آخر تحديث :الأربعاء-02 أكتوبر 2024-02:10ص
أخبار وتقارير

رئيس مجلس التضامن بلحج : ابتعاد المجلس الرئاسي اليمني عن مسار السلام

الأربعاء - 20 أبريل 2022 - 07:05 م بتوقيت عدن

رئيس مجلس التضامن بلحج : ابتعاد المجلس الرئاسي اليمني عن مسار السلام

لحج (عدن الغد ) خاص

أكد رئيس مجلس التضامن في لحج المهندس مروان علي احمد السلامي  أن كافة جهود التحالف العربي في إصلاح مؤسسات الشرعية هي جهود نباركها دائما ونقف معها ، انما كان  الأولى لها أن تكون متماشية مع الدستور اليمني أو يمكن أن ينوب  عنها إعلان دستوري بديلا عن الدستور اليمني بسلطاته التشريعية والتنفيذية حيث يفوض فيها البرلمان بتحديد وترشيح أعضاء المجلس الرئاسي أو بترشبح البرلمان نائب رئيس يفوض بصلاحيات الرئيس أو حتى إلى رئيس الحكومة ...

واشار السلامي : لقد طرحنا مبادرة متكاملة في المجلس قبل عام تحتوي على 17 مادة وتحتوي على شكل إعلان دستوري رفضنا فيها التعاطي بمجلس رئاسي كونه يبعثر الجهود السياسية في متاهات دوائر القرار  سواء الحزبية اوالشللية ..

لافتاً اقترحنا شكل نموذج نظام برلماني شبيه بالنموذج العراقي بدون شكل كردي .

واضاف السلامي : أننا نؤكد أن هذا التشكيل الرئاسي سيعمل على فتح أبواب تتعدد فيها مصادر القرار السياسي ولدينا تجربة قديمة سلبية في المجلس الرئاسي الأول الذي تشكل في الجمهورية اليمنية في العام 1990م..

واردف السلامي : إن الاتجاه والسير في مجلس التعاون الخليجي نحو اسلوب وطريقة عملهم في المصالحة الليبية في تشكيل هيئاتها بما فيها مجلسها الرئاسي ، لن يكتب لها  التوفيق على الأقل وفق ظروف الوضع القائم  في اليمن من حيث تشابه الموقف السياسي والعسكري مع ليبيا ،  حيث وكما نعلم جميعا ان الشريك الأساسي الحوثي لم وغير  ومشارك  في  المجلس الرئاسي..