آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-02:39ص

أخبار المحافظات


لحج .. بدعم من " الفاو " إقامة حفل خطابي وافتتاح معرض لمنتجات المرأة الريفية

الإثنين - 16 أكتوبر 2023 - 02:07 م بتوقيت عدن

لحج .. بدعم من " الفاو " إقامة حفل خطابي وافتتاح معرض لمنتجات المرأة الريفية

لحج (عدن الغد) انوار العبدلي

شهدت محافظة لحج صباح اليوم الاثنين بكلية ناصر للعلوم الزراعية بمدينة الحوطة حفل خطابي وافتتاح معرض منتجات المرأة الريفية بمناسبة يوم الغذاء العالمي ويوم المرأة الريفية العالمي .

الحفل والمعرض إقامته وزارة الزراعة والري والثروة السمكية ممثلة بالإدارة العامة لتنمية المرأة الريفية وبدعم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو " والذي أقيم تحت شعار ( المياه هي الحياة والمياه هي الغذاء ) .

حضر الافتتاح محافظ محافظة لحج اللواء أحمد التركي ووكيل وزارة الزراعة الأستاذ حميد الكربي وممثل منظمة الفاو المهندس حسن درباس ورئيس المجلس الانتقالي لمحافظة لحج وضاح الحالمي إلى جانب عدد من مدراء العموم بالمحافظة والشخصيات الاجتماعية والمهتمين بالمجال الزراعي والغذائي .

عميد كلية ناصر للعلوم الزراعية د.مازن الكازمي أوضح في كلمة له بأن يوم الغذاء العالمي الهدف منه توجيه الرأي العام لمشكلة الجوع والاهتمام بالعمل الزراعي وتطويره ، موضحا الدور الرائد لكلية ناصر للعلوم الزراعية كونها تعتبر أول كلية في الجزيرة العربية في التأسيس واهتمامها بالزراعة .

وأشار الكازمي أننا في كلية ناصر نطمح أن يكون الاحتفال بهذا اليوم سنويا بهذه الكلية الرائدة ، كما نطمح إلى فتح آفاق وتعاون جديد بين الكلية ومنظمة الفاو من خلال دعم المنظمة لتنفيذ برامج أكاديمية في الكلية واستحداث قسم الطب البيطري بأفضل الوسائل التعليمية المتطورة ويساهم في النهوض بالزراعة في لحج .

م. عبدالملك ناجي وكيل وزارة الزراعة ومدير عام مكتب الزراعة والري بلحج أوضح في كلمة له خلال الحفل عن خطة الوزارة وما ستقدمه للنهوض بالمجال الزراعي والري والسمكي بالشكل المطلوب ، مبينا من أهم أهداف تحدي والقضاء على الجوع اولا .. وضع حد للفقر بالارياف من خلال مضاعفة إرادة المنتجين وبالتالي تحقيق انتاج اكبر ويؤدي للاستدامة في توفير الغذاء ، وثانيا التثقيف والنوعية في جميع النظم الغذائية للحد من إهدار الطعام ومخلفاته ، وثالثا تطوير وسائل التوريد وتوفير الغذاء المناسب وضمان وصوله لجميع من يحتاجه على مدار السنة .

وعدد " عبدالملك ناجي " العوامل الداخلية التي أثرت على استقرار الغذاء ومنها استمرار الحرب والنزوح الغير منظم والتحول الزراعي من القمح إلى المحاصيل النقدية وغير ذلك من العوامل .

مدير عام تنمية المرأة الريفية المهندسة - نادية حميد قالت بأن المرأة الريفية تمثل 43٪ من القوة العاملة الزراعية وينتجون الكثير من المواد الغذائية المتوفرة ، كما أنها تمثل 76٪ من الذين يعيشون في فقر مدقع بالمناطق الريفية .

موضحة بأن وصول المرأة الريفية إلى الموارد الإنتاجية الزراعية يسهم في خفض الجوع والفقر ويجعل المرأة الريفية عنصر هام لنجاح جدول أعمال التنمية المستدامة الحديد لعام 2030 م ، مقدمة الشكر لمنظمة الفاو على دعمها لبرنامج سبل العيش والأمن الغذائي .

هذا وطاف الزائرين وعلى رأسهم محافظ لحج اللواء أحمد التركي المعرض واطلع على مختلف المنتجات الزراعية والحرفية والغذائية المحلية التي عملت عدة نساء في المناطق الريفية على إنتاجها .