آخر تحديث :الثلاثاء-02 يوليه 2024-02:27ص

أخبار وتقارير


الثريا : اليمن في الطريق إلى تحولها لمناطق نفوذ إقليمي

الإثنين - 27 ديسمبر 2021 - 01:08 ص بتوقيت عدن

الثريا : اليمن في الطريق إلى تحولها لمناطق نفوذ إقليمي

أبين(عدن الغد)خاص:

قال الناشط والكاتب الصحفي محمد الثريا أن اليمن في الطريق إلى تحولها لمناطق نفوذ إقليمي، والصراع فيها لم يعد يمثل سوى صراع أجندات خارجية صرفة .

وأضاف الثريا في منشور له على صفحته بالفيسبوك: " جميع مؤشرات الحرب حاليا باتت تؤكد قرب دخول الملف اليمني مرحلة حصاد سياسي واسع يضع سلطات الأمر الواقع ومناطق سيطرتها عنوانا له ومرتكزا لتسوية حل شاملة باليمن، وهو ما يعني بالنتيجة أن البلد ستتحول إلى كانتونات جيوسياسية منفصلة عن بعضها وكل منها يدين بالولاء الكامل لداعمه الإقليمي طيلة سنوات الحرب .

وتابع قائلا: مؤخرا، قدمت لنا واقعة الإنهيار الإقتصادي بالمناطق المحررة ومدى أثر التدخل الخارجي في معالجتها صورة مبسطة عن حقيقة الأزمة باليمن وطبيعة الأدوار الفاعلة خلالها وهناك بدأ جليا أن لاتأثير بالمطلق لأطراف الداخل سوى التمثيل الشكلي للاعب المحلي بالمشهد .

مختتما منشوره بالقول: من هنا نستطيع القول أن ما تبقى من وقت الصراع اليوم بات مقترنا فقط بما تفضي إليه تفاهمات اللحظات الأخيرة بين قوى الإقليم وحلفائها الدوليين حول الإطار السياسي لخارطة مصالح جديدة تتزامن صياغتها مع إنخراط الداخل في عملية سياسية هدفها ولادة يمن جديد .