آخر تحديث :الأربعاء-02 أكتوبر 2024-02:10ص
أخبار المحافظات

لقاء بتربية لحج يناقش أوضاع المعلمين بالمدارس المستهدفة من المجلس النرويجي

الأربعاء - 20 سبتمبر 2023 - 10:28 م بتوقيت عدن

لقاء بتربية لحج يناقش أوضاع المعلمين بالمدارس المستهدفة من المجلس النرويجي

لحج(عدن الغد)خاص:

التقى الأستاذ فهمي بجاش ثابت هواش مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج اليوم الأربعاء 20/9/2023  بمنسق التعليم في المجلس النرويجي الاخ ياسين اسماعيل والاستاذة فاطمة بلال والاستاذ عبدالفتاح علي مساعدي التعليم بالمجلس النرويجي .

وناقش الجانبان أوضاع المعلمين بالمدارس المستهدف من المجلس النرويجي وحل الصعوبات التي نجمت  مؤخرا في مدرسة المشقافة بمديرية تبن ، كما تم  مناقشة معايير اختيار معلمي (القروض المؤقتة ) الذين سيخضعون لاختبار المفاضلة بالمدارس المستهدفة من المجلس النرويجي بمدرسة دار السلام العند  بمديرية تبن ومدرسة  الهاجرية وطور إستاني بمديرية طور الباحة، و
وتطرق اللقاء الى مسألة اسباب انعدام الكتاب المدرسية حيث أوضح الأستاذ فهمي بجاشأن مكتب التربية يولي قضية توفير الكتاب المدرسي إهتماما كبيرا وأنه على تواصل دائم مع الجهات المعنية في الوزارة لتوفير حصة المحافظة من الكتاب المدرسي الذي يعد ركيزة اساسية في عملية التعليم ، وان الكتاب المدرسي حق من حقوق كل طالب وطالبة في كل المدارس. مضيفا الجهود التي يروم إليها  مكتب التربية إلى إيجاد حلول لمعالجة قضية عجز الكادر التعليمي .

من جهته الاستاذ ياسين اسماعيل أعطى لمحة موجزة عن آلية المجلس وتدخلاته في قطاع التعليم بمحافظة لحج بمديريتي( تبن وطور الباحة)  مقدما شكره على التعاون والتسهيل من قبل مكتب التربية لأنشطة المجلس.

وفي صعيد مماثل التقى الاستاذ فهمي بجاش بفريق من مؤسسة الفيحاء التنموية الأستاذة ليلى عبدالرزاق  والاستاذ خالد مبروك المدير التنفيذي للمؤسسة والمحامية نادية السيد لفتح آفاق التعاون المشترك بين مكتب التربية والتعليم و المؤسسة في  المجال التربوي والتعليمي .

ورحب الأستاذ فهمي بجاش  بفريق المؤسسة
مشيرا إلى ظاهرة  “التسرب من التعليم”  من أخطر المشكلات التي تواجه العملية التعليمية، وموضحا العوامل النفسية و الاقتصادية والاجتماعية ،التي تؤدي الى نفشي ترك الدراسة وعدم إتمامها منذ المراحل الاولى، مؤكدا في ختام كلمته أهمية تفعيل دور  المؤسسات والجمعيات والجهات ذات العلاقة في نشر التوعوية المجتمعية عن أهمية التعليم .
هذا وقد أوضح فريق المؤسسة عددا من الأنشطة التي أجرتها في قطاع التعليم منها التوعية  وتوزيع الحقيبة المدرسية في بداية العام الدراسي ، كما مشيرين إلى تطلعات المؤسسة خلال المرحلة القادمة .

حضر اللقاء الأستاذ هود بغازي رئيس شعبة المشاريع بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة والاستاذ مقبل السلامي مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية تبن ، والاستاذ رفيق محسن مدير ادارة المشاركة المجتمعية بمكتب التربية والاستاذ علي  ناجي بازوكا مدير إدارة التوجيه التربوي بمكتب التربية والاستاذ امين صالح مدير مدرسة المشقافة.


*من فهد العكمة