آخر تحديث :الأحد-29 سبتمبر 2024-12:58ص
أخبار وتقارير

وسطاء ينجحون بفتح طريق رئيسي بين لحج وتعز

الثلاثاء - 22 مارس 2022 - 05:41 م بتوقيت عدن

وسطاء ينجحون بفتح طريق رئيسي بين لحج وتعز

لحج (عدن الغد ) صلاح بن غالب

نجحت وساطة محلية اليوم الثلاثاء من فتح الطريق الرئيسي الرابط بين محافظتي لحج وتعز بمديرية المقاطرة بمحافظة لحج بعداغلاقه من قبل مسلحين قبليين منذ أكثر 72 ساعة مضت .

وقال عضو لجنة الوساطة عفيف نعمان الجعفري: تم صباح اليوم فتح طريق تعز - لحج  والذي كان مغلق في منطقة معبق بمديرية المقاطرة منذ 3 أيام مضت من قبل مسلحين قبليين ينتمون إلى قبيلة الحميدة بسبب خلاف بينهم وبين قيادة محور طور الباحة العسكري

وأضاف أن كل جهود العقلاء سواءً من أبناء الصبيحة ومنطقة معبق بمديرية المقاطرة تكللت بالنجاح واقناع الطرفين بفتح حركة السير من تعز - عدن والعكس ووضع حد لانهاء التوتر الحاصل بين الطرفين حفاظاً على النسيج الاجتماعي .حد وصفه.

وأشار أن مئات الألآف من أبناء محافظة تعز المحاصرة لم يعد لهم سبيلاً لدخول الامدادات الغذائية والدواء إلا طريق هيجة العبد - وادي معبق  بالرغم من المعاناة والصعوبات الحاصلة فيه إلا أنه لاينبغي أن يكون خلافنا سبباً في زيادة معاناتهم وقطع  السبل العيش والتنقل امامهم بل يجب علينا حكاماً ومحكومين توفير الحماية لكل عابري السبيل في مناطقنا جميعاً .

منوهاً أنه توصلنا لإعادة فتح حركة السير من قبل المسلحين القبيلين بمقابل اخلاء المواقع العسكرية المستحدثة المطلة على منازل أبناء قبيلة الحميدة في المنطقة كمرحلة اولى تمهيداً لنزاع فتيل التوتر بالكامل .

وثمَّن الجعفري دور كل لجان الوساطة السابقة خلال اليومين الماضيين التي قادها الشيخ عبد الهادي محمد سعيد ، ولجنة آخرى قادها مدير عام مديرية طور الباحة عبدالرقيب البكيري والشيخ صدام البوكري وكذا همام سليمان العطري و نصرمحمدالزغير، وحتى تدخل الشيخ عبدالرحمن ياسين الحميدي صباح اليوم الذي كان له الدورالكبير لفتح الطريق أمام حركة السير كالمعتاد .

ودعا الجعفري الجميع إلى تحكيم العقل وتغليب المصلحة العامة وعدم الانجرار خلف الدعوات الضيقة والجنوح إلى رؤى ومقترحات عقلاء القوم .

وخاطب الجعفري قيادة السلطة المحلية بمديرية المقاطرة (مكان التوتر) للقيام بمهامها ودورها الايحابي في وضع الحلول والمعالجات المدروسة وعدم اتخاذ قرارات ارتجاليه ينعكس آثرها سلباً ويخلق بؤر للتوتر كما هو حاصل  اليوم.