آخر تحديث :السبت-28 سبتمبر 2024-06:04م
أخبار وتقارير

منظمتان حقوقيتان تطالبان الحوثي بالإفراج عن عمال الصرافة المختطفين في رداع

الأحد - 09 يوليه 2023 - 09:37 ص بتوقيت عدن

منظمتان حقوقيتان تطالبان الحوثي بالإفراج عن عمال الصرافة المختطفين في رداع

(عدن الغد)خاص:

طالبت منظمتان لحقوق الإنسان، جماعة الحوثي بالإفراج عن المدنيين العاملين في مجال الصرافة، والذين جرى اختطافهم الخميس الماضي من محلاتهم في مدينة رداع بمحافظة البيضاء.

وقالت، منظمة “رايتس رادار”، في بيان إن جماعة الحوثي اختطفت نحو 25 عاملاً في مجال الصرافة بينهم كبار في السن، بمدينة رداع محافظة البيضاء.  

وذكرت المنظمة، أن القيادي في جماعة الحوثي وَيدعي أبوحسين العربجي وهو مشرف أمني بمحافظة البيضاء أشرف على الحملة التي استهدفت الصرافين وأمر باحتجازهم لأسباب غير قانونية في سجن أمن منطقة رداع مع السجناء الجنائيين.

واعتبرت المنظمة، حملة الاختطاف والاحتجاز للصرافين تمثل استهدافاً إضافياً للقطاع الاقتصادي الذي بات يعاني في مناطق سيطرة الجماعة في ظل الحملات الممنهجة لتهجير ما بقي من رأس المال الوطني اليمني لمصلحة تجار جدد من أتباع الجماعة.

من جانبه، أدان “المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)”، اختطاف الحوثي 25 صرافاً في مدينة رداع وإيداعهم في سجن أمن المديرية، دون إبداء الأسباب.

وقال المركز في بيان له، إن هذه الممارسات التي تنفذها مليشيا الحوثي تكررت بحق التجار ورجال الأعمال “بغرض ابتزازهم وتحصيل جبايات غير قانونية منهم”.

وأكد أن الممارسات الحوثية تؤدي إلى ضرب القطاع الخاص وهجرة ونزوح رأس المال والتسبب بمزيد من البطالة والإضرار بالاقتصاد الوطني ومفاقمة الأوضاع المعيشية الصعبة لليمنيين.