آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص


المروحة !!

الإثنين - 13 مايو 2024 - الساعة 12:48 م

فهمي عمير
بقلم: فهمي عمير
- ارشيف الكاتب


أقبل صيف 2024 م بحر شديد وموجة شمسية قوية حذرت منها وسائل الإعلام بشتى أنواعها وهولت من شأنها وجعلتها من الفواجع والنوازل التي تصيب الأمة حتى ينال الطامعون أهدافهم وأغراضهم بغية أطماع ما في النفوس ، لذلك تأهب كثير من الناس فعملوا جدول مدارسات هنا وهناك . ففي القطاع التربوي والتعليمي على سبيل المثال منهم من عمل على تقديم الامتحانات النهائية في المناطق الساحلية وفي المناطق شديدة الحرارة اما المناطق المتوسطة والمرتفعة الجبلية عملوا بذلك خوفا من ذلك الحر وتلك الموجات الشمسية المحذر منها مع أن الأمة في امن وسلام .

فحديثي معكم ليس عن الأمور والقضايا التربوية فهذا كان عبارة عن مثال ملموس وواقعي من شتى الأمثلة الاخرى ولكن حديثي عن مناظرة قوية من العيار الثقيل بين مروحة السقف ومروحة الأرض بحضور لجنة تحكيم داهية وممتازة لجنة خاضت المعارك وتمترست في المتارس وتمرنت على أقسى الظروف ولديها خبرة عملية قوية ونالت على أفضل الشهائد ومن أفضل الجامعات وهم الشعب اليمني المسكين المغلوب على أمره . المهم بدأت المناظرة وكان دور السبق في الحديث لمروحة السقف بإجماع الكل بسبب حجمها واصالتها . فقالت مروحة السقف للحضور أنا أقدم للجنة الموقرة قضيتي بكل ايضاح وبساطة فهذه المروحة التي امامكم سلبت مني شهرتي وسحبت البساط الجميل من تحتي وتركتني مهمومة محزونة فقدت الكثير والكثير فأنا أفضل منها إرثا فأرثي من عهد بريطانيا واصالتي من اصالة بلقيس وذيزن فاين اصالتها وهي جديدة عهد لا يعرفها إلا القليل يعرفها جيل الفاين والمناديل الفاخرة فقط . فقالت مروحة الأرض قالت نعم أنت اصيلة من القدم ولك تاريخ مجيد لكني أنا أتميز عليك بالشموخ والانفة والكبرياء فرأسي فوق ومقعدتي إلى الأرض بعكسك انت ذليلة وواطية فرأسك تحت ومقعدتك فوق إلى السماء .
قالت مروحة السقف صدقتي يا عزيزتي لكن برودي يعم أرجاء الغرفة ويعم جميع أفراد الأسرة بعكسك انت فبرودك لا يتجاوز الفرد أو الثلاثة فقط . فردت مروحة الأرض قائلة برودك الواسع لا يأتي للأسرة إلا بكهر وكاوي شديدين والعرق يتصبب من جبين وأجساد كل أفراد الأسرة وأنا أرى أن هذا الكهر والكاوي ما أتى إلا بسبب الفساد الإداري والمالي لبعض موظفيك وكذلك منحة الديزل المتأخرة التي ما تأتي إلا بشق الأنفس وسرقة الأسلاك وتخريبها في بعض الاماكن فاي برود واسع يعم أرجاء الغرفة يخرج أما انا ليس لدي من ذلك شيئا .

كانت لجنة التحكيم تستمع لهذه المناظرة بكل صمت وتمعن ومرتقبة من أحد الأطراف الردود ولأسباب الجيدة المقنعة لنصرة هذا الشعب المسكين . فقالت مروحة الأرض لمروحة السقف أني أرى أن تكاليفك غالية الثمن لانك لك تبعات وملحقات لا يستطيع شرائك إلا الناس الهاي هاي فاتعبتي الناس المساكين الذي من كثرة ملحقاتك وتكاليفك الباهضة .
فقالت مروحة الأرض نعم لي ملحقات كثيرة وغالية لايستطيع عليها أغلب الناس ، لكن لدي ميزة ذُكرت من قبلك وهي انك لك إرث قديم واصالة عريقة وأنا جديدة عهد لذلك ميزتي أني جديدة والمثل يقول : ( الجديد جديد نعلبو كل بالي ) ففي الأخير نظر أعضاء لجنة التحكيم وهم يتشاورون ويهمس بعضهم في أذن بعض ليصدروا قرارهم الأخير فرأوا أن لابد من جلسة أخرى لتقدم لهم أسباب أخرى وردود مقنعة ليتسنى لهم أصدار القرارات المناسبة لمصلحة الشعب للمصلحة العامة ، رفعت الجلسة .