آخر تحديث :الثلاثاء-01 أكتوبر 2024-09:57م
أخبار وتقارير

عدن..وزير الصحة يشيد بدور القابلات ويؤكد على خلق فرص عمل لهم

الإثنين - 20 ديسمبر 2021 - 07:53 م بتوقيت عدن

عدن..وزير الصحة يشيد بدور القابلات ويؤكد على خلق فرص عمل لهم

عدن ( عدن الغد ) أحمد محمد حسن/ ت/ صقر أحمد محمد:

أقيمت صباح اليوم بمديرية خور مكسر بالعاصمة عدن فعالية الملتقى السنوي الأول للقابلات برعاية معالي وزير الصحة والسكان الدكتور/ قاسم محمد بحيبح تحت شعار( حياة أفضل للأم والطفل) بالشراكة مع منظمة ماري ستويس  الدولية باليمن بحضور الدكتورة / أشراق السباعي وكيل قطاع السكان بوزارة الصحة والدكتور/ أحمد الكمال وكيل قطاع التخطيط بوزارة الصحة والدكتورة/ حميدة أحمد زيد مدير الصحة الإنجابية بوزارة الصحة ومدراء الصحة الإنجابية في المحافظات ومدراء مكاتب الصحة وعدد من أكاديميي جامعة عدن  وممثلون عن المنظمة وعدد كبير من القابلات العاملات في مراكز الأمومة والطفولة .

وقد دشن الأخ وزير الصحة العامة والسكان فعالية اللقاء بكلمة شكر فيها الجهود الطيبة لمنظمي هذا اللقاء ،وكذلك منظمة ماري ستويس التي دعمت هذه الفعالية ذات الأهمية الكبيرة التي كرست لتعزيز دور القابلات وفتحت أمامهم مجال للتأهيل لتوظيفهم في مراكز الأمومة والطفولة بعموم المحافظات والمناطق النائية بمحافظة عدن..مشيداً بدور القابلات الإنساني في إنقاذ الأطفال والأمهات والحد من الوفيات.. مؤكداً إهتمام الوزارة بكافة مؤسساتها بالقابلات وتأهيلهن بالشكل الصحيح ..لافتاً أن هذا الكادر التمريضي بحاجة إلى مزيد من التدريب والتأهيل ..معبراً عن ثقته أن تدعم منظمة ماري ستويس مجال التدريب في هذا المجال لتحسين الخدمات الطبية وإنقاذ الأطفال والأمهات .

وشدد على أهمية وضع الحلول لتوفير الوظائف للقابلات في مراكز الأمومة والطفولة والمستشفيات .

فيما أوضحت الدكتورة/ أشراق السباعي وكيل قطاع السكان بالوزارة قائلة: أننا اليوم بحاجة ماسة إلى (٢٦٤٤)قابلة للمراكز الصحية في المحافظات والأماكن النائية في أطراف عدن ..وقالت : هدفنا اليوم كيف نسد الفجوة في المستشفيات من خلال تأهيل قابلات وتوظيفهن في السنوات القادمة.

معيدة إلى الأذهان أن الوزارة قد أهلت في عام(٢٠٠٢م) (٣٦٠)قابلة وتطمح حالياً بتأهيل (٢٥٦)قابلة ..مشيدة بدعم المنظمة وتقوية الشراكة مع الوزارة لتأهيل كادر من القابلات بجودة عالية .

من جانبها ثمنت الدكتورة/ حميدة أحمد زيد مدير الصحة الإنجابية في الوزارة الدور الكبير والإنساني للقابلات واصفة أياهن بأنهن ملائكة رحمة حقاً وأن لهن دور مهم وكبير في رفع مستوى صحة الطفل والأم وتقليص نسبة الوفيات..مجددة التأكيد بتوظيفهن ..ودعت أجهزة الإعلام والصحافة أن تبرز الدور الكبير للقابلات لدورهن الإنساني في المجتمع.