آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص


قراءة المشهد في اليوم الثالث لطوفان الاقصى والردع المضاد الهستيري ضد غزة

الإثنين - 09 أكتوبر 2023 - الساعة 06:55 م

عبدالله محمد باصهي
بقلم: عبدالله محمد باصهي
- ارشيف الكاتب


في اليوم الثالث من عملية "طوفان الأقصى"، تواصل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تنفيذ عملياتها النوعية ضد أهداف الاحتلال الإسرائيلي. وقد نجحت المقاومة في تحقيق سلسلة من الانتصارات العسكرية، مما أدى إلى تراجع الاحتلال وفشله في تحقيق أهدافه عبر عملية الردع المضاد الهسيتري الذي سماها بعملية السيوف الحديدية ضد الأبريا عبر قصفه الجوي للابراج السكنية والمنازل والمؤسسات وحتى مراكز الإيواء و الأحياء السكنية وذلك تحت مبرر اهداف ومواقع جهادية تابعة للمقاومة حماس.


حيث تتمتع المقاومة الفلسطينية بأوراق قوة كبيرة، الدعم الشعبي الواسع الذي تحظى المقاومة الفلسطينية بدعم شعبي واسع في قطاع غزة والضفة الغربية إلى جانب العالم العربي والإسلامي. وهذا الدعم يشكل مصدر قوة للمقاومة ويعزز من قدرتها على الاستمرار في عملياتها ضد المحتل الإسرائيلي.

كما ان التخطيط والتدريب الذي تتميز المقاومة الفلسطينية و ظهر جليا في العمليات النوعية التي نفذتها خلال الأيام الثلاثة الماضية عندما نجحت في تحقيق مفاجأة كبيرة للاحتلال الإسرائيلي. وقد كان عبر عنصر المفاجأة والمباغتة.

فأمتلكت الكفاءة العسكرية تتمتع المقاومة، مما مكنها من تنفيذ عملياتها النوعية بدقة وفعالية، من حيث الاتصال المعلوماتي بين الفصائل اثبتت ميدانياً عبر دقة التصويب للمنظومات الصاروخية الدفاعية في مواقع وقلب ارض العدو.

و بعد فشل الاحتلال يحاول التعويض عن فشله العسكري ورد كبرياءة المنكسر من خلال ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين. وقد أدى ذلك إلى استشهاد العشرات من الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء عبر الاستهداف الجوي ضناً منه ان يثني ويكسر عزيمة شعب فلسطين ومقاومتها للمساومة و التوقف لطوفان الاقصى .

و من خلال متابعة الاحداث جلياً عبر المصادر الموثوقة من تلفزة و منصات سوشل ميديا اتضح ان المقاومة الفلسطينية تمتلك وتمسك زمام المبادرة في المعركة، وقد نجحت في تحقيق سلسلة من الانتصارات العسكرية، مما أدى إلى فشل الاحتلال في بسط السيطرة مجدداً في تحقيق أهدافه.

و عبر بيانات مرئية متعددة لعدة قادة فصائل فلسطينية أكدت المقاومة الفلسطينية أنها ستواصل المقاومة حتى تحقيق أهدافها من العملية، وقد أشارت المقاومة إلى أنها ستواصل تطوير تكتيكها العسكري وأدواتها واستخدام صواريخ أبعد مدى لردع الاحتلال وإرغامه على وقف قتل المدنيين.


تفاجأ العالم بكل عمليات المقاومة الفلسطينية خلال الأيام الثلاثة الماضية، وقد أشاد العديد من الخبراء العسكريين بمستوى العمليات النوعية التي نفذتها المقاومة الفلسطينية منذ انطلاق عمليات طوفان الاقصى لاستعادة الكرامة.

فمن الدروس المستخلصة التي يمكن اخذها بعين الاعتبار من مجريات اليوم الثالث من العملية العسكرية ضرورة استمرار المقاومة الفلسطينية في تطوير تكتيكها العسكري وأدواتها الىضرورة مواصلة الدعم الشعبي للمقاومة الفلسطينية بكل الوسائل المتاحة و الممكنة رغم تباين وسطحية غالبية المواقف الهشة العربية تجاه مايجري حالياً في فلسطين عبر دعواتها الى ضبط النفس دون اي تحرك جدي مساند للحق و الشعب الفلسطيني و الاسلامي ومقدساته المغتصبة.


#افتحو_لنا_الحدود  #فلسطين #اليمن #غزة_تحت_القصف #طوفان_الاقصى #طوفان_الأقصى #عملية_طوفان_الأقصى #الأقصى #غلاف_غزة #السيوف_الحديدية #الجزيرة #مقالات #الاخبار