آخر تحديث :الأحد-30 يونيو 2024-01:37ص

أخبار وتقارير


وزارة النفط والمعادن توضح حقيقة وجود شحنات خاصة بإنتاج البنزين المستخدم بحقول صافر

السبت - 02 سبتمبر 2023 - 02:27 ص بتوقيت عدن

وزارة النفط والمعادن توضح حقيقة وجود شحنات خاصة بإنتاج البنزين المستخدم بحقول صافر

(عدن الغد)خاص:

أوضحت وزارة النفط والمعادن في العاصمة المؤقتة عدن، حول ما أشيع  بشأن حقيقة وجود شحنات خاصة بانتاج البنزين المستخدم بحقول صافر  .

وأكدت الوزارة ان شحنة الـ (MTBE) تم طلبها من قبل شركة صافر ، وكأجراء روتيني في منشآت شركة النفط بساحل حضرموت، تم اخذ عينات لفحص هذه المادة وذلك في إطار أولويات وزارة النفط والمعادن وحرصها على أمن وسلامة المواطنين في مدينة المكلا.

وعليه فقد تمت عملية الفحص وكانت النتائج بأن هذه المادة تحتوي على مركبات كيميائية لها اضرار ومخاطر، خاصة المنطقة المحيطة بموقع الخزانات.

وعلى الفور تم  التواصل والتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات دعمنا فيها قرار تشكيل لجنة للفصل في هذا الموضوع،  وفور صدور توصيات اللجنة تم التوجيه لشركة صافر بسحب السفينة ومغادرتها في حينه وذلك في تاريخ 26 يونيو 2023 .


اليكم تفاصيل مذكرة وزارة النفط المعادن حول تفاصيل ما تم بشأن وجود شحنات خاصة بانتاج البنزين المستخدم بحقول صافر  نعرضها كما هي :

الأخ العزيز المهندس / محسن علي عمر باصرة نائب رئيس مجلس النواب

بعد التحية ،،،

المحترم

الموضوع مذكرتكم رقم (1123/12) المؤرخة 2023/7/24م

في البدء نهديكم خالص تحياتنا وتمنياتنا لكم بدوام التوفيق والنجاح ، وإشارة إلى الموضوع أعلاه، والى مذكرتكم بشان موضوع مادة MTBE وكذا موضوع نقل الموظف بشركة النفط بفرع ساحل حضرموت نبيل بن طالب نوضح لكم الاتي :

أولا: فيما يتعلق بشحنة الـ (MTBE) فان هذه المادة يتم استخدامها ضمن المواد الخاصة بإنتاج البنزين وتم طلبها من قبل شركة صافر و، وكأجراء روتيني في منشات شركة النفط بساحل حضرموت يتم اخذ عينات فخص المواد التي تصل اليهم ، وتم اجراء الفحص وكانت نتائج الفحص بأن هذه المادة تحتوي على مركبات كيميائية لها اضرار مخاطر، وقد أثير حولها جدل كبير بالمحافظة ، وقد كانت الوزارة في تواصل وتنسيق المحلية بالمحافظة وكنا ندعم كافة الاجراءات التي اتخذتها المحافظة بشان تشكيل لجنة للفصل في هذا الموضوع وفور صدور توصيات اللجنة تم التوجيه لشركة صافر بسحب السفينة ومغادرتها كان في تاريخ 26 يونيو 2023 .

نود الايضاح ان وزارة النفط والمعادن تضع ضمن أولوياتها أمن وسلامة المواطنين في مدينة المكلا وخاصة منطقة منشآت وموقع الخزانات وقد اعطيت التوجيهات بإيجاد موقع بديل لإقامة منشات وخزانات للشركة بعيدا عن المناطق السكنية كوننا ندرك المخاطر الكبيرة للمنشات الحالية التي اصبحت تقع في منطقة كثافة سكنية وسكانية وخلال الفترة القليلة الماضية وبالتنسيق مع السلطة المحلية تم اختيار موقع في منطقة وتم التوجيه بأعداد الدراسات الفنية اللازمة كضرورة ملحه و عاجلة .

ثانيا: اما فيما يتعلق بموضوع الموظف / نبيل عبد العزيز سالم بن طالب الموظف بفرع شركة النفط اليمنية بساحل حضرموت ، فقد تم عمل تدوير وظيفي وفقا للقوانين النافذة كون تلك تعتبر إجراءات الإدارية تأتي ضمن صلاحية واختصاص ادارة الشركة ووفقاً لمتطلبات ومقتضيات مصلحة العمل.

وعليه ،،، نرجو منكم الاطلاع على ما جاء شاكرين لكم حرصكم ودعمكم الكبير ..

وتقبلوا تحياتنا ،،،

د. سعيد سليمان الشماسي 
وزير النفط والمعادن