آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:31ص

أخبار عدن


وزارة الصحة بعدن تُقيم ورشة إنشاء اللجنة المشتركة بين الإنسان والحيوان

الثلاثاء - 16 أغسطس 2022 - 06:22 م بتوقيت عدن

وزارة الصحة بعدن تُقيم ورشة إنشاء اللجنة المشتركة بين الإنسان والحيوان

عدن(عدن الغد)أحمد داود:

أقامت وزارة الصحة العامة والسكان صباح اليوم الثلاثاء بتاريخ 16/8/2022م ورشة إنشاء اللجنة المشتركة بين الإنسان والحيوان برعاية معالي وزير الصحة والسكان الاستاذ الدكتور قاسم محمد قاسم وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبتمويل من البنك الدولي والتي تستمر على مدار ثلاثة أيام متتالية.

وتطرقت الورشة في افتتاحيتها اليوم الى العديد من المواضيع كان أهمها شرح أهداف الورشة وإعطاء نبذة عن الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وتأثيرها على الصحة واستعراض الوضع الراهن للأمراض والأوبئة التي تنتقل إلى الإنسان وسرد الدروس المستفادة من الجوائح السابقة في اليمن. 

وفي كلمة ألقاها معالي وزير الصحة العامة والسكان أ.د. قاسم محمد قاسم ذكر فيها ضرورة العمل المشترك بين مختلف الوزارات والقطاعات ذات العلاقة للوصول الى رؤية واحدة للعمل على الحفاظ على الصحة العامة وذلك بالعمل سوياً  لمكافحة الأمراض المشتركة وهذا التوجه سيدعم إنشاء لجنة وطنية مشتركة في القريب العاجل للعمل سوياً على تأسيس نظام  صحي مؤسسي موحد لمواجهة الأمراض ذات المصدر الحيواني،  وذلك تزامنا مع ما يشهده العالم من أوبئة وكوارث صحية اجتاحت العالم وخاصة العصر الحديث والتي كان مصدرها حيواني وخلفت خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات وخسائر في الثروة الحيوانية و انتشرت بشكل كبير بين دول العالم وأعلنت عنها منظمة الصحة العالمية.

وفي تصريح أدلت به الدكتورة دينيس عساف ممثلة منظمة الصحة العالمية أن منظمة الصحة العالمية تعمل على دعم وزارة الصحة العامة والسكان وذلك للعمل على تعزيز نظام الرعاية الصحية الأولية وبناء القدرات المحلية في رفع كفاءة الرصد الوبائي والاستجابة السريعة للأمراض حيث دشنت اليوم ورشة العمل بغرض انشاء لجنة وطنية للأمراض المشتركة في اليمن من خلال تعزيز التعاون والتنسيق القطاعي بين للجهات الحكومية والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني في التعامل بين أي جائحة وبائية ذات منشأ حيواني. 

شارك في الورشة مجموعة من المختصين في مجال الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان ومشاركة عدد من مختلف القطاعات والوزارات ذات الصلة  وممثلي عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الفاو.