آخر تحديث :الأحد-29 سبتمبر 2024-02:07ص
أخبار وتقارير

قناة بلقيس تصدر بياناً توضيحياً بشأن قضية " عدنان الراجحي"

الإثنين - 31 مايو 2021 - 09:46 ص بتوقيت عدن

قناة بلقيس تصدر بياناً توضيحياً بشأن قضية " عدنان الراجحي"

(عدن الغد) خاص

أصدرت قناة بلقيس الفضائية، بياناً توضيحياً بشأن قضية الصحفي " عدنان الراجحي".

واستنكرت القناة، البيان الصادر ، عن أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين ، محمد شبيطة ، ومحاولة الإساءة للقناة والإضرار بها والعاملين فيها ، بشأن قضية الصحفي " عدنان الراجحي".

وأكدت القناة ، في بيانها الصادر، أمس الأحد ، أن بيان النقابة حمل الكثير من الاتهامات والتحامل غير المبرر على القناة، واخفاء الكثير من الحقائق المتعلقة بالمشكلة التي تعرض لها الصحفي عدنان الراجحي".

واضافت القناة إلى أن ، نبيل الأسيدي ، رئيس لجنة التدريب والتأهيل في النقابة مطلعاً على القضية، ومتابعاً لكل تفاصيلها حتى اللحظة ، واطلع كذلك على ما قامت به القناة من جهود في سبيل إنهاء عملية الاحتجاز الذي تعرض له الزميل الراجحي.

وعبّرت القناة ، عن أسفها لما حدث للصحفي " الراجحي ، مؤكدةً انها لم تعلم بها الا بعد اعتقاله، نتيجة تهم لا علاقة لها بعمله في القناة، واستمراره في التعاطي مع الأجهزة الأمنية في تركيا لمدة تزيد عن عامين دون اطلاع القناة على طبيعة علاقته تلك ، ولقاءاته المتكررة بها.

وأشارت القناة إلى أنه "وفور معرفتها باحتجازه ، قامت على الفور بتنصيب محامٍ للترافع عنه ، وضمان سرعة الإفراج عنه ، وتكفلت القناة بكافة مصاريف المحاماة والتقاضي ، وهو ما أسفر عن إطلاق سراحه بعد أيام قليلة من اعتقاله".

ولفت البيان " أنه بموجب استشارة المحامي ، عرضت القناة على الزميل الراجحي البقاء في تركيا  ، ومتابعة قضيته حتى إثبات براءته من التهم التي نسبت إليه مع تكفلها بكافة مصاريف التقاضي وضمان حريته ، وكذلك استمرار عمله في القناة، لكننا فوجئنا برفضه لهذا المقترح ، وطلبه مغادرة تركيا بشكل عاجل.. وأشار البيان "إلى أن الراجحي ، طلب من السلطات التركية ترحيله مباشرة من مقر احتجازه دون أن يسمح للقناة بلقائه أو معرفة ملابسات القضية".

وأشار البيان" إلى أن الراجحي تقدم باستقالته إلى القناة ، بكامل إرادته ، ووقع توكيلاً لزوجته باستلام كافة مستحقاته المالية .. وأشارت القناة إلى أنها ارفقت للنقابة ،في وقت سابق ، نسخة من المراسلات التي تشرح استقالته بشكل طوعي ، وإقراره باستلام كافة مستحقاته ، وتعهده بعدم مطالبة القناة بأية مستحقات مستقبلاً.

وقال البيان ، أن الراجحي طوال تلك الفترة ، لم يبلغ القناة بتعرضه للتعذيب أثناء التحقيق والاحتجاز ، كما ادعى ذلك لاحقا ، ولم يبلغ المحامي الذي نصبته القناة للترافع عنه والذي التقى به أكثر من مرة بحدوث أي تعذيب أو سوء معاملة ، وهو أمر إذا ما حدث فهو مرفوض.

وأكدت القناة في البيان " كنا على استعداد للوقوف إلى جانبه وإيضاح الأمر للنقابة وللرأي العام ، مع الإشارة إلى أن عدم النشر في حينه ، كان بطلب من الراجحي نفسه ومن نقابة الصحفيين التي طالبت بعدم إثارة الموضوع او أصدار بيان قبل مغادرته تركيا.

واستنكرت قناة بلقيس ، ما ورد في البيان الموقع ، من ، محمد شبيطة ، أمين عام النقابة ،   ومحاولة الإساءة للقناة والإضرار بها وبالعاملين فيها، واتهامهم بالوشاية وتعمده اخفاء الكثير من الحقائق التى جرى تزويده بها بشكل رسمي ، ولفتت القناة إلى أنه سيتم رفع كافة المراسلات إلى الاتحاد الدولي للصحفيين ، على اعتبار أن ما حدث يمثل انتهاكاً صارخاً لكل قيم العمل النقابي ويعرض عشرات الصحفيين اليمنيين العاملين في وسائل إعلام يمنية في تركيا للخطر بسبب الاتهامات التي احتواها البيان غير المسؤول.

ونوهت القناة إلى أن أسوأ ما أفرزته الحرب من تداعيات على الدور النقابي هو تحول النقابات العمالية والمهنية إلى أداة للتوظيف السياسي وانحرافها عن أداء مهامها النقابية .. حسب ما جاء في البيان.

وطالب البيان أعضاء مجلس نقابة الصحفيين بالتحقيق الكامل والشفاف مول ملابسات اصدار البيان الذي لم يتحرَّ الحقيقة والمصداقية ، بل نصّب  نفسه خصماً وقاضياً في الوقت ذاته. حسب ما جاء في البيان.