آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص


عندما يكون الكلام لمن أكلت (فئرانة ) الحديد !!

الأحد - 20 ديسمبر 2020 - الساعة 09:48 ص

صالح لجوري
بقلم: صالح لجوري
- ارشيف الكاتب


 


يروى في الحكايات الشعبية اليافعية عند توظيف الحكايات في السجالات الاجتماعية و اسقاط المتحدث أو المتحدثين موضوع الفكاهه والسخريةعلى السلوكيات الغير سوية أو على الاشخاص المنبوذين في المجتمع أن قصة حصلت في أحد المجالس مطلع سبعينيات القرن الماضي هي قصة آكل الفئران للحديد و هي من طرائف القصص الشعبية اليافعية الساخرة التي يتداولها بعض الأشخاص على سبيل مقت واستنكار الكذب والغرور والنفاق وتنبذ صاحبة بل وتسخر من الجهلة البلداء عميان البصيرة الذين حالفتهم مصادفات القدر أن يحصلوا على مال أو جاه أو سلطة وأساؤا استخدامها من خلال الظهور بصور مختلفة هي ليست صورهم الحقيقية ولكن بفضل. وجود المال أو السلطة أو الجاه المصتنع يتصنعوا المواقف الكاذبة والمظاهر الفارغة وفي المقابل يجدوا قطيع من الغوغاء والطفيليين في طريقهم ومشوار غيهم ليسلكوا معهم ويتقمصوا الأدوار لمجاراتهم والحصول على ما أمكن من العطايا أو الأجور لقاء التماهي مع الأهواء ومديح الشيء من لايشيء .وبالعودة إلى أصل الحكاية في عنوان مقالنا يروى أن رجل يافعي ليس لديه حظ من التعليم أو الثقافة وأسلوب المعاملة يشار إليه منذ نعومة اظافرة في مجتمعه بالجهل والغباء ولكن حظه أن اكتسب أموال وفيرة حصل عليها بطرق مختلفة مشروعة وغير ذلك في بلدان الأغتراب _المهجر وكان يأتي إلى يافع زائرا نهاية كل عام وفي مجلسة يجتمع الكثير من الناس الذي يتماشوا مع أفكارة وغبائة والبعض الآخر من الشخصيات الاخرى في المجتمع وكان الرجل الغني صاحب المجلس يهذي في الحديث باسهاب ويصتنع مواقف خيالية وبطولات لا حصر لها ومع علم الاغلبية ببطلانها وغباء صاحبها إلا أنهم يؤيدوه ويمدحوه ويثنوا عليه لقاء مايحصلوا عليه من عطايا أو مأكولات والبعض الآخر ينافق حبا في الحصول على بعض ما حصل عليه أقرانه وفي ذات مساء في مجلسه صادف أن حضر شخص لأول مرة من الناس البسطاء فطين لبق الحديث على قدر من الثقافة والذكاء فلم يجد مايحدث به الرجل أو يشارك الجمع في تجاذب الحديث فسأل صاحب المجلس محاولا مشاركة الناس الحديث : لماذا يافلان لا تنزل عدن _يقصد تسافر عدن_ بسيارتك الجيب ؟!

رد صاحب المجلس على السائل والحاضرين بقصة : قائلا «لايخفاكم الحال لقد حدثت مشكلة لم تكن في الحسبان عندي إحدى كمانات السيارة مكسور وكان لدي شدة _أي مجموعة_ كمانات احتياطية في المخزن بالطابق الأعلى للبيت ذهبت إلى المخزن وفوجئت أن الفئران تسللت من الوادي وأكلت الكمانات الحديد!!
ولم يتركين من الحديد إلا الربالات البلاستيك !! ووجدت الفئران في راحة تامة في المخزن كل فئر وزنه وشكلة مثل_ أو شبيه _ ((العسن )) _يقصد الهر _

