آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص


تحويل المرتبات مرحلة فاشلة في القضاء على الفساد المالي

الجمعة - 08 سبتمبر 2023 - الساعة 05:25 م

ردفان محمد فضل الحالمي
بقلم: ردفان محمد فضل الحالمي
- ارشيف الكاتب


أين يوجد الفساد المالي في كشوفات المالية للوزارات أم في تحويلها من كتاب إلى صرافات وبنوك؟!

إذا وجدت أسماء وهمية في كشوفات الجنود لدى الوزارات العسكرية فإن من وضع تلك الأسماء وادخلها كمبيوتر سجل شؤون الأفراد لدى الوزارات الداخلية والدفاع فإنه على مقربة من مراكز الصرافات وقادر على استلامها وبكل سهولة.

القضاء على الفساد المالي والاسماء الوهمية والمزدوجة هو تشكيل للجان نزول على الوحدات وتسليم الراتب يد بيد وتفقد الفرد عن تواجده واسمه وبطاقته وإحالته للتحقيق الالكتروني أن وجد مزدوجا عبر تشييك البصمة.

ليس تحويل المرتبات عبر الصرافات والبنوك هو مرحلة هروب من الفساد المالي ولكن يأتي مرحلة التحويل بعد التأكد من الفرد والمقابلة عبر اللجان المشكلة في النزول ويضمن تحويل راتبه عبر البنك لتصحيح معلومات الموظف ونقلها الكترونيا عبره وليستلم مستحقاته عبر الصرف الموجه عليه مع نقل معلوماته عبر الوزارة التابع لها انتماءه سواء كان عسكري او موظف مدني تربوي او في اي مجال آخر.

أما في النسبة لتحويل المرتبات في وجه القرار المعلن عليه من وزارة المالية فهو أمر يساعد على الفساد المالي ويحول الأسماء المتهمة إلى نجاح في الاستلام عبر التنسيق مع الوكلاء في الخصم نص على النص مثل ما كانت تمضي به الوحدات في الخصم عبر كتاب المرتبات وسيضل الاسم الوهمي قائم على استلام استحقاق شهري مهما تم تحويله دون كشف للجان نزول ترفع معلومات المتواجد وتصحيحها.