آخر تحديث :الأحد-20 أكتوبر 2024-10:07م
فن

حدث في مثل هذا اليوم114عاما على ميلاد ملك العود..

الأحد - 20 أكتوبر 2024 - 08:59 ص بتوقيت عدن
حدث في مثل هذا اليوم114عاما على ميلاد ملك العود..
(عدن الغد)متابعات

تحل اليوم الذكري 114 لميلاد ملك العود الموسيقار الراحل فريد الأطرش، هذا الفنان الموهوب بالفطره جاء الي مصر في اواخر ثلاثينيات القرن الماضي مع شقيقته الراحله المطربة اسمهان.

فريد الأطرش، كان ولا يزال حاله رائعة في تاريخ الموسيقى والغناء والتلحين في العالم العربي لسنا بصدد عرض مشوار حياته، لكننا فقط نتوقف علي بعض إبداعاته الموسيقيه الغنائية التي دغدغت مشاعر الملايين في مصر والعالم العربي، نذكر منها علي سبيل المثال الربيع أول همسه، حكايه غرامي، هلت ليالي حبيبي، عش انت، بنادي عليك، حبيب العمر، ابو ضحكه جنان، ياشمس قلبي، وحياه عينيكي زمان، ياحب ياويلي من حبه، وحياه عنيكي، ياحبايبي ياغايبيبن، علشان ماليش غيرك، سنه وسنتين.

وقام للموسيقار الراحل ببطوله عدد من الافلام الغنائيه والاستعراضيه، نذكر منها انتصار الشباب، عفريته هانم، لحن الخلود، حبيب العمر، إزاي انساك من اجل حبي، ماليش غيرك، اخر كدبه، رساله من امراه مجهوله، حكايه العمر، كله الحب، الكبير زمان، ياحب، واخيرا نغم في حياتي 1974.

وشاء القدر إن يرحل قبل ان ينتهي من تصوير الفيلم مثلما حدث مع شقيقته الراحله اسمهان ،1944 في شهر ديسمبر القادم تحل الذكري الخمسين لرحيل فريد الأطرش ومازال فنها حاضرا بقوه لان الفن الاصيل لايموت ويبقي في وجدان الملايين، مهما مرت السنين هو بحق كان ولا يزال مللك العود في كل زمان.

ولد فريد الاطرش يوم 19 اكتوبر 1910 ورحل يوم 26 ديسمبر 1974 رحم الله ملك العود الموسيقار الذي ساهم بقوه في وصول الموسيقي الشرقيه للعالميه.