فصفق الجميع وهللا وكبرا و واستعظم الحاضرين من المناففين والطفيليين الموقف والقصة وايدوا صاحب الفئران بأن مثل هذه القصة فعلا تحدث وبامكان الفئران آكل الحديد وكل شخص يسرد قصة مشابهه ويضرب الأمثال على قوة الفئران وامكانياتها الفائقة في التعامل مع الحديد والصلب والنيكل كل ذلك لكي ينافقوا الشخص من جهه والبعض الآخر من الأغبياء يعتقد أن الكلام صحيح وأن المكانه التي وصل إليها صاحب المجلس من الثراء والجاه والبسط في الجسم والرفاهية تعطية الحق و التميز في أن تكون عنده في المنزل فئران من الخوارق مختلفة عن الفئران المعروفة بأمكانهاأن تأكل الحديد والصلب أيضا !!


ابتسم السائل وكان من الفطناء يمتاز بالباقة والفكاهه قائلا « كل شيء ممكن أن يحصل في ضل هذه الأجواء »فترك الجميع حتى نهاية السهرة أو المجلس فخطرت ببالة فكرة أن يستدرج الحاضرين وصاحبهم الرجل الغني إلى مجلس آخر ووضعهم في موقف محرج يكشف فيه حقيقة صاحبهم وجهله و غبائهم ونفاقهم ؛


قائلا «اسمعوا ياحاضرين جميعا _علي الحرام _يعني محل اليمين


أن مجلسكم ومقيلكم غدا عندي فقبل الجميع الدعوة بما فيهم الرجل الغني صاحب الفئران وفي اليلة التالية عند حضور الجمع إلى منزل الفقير الفطن واثناء مضغ القات واعتاد الناس على تقديم الشاي الأحمر عند كل مقيل لتناولة مع مضغ القات في ذلك الزمان ٫ قالوا يا فلان نريد شاي لماذا لم تأتي به مثل الناس رد عليهم ساخرا العفو منكم ومن ضيفنا الكبير القادم من المهجر....
يقصد صاحب الفئران ذهبت زوجتي لتطبخ الشاي وأنتم تعلمون مطبخي مصنوع من الزنج الخفيف فوجدت أن الفئران اكلت الزنج المطبخ وألتهمين كيس السكر الذي اشتريت من السوق قبل أيام »

فرد عليه الحاضرين بالاستنكار وتكذيب الخبر بل بالقول: هذا لايعقل استحالة أن تأكل الفئران الزنج!! المطبخ_ هنا ترجل الفقير الفطين المضيف لهم قائلا ((............))!! أي ناس أنتم؟!!
وأي عقول معكم ؟!!


لماذا الفئران حقي لا تستطيع آكل الزنج وبالأمس فئران فلان الفلاني اكلين
شدة _أي مجموعة كمانات حديد وصدقتوا القصة وايدتوها واثنيتوا على صاحبها وخلقتوا له المبررات والحجج التي تمنحة حق صدقية القصة ووجودها وتميزه بامتلاك الخوارق من الفئران كل ذلك لأن عنده المال والهدايا والعطايا والمأكل والمشرب لهذا صدقتوه ونافقتوه واعتبرتوا القصة واقعة من وقائع الأحداث اليومية المشهودة

وها أنا أقول لكم قصة أخف واقرب للصدق منها والزنج حقي أقل سمكا من الكمانات الحديد وبامكان أحدكم أن يقطع فتحة في المطبخ بيدة
ولكنكم استنكرتم ذلك لأنني فقير ليس لكم مصلحة عندي تبا لكم من طفيليين ((................)) !!
مابين القوسين كلمات من الزجر والشتم اللاذع لايليق ذكره في المقال.


قام الحاضرين من مجلس صاحب الزنج مغادرين المجلس متهمين صاحبة بالكذب واختلال العقل بقولهم «انت مجنون لن نجلس عندك » رد الرجل ساخرا اجلسوا اجلسوا اجلسوا كملوا السهرة والتخزينة يقصد مضغ القات واعتبروا الزنج حقي _حلاية أو حلوى ما بعد أكل الوجبة الدسمة من كمانات الحديد . لكنهم غادرو المجلس ولا قبول للكلام إلا لمن أكلت فئرانه الحديد!!.

