آخر تحديث :الأحد-30 يونيو 2024-03:41ص

أخبار وتقارير


جهود حراكية تنجح بمشاركة تهامة في مشاورات الاردن

الإثنين - 14 مارس 2022 - 02:15 ص بتوقيت عدن

جهود حراكية تنجح بمشاركة تهامة في مشاورات الاردن

(عدن الغد)خاص:

اثمرت جهود قيادة الحراك التهامي السياسية خلال الفترة الماضي في اعتراف الأمم المتحدة بالحراك كممثل رسمي لأبناء تهامة ودعوته للمشاركة في المشاورات التي أطلقها المبعوث الأممي في العاصمة الأردنية عمان الأسبوع المقبل.

وتشارك في المشاورات مكونات يمنية أخرى تم تقديم الدعوة إليها للحضور غير الأحزاب التقليدية اليمنية منها مكون الحراك التهامي باعتباره أصبح كيان مؤثرة على الأرض وتتحدث باسم أبناء إقليم تهامة غرب اليمن وشارك بشكل فاعل خلال السنوات الماضية في إطار المقاومة المسلحة في الساحل الغربي ضد مليشيات الحوثي التي انقلبت على الدولة المركزية في خريف عام2014 م واستطاع الحراك عبر المقاومة التهامية من تحرير مساحات شاسعة من أراضي تهاميه من محافظة الحديدة.

وأبدى الحراك التهامي السلمي موافقته على الدعوة الأممية للحضور كبقية المكونات السياسية والعسكرية الفاعلة على الأرض والتي لها باع طويل في وقت مبكر لمقاومة الانقلاب على الدولة المركزية وحمل السلاح والنجاح في تحرير قطاعات كبيرة من أراضي تهامة والتي تم وقف تقدم قواتها بمصيدة استكهولم وما تبعه من انسحاب مذل من عمق الحديدة عشية لقاء المبعوث الأممي لممثلي الحراك في مدينة المخا.

وكان المبعوث الأممي قد استقبل ممثلين عن الحراك التهامي في نوفمبر من العام الماضي وتم طرح المطالب التهامية وعرض معاناة أبنائها وما سببته آلة القمع الحوثية المركزية والانقلابية بأبناء تهامة وتشريد وتهجير للأسر والقتل والإعاقة بسبب الألغام الحوثية واحتلال لمدينة وموانئ الحديدة وتحويلها إلى ثكنات عسكرية تابعة للحرس الإيراني وشن الاعتداءات على خطوط الملاحة الدولية. والهجمات العدوانية العابرة للحدود تجاه المنشآت الاقتصادية والأعيان المدنية في السعودية والامارات.

وفي منتصف العام الماضي التقى المبعوث الأممي السابق مارتن غريفيث بقائد الحراك التهامي الشيخ عبدالرحمن حجري في القاهرة كأحد قادة المكونات السياسية والعسكرية في الساحة اليمنية والتي كان لها دور بارز في التصدي للحوثيين وحمل السلاح ضد الانقلاب داخل مدينة الحديدة منذ العام 2014 م.

وشكلت تلك المقاومة التهامية بقيادة الشيخ عبد الرحمن حجري فيما بعد عصب القوات المشتركة في الساحل التهامي بدعم من الأشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة ودعم لا محدود من الأشقاء في دولة الإمارات.

يشار إلى أن المبعوث الأممي الخاص هانس غروندبرغ قد اختتم الخميس الأسبوع الأول من المشاورات الثنائية مع مختلف المعنيين اليمنيين حيث اجتمع مع قادة من حزب المؤتمر الشعبي العام ووفود من التجمع اليمني للإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري لمناقشة أفكار حول إطار العمل، بما في ذلك عملية متعددة المسارات تهدف الى رسم مسار نحو تسوية سياسية مستدامة للنزاع في اليمن