آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص


نفحات من الذكر والبيان في شهر رمضان 

الأربعاء - 21 أبريل 2021 - الساعة 01:34 م

صالح لجوري
بقلم: صالح لجوري
- ارشيف الكاتب


 

في تعريف الصوم و فضله وفوائده: 

 

 

 

 

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على النبي محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما أما بعد: 

١- تعريف الصوم :

 الصوم لُغَةً الإمساك ، وشرعاً : الإمساك بنيَّة التَّعبُّد عن الأكل والشرب وغشيان وأتيان النساء وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس . 

 

٢- تاريخ فريضة الصوم :

 

فرض الله عَزَّ وجَلَّ على أُمَّة محمد صلى الله عليه وسلم الصيام كما فرضه على الأُمم التي سبقتها ، بقوله : ﴿ ياأَيُّهَا الَّذيِنَ آمَنُوا كُتِب َ عَلَيْكُمُ الصّيِاَم ُ كَماَ كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلََكُمْ تَتَّقُونَ﴾ ( البقرة : ١٨٣) . وكان ذلك في يوم الأثنين من شهر شعبان السَنَةَالثانية من الهجرة المباركة .  

 

٣- فضلهُ :

 

يشهد لفضل الصَّوم ويُقَرِّرُهُ الأحاديث التالية : قول النبي صلى الله عليه وسلم: « الصِّيام جُنَّةٌ من النار كجُنَّة أحدكم من القتال » (١).وقوله صلى الله عليه وسلم : « من صام يوماً في سبيل الله عَزَّ وجَّلَ زحزح الله وجههُ عن النار بذلك اليوم سبعين خريفاً » (٢) . وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : « أن للصائم عند فطره دعوة لاترد » (٣). وقوله صلى الله عليه وسلم : « أن في الجَنَّة باباً يقال له الرَّيَّانُ يدخل منهُ الصَّائمون يوم القيامة ، لا يدخل منهُ أحدٌ غيرهم ، يقال : أين الصَّائمون ؟ فيقومون ، لا يدخل منه أحدٌ غيرهم فإذا دخلوا أُغلق ، فلم يدخل منه أحدٌ »(٤) 

٤- فوائده :

للصَّيام فوائد روحية واجتماعية وصحية وهي : من الفوئد الروحية للصوم أَنَّهُ يُعوِّدُ الصِّبر ويَقَوِّى عليه ويعلِّم ضبط النفس ويساعد عليه،وَيوُجِدُ في النفس مَلَكَةَ التَّقوى ويربيِّها ، وبخاصَّة التَّقوى الَّتي هي العلَّة البارزة من الصوم ، في قول الله تعالى :﴿ كُتِب عَلَيْكُمُ الصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾(البقرة: ١٨٣). 

_ومن الفوائد الاجتماعية للصوم : أَنَّهُ يعوِّد الأمَّة النظام والاتحاد ، وحب العدل والمساواة، ويكُوِّن في المؤمنين عاطفة ألرحمه وخلق الإحسان ، كما يصون المجتمع من الشرور والمفاسد . ومن الفوائد الصحية للصيام أَنَّهُ يطهِّر الأمعاء ويصلح المعدة ، وينظف البدن من الفضلات والرواسب ويجفف من وَطْأَةِ السًّمَنِ وثقل البطن بالشَّْحْم وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : « صُومُوا تصحُّوا »(٥) .

والحمد لله رب كل شيء ومليكه .

___________

مصادر ومراجع : 

القرآن الكريم .

الصحيحين

منهاج المسلم . سورةالبقرة: أنظر التفسير: السعدي، ابن كثير .

(١)-رواه الإمام أحمد (٤١٤/٢).ورواه النسائي (١٦٧/٤).

(٢) -رواه الترمذي (١٦٢٢)والنسائي (١٧٢/٤).ورواه ابن ماجه (١٧١٨).والامام احمد (٣٧٥،٣/٢). 

(٣) رواه ابن ماجه (١٧٥٣)ورواه الحاكم (٤٢٢/٢)وصححه . 

(٤) رواه البخاري (٣٢/٣)ومسلم في الصيام (١٣٣) .

(٥) أورده الزبيدي في إتحاف السادة المتقين (٤٠١/٧) وذكره المنذري في الترغيب والترهيب (٨٣/٢). 

==============

 

الحلقة الثانية