 

___________
مصادفة جديدة :
________

قبل نحو ثلاثة أشهر تم أضافتي من قبل ناس اعتز بهم إلى أحد المجموعات أو المنتديات اليافعية شبه مهنية و خدمية على مواقع التواصل الاجتماعي فقبلت ذلك رغم إننا لا أنضم إلى مواقع أو نقاشات في أطار محدود على فئة أو منطقة قلت لابأس لعلي استفيد أو أفيد الأخرين فوجدت النقاش والحوارات لاترقى إلى مستوى الاستفادة أو الأفادة رغم وجود بعض الأفكار والرسائل والمقترحات المفيدة التي يطرحها اناس كثر إلا أنه لا احد يهتم بكل ما هو مفيد ولا يكترث للأراء الصائبة هناك الميل كل الميل والرواج للافكار والنقاشات الشاذة وجدت الاغلبية يناقشوا ويحاوروا اشخاص محددين لشخصهم و مكانتهم الاجتماعية ومستوى مايملكون من المال والوجاهه أي لا احد يناقش المفيد أو المهم الذي أسس الموقع من أجله حتى لو جئت لهم بأكبر العلماء أو الخبراء . هم يهتموا باشياء :
مثلا لا حصرا إذا تحدث أحد المهووسين الذين يعتقد أنهم مرموقين في نظر البعض قائلا « اليوم كانت وجبة العشاء عندنا في البيت «لحوح » وجدتها تنهال عليه التعليقات والاعجاب وسرد فوائد « اللحوح » الصحية والغذائية واهميتها وقيل في عشاء صاحبنا من « اللحوح» مالم يقوله أحمد شوقي في الشعر والأدب العربي » وإذا تكلم أيضا من هو على شاكله الأول من المكانة المالية والوجاهه الاجتماعية الكاذبة بقوله لقد اشتريت صندل نعل من محل عبده فارع مع ارفاف الصورة امضى المشاركون اليلة كاملة في المباركة والثناء على نعلين الخبير صاحب المكانة الرفيعة في نظرهم والتغزل نثرا وشعرا في ذلك الصندل _النعل _الذي ليس له مثيل .
لا أحد يكترث للرأي السديد والقول ألفريد الذي يطرحها بعض الاخوة المهتمين والمتختصصين والمثقفين .
فقد حاولت شخصيا طرح بعض الآراء المتواضعة حول الموضوع الذي يتبناة الموقع إلا إننا وجدت أنه لا أحد يناقش الأفكار والاراء أو المقترحات أو الدراسات المفيدة المثمرة أيا كان نوعها أو مستواها؛ الناس تناقش الأشخاص فقط بحسب حجم مايملكون من أمكانيات مالية أو مظهر يوحي بذلك حتى وأن كان غارق في وحل الجهل والغباء ؛


هنا تأكد لي يقينا أن
الجهل سيد الموقف والغباء مغطاء بعباءة القبيلة

والنفاق والارتزاق واللصوصية راكبة على عربة الفضيلة تجرها -تسحبها_ خلفها ابغال تلهث وراء اشباح خرافية في مضمار من الوهم والسراب منتشية بالغرور وحب الظهور وجنون العظمة
كل هذا النفاق والعقليات المتقوقعة في غياهب الجهل والغباء في زمننا الحالي القرن الواحد والعشرون مع الأسف الشديد .

هنا ادركت صدق العبارة التي تقول لكل مقام مقال وتيقنت أنه لا مجال لي ولا لأمثالي من الناس في مثل هذا المجال ولا قبول لكلامي وكلام أمثالي في مكان لا يوجد فيه قبول للكلام
عند ما يكون الكلام فقط لمن اكلت فئرانه الحديد .
إلى اللقاء وللقصة بقية. 19/12/2020م