكل ميجا متوفرة .

(3).ينتظر المواطن محطة التوليد بالطاقة الشمسية 120ميجا فقيادة مؤسسة الكهرباء تحدثت عن بداية دخولها في ابريل المنصرم ، ومهندسون في موقع المشروع يتحدثوا عن تلك التصريحات بانها تصريحات غير مسئولة وغير مستوعبة مراحل تنفيذ المشروع ولايعلمون حجم المعوقات ، فدخول محطة التوليد بالطاقة الشمسية ستحدث فارق وازن خصوصا في فترات النهار .

(4) القطرية (50/46) ميجا لم يتحدث عنها اي طرف مسئول بصراحة ووضوح منذ خروج توربيناتها للإصلاح قبل عام الى دولة اوروبية. وما حدث معها ومتى ستعود؟.