آخر تحديث :الثلاثاء-02 يوليه 2024-02:27ص

أخبار وتقارير


وفاة (صندوق أسود ) للرئيس صالح !

الثلاثاء - 16 نوفمبر 2021 - 09:20 م بتوقيت عدن

وفاة (صندوق أسود ) للرئيس صالح !

عدن ( عدن الغد ) القسم السياسي:

بهذه الكلمات ودع ياسر العواضي الرئيس علي عبد الله صالح

بعد ظهوره قبل مقتل صالح بلحظات.. العواضي يكشف كيف نجا من الموت!

بعد هروبه للبيضاء.. قصة الجاسوس الذي تسلل لاغتيال الشيخ العواضي

الكشف عن أسرار وخفايا (الفيديو) الذي ظهر به وهو يقبل رأس صالح قبل مقتله

تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياته.. غموض يلف واقعة وفاة القيادي المؤتمري ياسر العواضي

توفي الشيخ القبلي والسياسي اليمني البارز ياسر العواضي، أمس الاثنين، عن عمر يناهز 46 عاما، إثر أزمة صحية مفاجئة في العاصمة المصرية القاهرة، وقالت مصادر محلية إن العواضي، البرلماني والأمين العام المساعد في حزب المؤتمر الشعبي (جناح صالح)، تعرض لسكتة قلبية صباح أمس.

وقال مقربون من العواضي لصحيفة "عدن الغد" إنه وقبل ذهابه إلى النوم شعر بأعراض تعب مفاجئة ليتوفى بعدها بدقائق، وبحسب المصادر فإن العواضي لم يكن يشكو أي أعراض خلال الأشهر الماضية.

وكتب رامي نجل العواضي، في تغريدة بتويتر: "إنا لله وإنا إليه راجعون، والدي الشيخ ياسر العواضي في ذمة الله"، من جانبه نعى طارق العواضي، على حسابه في (تويتر)، وفاة شقيقه ياسر، حيث قال: "بقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدرة، ننعى أخي الغالي الشيخ ياسر احمد العواضي، الذي انتقل الى جوار ربه، إثر مرض مفاجئ، ولا نقول إلا ما يقوله المؤمن الصابر المحتسب، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".

يعد العواضي مقربا من الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، وكان الشخصية الثالثة في حزبه، حتى إنه أشيع مقتله إلى جانبه هو والأمين العام للحزب عارف عوض الزوكا، قبل أن يتبين لاحقا أنه نجا من المواجهة وانتقل بعدها إلى معقله القبلي في محافظة البيضاء، حيث ظل هناك حتى اندلعت المواجهات بينه وبين الحوثيين عام 2020.

مسؤولون وسياسيون ينعون العواضي

ونعى مسؤولون حكوميون وسياسيون، الراحل العواضي، حيث نشر مجلس النواب على حسابه (تويتر)، نعياً مقتضباً جاء فيه: "‏نفقد اليوم البرلماني الشيخ ياسر العواضي، الذي وافته المنية صباح يومنا هذا في القاهرة، إنا لله وإنا إليه راجعون".

ومن جانبه بعث أحمد علي عبدالله صالح برقية عزاء ومواساة إلى الولد رامي ياسر أحمد العواضي وإخوانه وآل عواض كافة وقيادة وكوادر وأعضاء المؤتمر الشعبي العام في وفاة الأخ الشيخ / ياسر أحمد سالم العواضي الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام عضو مجلس النواب وقال: "إن رحيل شخص بحجم الأخ ياسر العواضي يمثل خسارةً كبيرة على الوطن بشكل عام والمؤتمر الشعبي العام بشكل خاص حيث تقلد فيه مواقع قيادية رفيعة آخرها الأمين العام المساعد للمؤتمر للشؤون التنظيمية وكان من القيادات الكفؤة الحريصة على تطوير العمل التنظيمي والنهوض بالمؤتمر وكوادره".

وعلق رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، على خبر وفاة ياسر العواضي، قائلاً: "في هذا الصباح الحزين واللحظة الداكنة بالسواد التي تعم أرجاء وطننا الحبيب، يداهمنا الخطب الجلل ليأخذ من بيننا رجلاً شجاعاً ومناضلاً جسوراً وبرلمانياً لامعاً وشيخاً بارزاً هو الشيخ ياسر أحمد سالم العواضي الذي وافته المنية في وقت مبكر من صباح هذا اليوم، لتضاف أحزان إلى أحزاننا، ولقد هالت علي الفاجعة وأحزنني فراقه، وأثخنت جروحنا وجروح يمننا الغالي".

وتابع "لقد هزت المصيبة كياني وألجمت لساني ولم أتمالك أن أذرف الدموع لرحيله، وعجزت عن القدرة على الحديث مع ابنه كنان، ثم عند حديثي مع أخية الشيخ زائد، تذكرت قول أبي الأحرار (كفكف الدمع واعتصم بالعزاء ليس في الحرب فرصة للبكاء)".

وأردف البركاني قائلاً: "فلمثلك يا ياسر رحمك الله يحزن ويبكى، وإن كنت من أسرة تعودت على فقدان اقيالها واحدا تلو الاخر ولم تهزها فاجعه او تنحني او تنكسر، فلقد استشهد والدك الشيخ أحمد سالم رحمه الله، وأنت طفل، ونهضت عملاقا، وقبله استشهد عميد أسرة آل عواض المناضل أحمد عبدربه العواضي رحمه الله، وكثير من شهداء آل عواض، جمهوريي الانتماء، أحرار الفكر، الوطنيين بكل صدق وإخلاص".

