آخر تحديث :الأحد-15 سبتمبر 2024-01:32ص


النظافة اسلوب لا حضاري وواجب غير مقدس

الخميس - 19 مارس 2020 - الساعة 04:12 م

معتز عفيف الشيخ
بقلم: معتز عفيف الشيخ
- ارشيف الكاتب


النظافة اسلوب لا حضاري وواجب غير مقدس

 

الاخ المواطن (الغير نظيف)

بدون تحيه طيبة وبعد

 

الموضوع (الاشتباه باصابتك بفيروس لا للنظافة)

 

اشارة الى الموضوع اعلاه نود احاطتك بأنك احد المشتبه بهم بأصابتك بفيروس (لا للنظافة) وسنعرضك للفحص عبر قراءة بعض الاسطر وفي حالة لم تشعر انك المقصود في الاسطر التالية فأنت خالي من الفيروس لكن ستبقى عرضه للعدوى مالم تقم بتقوية جهاز الثقافة المجتمعية لديك لكسب مناعة اكبر ضد هذا الفيروس الخبيث ..

 

لنبدأ الفحص

 

عند رميك للقمامة قم برميها بجانب الحاوية المخصصة لها كالعادة فهذا اقصى ما يمكن ان تقدمه كمواطن (غير نظيف) ..

 

عند مشاهدة طفل يرمي القمامة في الحاوية انْهره بشده وقل له لا ترمي القمامة هنا مره اخرى فهناك احواض كبيرة خُصصت لأشجار صغيرة وهذه الاحواض هي اقرب لك من الحاوية ..

 

اذا رأيت عامل النظافة يعمل تحت اشعة الشمس لجمع القمامة او في كنس الشارع قل له توجد قمامة وبعض الاكياس بجانب منزلي (واشر بأصبعك لجهة المكان) اذهب ونظف المكان قبل ان اعود ..

 

اذا كنت في سيارة ولديك كيس فارغ او كوب شاي او بقايا وجبات سريعة او ايً من مخلفاتك قم فوراً برميها من نافذة السيارة بلا تردد فهناك عامل يجب عليه ان يعبر الطريق مهما كان سريعاً والانحناء لجمع مخلفاتك التي رميتها انت او احد اطفالك ممن يحملون نفس اخلاقك ..

 

 

اذا كنت في مكان عملك فعليك جمع كل مخلفاتك قبل المغادرة وأحياناً مخلفات زملاءك أيضاً فهذا قد يجنبك توبيخ رئيسك او الغرامة وسيضيف لك عند من لا يعرفك القليل من الايجابية المزيفة والمؤقتة ..

 

اذا كنت في منزلك فلا تتهاون بنظافة المنزل فهذا قد يقيك انت واسرتك الامراض لاسمح الله ولا تهتم لتعب او مرض عامل النظافة بسبب استبدادك وجبروتك على هذا العامل المسكين ..

 

اذا كنت في مكان راقي وتجلس بجانب شخص "سيئ" وقام هذا الشخص برمي القمامة في غير مكانها انهض واذهب سريعاً نحوه وابدأ الحديث معه عن اهمية النظافة واهمية وضعها في مكانها الصحيح وحاول ان تتظاهر بأنك شخص راقي على عكس ما انت عليه ..

 

اذا رأيت صورة في الفيسبوك لعامل النظافة وهو يجمع مخلفاتك فلا تتردد بالنقر على اعجاب للصورة واضافة تعليق تقول فيه "هاؤلا من يستحقون الوقوف والتعاون معهم فلا يوجد شعب راقي ومتحضر لا يحترم عامل النظافة"..

 

الى هنا وانتهى الفحص وكل شخص قرأ سيعرف هل هو مصاب بفيروس (لا للنظافة) او غير مصاب

 

 

ايها الساده القراء هذا هو المجتمع الذي يتعامل معه عامل النظافة

نقولها بكل اسف ان النموذج (المصاب) الذي تحدثنا عنه في الاعلى يمثل نسبه كبيرة من افراد المجتمع العدني ونقولها بكل قهر وآلم ان الكثير من ابناء مدينة عدن وكأنهم يتفاخرون بتدني مستواهم الثقافي بطريقه او بأخرى ويواضبون على اشاعة كلمات مثل

 

"عدن اصبحت قمامة" وهذا تكريس لواقع غير موجود

 "القمامة من اختصاص البلدية" وهذا تنصل من واجبات المجتمع تجاه بيئتهم

 

والكثير الكثير من العبارات السلبية التي تسللت كالفيروس الى اذهان الكثير من الاشخاص الايجابيين واصبحت تهدد بتحولها لوباء خبيث لا يقل عن وباء كرونا ولابد من استئصاله في اسرع وقت قبل ان تندثر قيم وثقافة وعراقة عدن على يد ابنائها وتصبح النظافة اسلوب لا حضاري وواجب غير مقدس ويصبح المجتمع العدني مجتمع موبوء بأنعدام النظافة.