آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:03ص


بقعة ضؤ ... في المشهد المظلم

الخميس - 16 مايو 2024 - الساعة 07:22 ص

ثروت جيزاني
بقلم: ثروت جيزاني
- ارشيف الكاتب


في حال وصول النفط الخام وقود محطة بترومسيلة سيتم تشغيل التروبينين بقدرة 264ميجا وستكون تجربة لإختبار خطوط النقل والمفاتيح والمحولات وفي حال نجاحها فمن الممكن أن يحدث دخول محطة بترومسيلة فارق ويحتاج لإنجاز لذلك من 20/18 قاطرة يوميا ( كمية كبيرة جدا) وتبقى محطة الطاقة الشمسية هي الأهم 120ميجا (نهارا فقط) حيث افادة بعض المعلومات انها ستدخل الخدمة في نهاية اغسطس او بداية سبتمير القادم .
360 ميجا نهارا أو 240ليلا مع خصم توليد التوربين الحالي سترتفع مستويات التوليد ومعها ستنخفض معدلات العجز بشكل لافت ومحسوس .

كلمة لابد منها .... كهرباء عدن

في ظل تلك الضغوط الشديدة على الحكومة و قيادة مؤسسة كهرباء عدن ومهندسيها وفنييها وموظفيها ، لايسعني الا أن اقدم للجميع تقديري وإحترامي لتلك الجهود التي لمسناها (اثناء ازمة نفاذ الوقود من محطات التوليد ) ، وكنت متابعا دقيقا للتنبيهات السابقة قبل نفاذ الوقود بوقت كافي ،. وتلك الجهود الجبارة التي بذلت اثناء الازمة ماكان لها ان تنجز لولا يقظة وكفاءة مؤسسة كهرباء عدن قيادة ومهندسين وفنيين وموظفين ، لاسيما وانهم لايتحملون مسئولية نفاذ الوقود بالمطلق ، ومع ذلك سعت قيادة مؤسسة كهرباء عدن بتوفير دفعات من الوقود على سبيل السلفه وعلى مدار اسابيع بإنتظار وصول الدفعة المنتظرة .
يتفهم الجميع قساوة الخروج التدريجي الإضطراري لمحطات توليد على قيادة مؤسسة كهرباء عدن بعد السيل من التنبيهات والتي كانت تذكر وتنبه اصحاب قرار توفير الوقود بقرب نفاذه.

استيقاف .....

فارق السعر للوقود مهول بين قبل بث لجنة المناقصات وبعدها .... من المستفيذ من الفارق ومؤكد ان المستفيد ايضا ضالع في إحداث تلك الازمات كرد فعل من قرار لجنة المناقصات .

القطرية ....ذهبت ولم تعد

لازال الانتظار سيد الموقف بشأن توربينات المحطة القطرية 50 ميجا والجميع بانتظار عودتهم بعد ان نقلا للاصلاح خارجا ، سيمضي عام على رحيل معدات المحطة القطرية ولم تتناول وسائل الاعلام مطلقا موعد عودتها ، المحطة القطرية اذا تم اصلاحها وتجهيزها ستنتج مايقارب 46 ميجا عبر توربينان أنتاج الواحد منهم 25/23 ميجا ، مما سيساعد كثيرا على خفض معدلات العجز ، علما بان محطة التوليد القطرية تستهلك مايقارب 463 الف لتر يوميا من وقود الديزل .

احمال ترتفع بإطراد

الاعوام السابقة كانت معدلات الاحمال لاتتجاوز 500/320 ميجا وابتداء من العامين الفائتين زادت الاحمال بتسارع مخيف حتى تجاوزت 600ميجا ، إن إستمرار زيادة الاحمال تعني زيادة العجز في التوليد ! وهنايجب العمل على كبحه قدر المستطاع حتى يلمس المواطن الفارق من دخول محطة بترومسيلة بكامل طاقتها .

تساؤل......

حجم الوقود كبير ودائما ماتتداولها وسائل اعلامية متعددة تؤكد ان استهلاك المحطات من الوقود يبلغ 1200/1000 طن يوميا مع العلم ان هناك محطة تعمل بمولدين فقط من سبعة مولدات ، و بان المولدان يعملان بوقود المازوت !!؟ وإن كمية وقود الديزل تذهب اغلبها الى محطات الطاقة المستأجرة .

بشرى مؤجله لعامين

سيتم التوقيع على محطة توليد كهرباء بطاقة الرياح بقدرة 100 ميجا وستكون جاهزة لدخول الخدمة بعد التوقيع بعامين .

خلاصة ...

محطة توليد.كهرباء بالطاقة. الشمسية قيد الانشاء ومحطة توليد بطاقة الرياح الحدث الابرز في كل مايدور بشأن الكهرباء ، واجدهما اهم مشروعان يؤسسان لمحطات تعمل بالطاقة النظيفة صديقة البيئة ، كما انهما قابلتان للتوسع في إنتاج الطاقة ليكونا بديل مناسب اقتصاديا وبيئيا ، والتي ستحل محل محطات توليد الطاقة بالوقود الاحفوري بالتدريج بعد تعديل خاصية خزن الطاقة ونقلها في مشروع التوليد بالطاقة الشمسية .

ثروت جيزاني
14مايو 2024م