واختتم حديثه بقوله: "تفارق اليمن اليوم الحزينة، وتغيب عنها وهي أسيرة بيد العصابة السلالية الحوثية المارقة، إلى جنات الخلد يا ياسر، مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين".

فيما وصف رئيس مجلس الشورى اليمني أحمد عبيد بن دغر، الراحل بأنه " سياسي منفتح على الآخر المُختلِف، غير متعصب، شارك بالقول والفعل في أحداث التاريخ المعاصر المقاوم لعهود الطغيان والإمامة والعبودية بما عرف عنه من موافق شغلت حينًا الرأي العام المحلي والعربي. رافضًا لقيم السلالة العنصرية، داعيًا للسلام".

 وقال إن العواضي "بذل أقصى جهده للدفاع عن القيم التي استدعت استشهاد الكثيرين من أبناء قبيلته التي كان رمزها".

وأضاف "شغل مقعده في البرلمان في عمر مبكر، مكانته الاجتماعية ونباهته المبكرة، سمحت له بذلك، فكان خير ممثل لأهله في البيضاء، وخير ممثل لشعبه اليمني الصابر".

العواضي يكشف كيف نجا من القتل رفقة صالح

نفى ياسر العواضي في وقت سابق ما جرى تداوله خلال الأيام الماضية بمقتله ضمن المرافقين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وأكد العواضي في عدة تغريدات عبر حسابه بـ(تويتر) أن المعارك حالت بينه وبين لقاء علي صالح وعارف الزوكا قبل أيام من مقتلهما، مشيراً إلى أنه رفض فرصة لاحت له بمغادرة اليمن، مفضلاً استكمال ما بدأه ضد الحوثيين.

وقال العواضي: "إن أعمال المؤتمر في يد نائب رئيس الحزب الشيخ صادق أبو راس، داعياً جميع أعضاء الحزب وأنصاره إلى الالتفاف حوله والتماسك والثبات خلال الفترة المقبلة".

ولفت إلى أنه فضّل البقاء عن مغادرة صنعاء؛ للعمل على إخراج عوض عارف الزوكا وعائلته ومَن يستطيع مساعدته في ذلك أيضاً، وكذلك مواراة جثمان الراحلين الثرى، مختتماً: "لم تسمح لي أخلاقي ومروءتي أن أترك الراحلين وهما ميتان، فقد أصبح الموت عندي والحياة سواء".

قصة الجاسوس الذي تسلل لاغتيال الشيخ ياسر العواضي

نقل أحد المواقع الإعلامية عما وصفها مصادر محلية في محافظة البيضاء قولها: "إن أبناء القبائل تمكنوا من إلقاء القبض على شخص حاول التسلل إلى مديرية "ردمان" بمحافظة البيضاء، يعتقد أنه أحد جواسيس مليشيا الحوثي التي أرسلتها المليشيا لجمع المعلومات والتقصي حول تمركز القبائل وعن الوجاهات الاجتماعية الموجودة واستهدافها".

وذكرت المصادر أن الشخص المضبوط حاول التسلل إلى "ردمان" كجاسوس لمليشيا الحوثي وعندما شك فيه بعض المكلفين بحماية أمن المديرية حاول الهرب إلا أنه تم القاء القبض عليه.

أسرار وخفايا (الفيديو) الذي ظهر به وهو يقبل رأس صالح قبل مقتله

قال الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام ياسر العواضي: "إن الفيديو الذي ظهر فيه وهو يقبل علي عبد الله صالح في (ناصيته) كان قديما وهو فور نجاح العمليات الروسية جاء ذلك في تصريح لمصدر مقرب من ياسر العواضي لموقع اوراق برس المحسوب على المؤتمر الشعبي العام.

موقف فيما يحدث في صنعاء

قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح صنعاء) ياسر العواضي، إن ما يحدث في صنعاء جاء نتيجة توحش جماعة الحوثي واعتداءها على المنازل.

وأضاف العواضي في تغريده على حسابه بموقع "تويتر": "إننا ندافع عن بيوتنا وحرماتنا وأنفسنا وعوائلنا بعد توحش الحوثيين واعتداءهم على المنازل".

جاء ذلك تعليقا على تطور الصراع بين طرفي الانقلاب في صنعاء، واندلاع معارك شرسة بين الحوثيين والقوات الموالية لصالح في عدة مناطق بالعاصمة، وكذا بمحيطها.

من هو ياسر العواضي

يعد العواضي من أشهر السياسيين اليمنيين والعرب، استطاع أن يتقلد العديد من المناصب المرموقة التي تعمل على تحقيق إنجازات متنوعة لخدمة وطنه، وقد أثار خبر وفاة ياسر العواضي ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي بالعالم العربي، وفيما يأتي نتعرف على السيرة الذاتية للسياسي الكبير وأهم أعماله وإنجازاته وتفاصيل وفاته.

هو أحد الشخصيات السياسية، ولد في محافظة البيضاء باليمن، وهو ابن الشيخ أحمد سالم أحمد عبدالله العواضي، حصل على العديد من الشهادات العلمية مثل البكالوريوس في العلوم السياسية ودبلوم عالي في القانون الدولي والعلاقات العامة، شغل منصب عضو مجلس النواب في الفترة بين 2003 حتى 2009، ثم أصبح عضوًا بالكتلة البرلمانية لنواب حزب المؤتمر الشعبي العام.