آخر تحديث :السبت-28 سبتمبر 2024-11:54م
أخبار المحافظات

مكتب الصحة بحضرموت يشارك في ورشة عمل التخطيط المصغر الشامل لأنشطة التحصين بعدن

السبت - 08 أبريل 2023 - 04:50 ص بتوقيت عدن

مكتب الصحة  بحضرموت يشارك في ورشة عمل التخطيط المصغر الشامل لأنشطة التحصين بعدن

حضرموت((عدن الغد))خاص.

شارك مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الساحل في فعاليات ورشة العمل حول ,, التخطيط المصغر الشامل لأنشطة التحصين بالتركيز على شلل الأطفال ,, نظمها قطاع الرعاية الصحية الأولية ، الإدارة العامة لصحة الأسرة ، البرنامج الوطني للتحصين بالوزارة بدعم من منظمتي الصحة العالمية و اليونيسيف ، وذلك برعاية كريمة من معالي وزير الصحة العامة والسكان الأستاذ الدكتور قاسم محمد بحيبح . 

 حيث مثل مكتب الصحة والسكان بحضرموت الساحل بالورشة كل من الدكتور محمد صالح الجمحي المدير العام ، الأستاذ علي باجوه نائب مدير أدارة الرعاية الصحية الأولية ، الأستاذ خالد حسين الكلدي مدير أدارة التثقيف الصحي  . 

وفي الورشة الوزير بحيبح إلى أن برنامج التحصين يعد عمود الرعاية الصحية الأولية ومن اهم الجوانب الوقائية التي يجب التركيز عليها. داعيا المشاركين في الورشة إلى احداث مراجعة شاملة لما تم إنجازه وتقييم اوجه القصور فيه وتحديد المعوقات والعمل على تلافيها أينما وجدت والوقوف أمامها بمسؤولية لتجنيب اطفالنا من الأمراض . 

من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الاولية الدكتور علي احمد الوليدي خلو المحافظات المحررة من اي حالات لشلل الاطفال منذ فبراير ٢٠٢٢م  مستعرضاً التدخلات التي نفذتها وزارة الصحة في جولات التحصين أو في الانشطة الايصالية . 

وثمن الوليدي الدور الذي اضطلع به الكوادر الصحية في تنفيذ خطط التحصين المختلفة وتحقيق النتائج الإيجابية فيها ، مشيدا بدور الشركاء الداعمين للقطاع الصحي والسلطات المحلية بالمحافظات ، معلنا أن الوزارة تخطط لتنفيذ حملات للتحصين ضد الشلل والحصبة خلال المدة القادمة  . 

من جهته أشار المدير العام للإدارة العامة لصحة الأسرة  بوزارة الصحة والسكان الدكتور محمد مصطفى راجمنار إلى أن الغاية من الورشة هو تقييم ما أنجز والتخطيط للقادم وتجاوز المعوقات ، مؤكدا بأن الورشة يشارك فيها نحو 90  كادرا من مدراء عموم مكاتب الصحة ومدراء التحصين والترصد والتثقيف ومدخلي البيانات في المحافظات المحررة . 

فيما أشاد مديري مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور محمود طاهر واليونيسيف الدكتور شفيق الرحمن بالجهود المحققة في مجال التحصين ببرامجة المختلفة والتي بذلتها وزارة الصحة وكوادرها في مختلف البرامج الصحية وفي مقدمتها برنامج التحصين

الذي يعد من أهم البرامج الصحية  . 

كما استعراض المشاركين بالورشة انجازات المحافظات والتحديات التي واجهتها والحلول المقترحة والسلوك الاجتماعي ودور الاتصال في الاستجابة للفاشية في تنفيذ برنامج التحصين الموسع والاستراتيجيات والدروس المستفادة  بالإضافة إلى الوضع الوبائي للحصبة والحصبة الألمانية وما تم إنجازه من تدخلات والخطط المستقبلية وكذا مراجعة أنشطة الترصد للأمراض الممنعة بالتحصين واهم التحديات ومراجعة قاعدة وأدوات البيانات والعمل على تحسين الجودة، و التعرف على أطفال الجرعة الصفرية  من مصادر متعددة والترصد للاعراض التالية للقاح ودور المختبر المركزي في الترصد للأمراض الممنعة بالتحصين وكذا التخطيط لبرامج التحصين للأنشطة الروتينية والحملات القادمة وغيرها من المعلومات الأخرى .