آخر تحديث :الثلاثاء-15 أكتوبر 2024-11:23م
أخبار عدن

رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تؤكد أهمية تنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن

الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 - 08:58 م بتوقيت عدن
رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تؤكد أهمية تنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن
(عدن الغد)خاص:

أكدت د. شفيقة سعيد، رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة وعضو الهيئة الاستشارية للمرأة والأمن والسلام، على أهمية تنفيذ القرار الأممي 1325 باليمن، وذلك لحماية النساء وضمان مشاركتهن في عملية بناء السلام.

جاء ذلك خلال مشاركتها في ورشة عمل حول" النهوض بأجندة المرأة والسلام والأمن التقدم والتحديات والحلول" ، وذلك بحضور السفيرة البريطانية لدى اليمن، عبده شريف، وطاقم سفارتها ، في العاصمة الأردنية عمّان، والتي عقدت على مدى يومين.

وأشارت إلى أهمية الشراكة بين الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ القرار وبين منظمات المجتمع المجتمع والمنظمات الدولية الداعمة لليمن في تنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن.

كما صرحت د. شفيقة لإعلام اللجنة أنه ومع اقتراب الذكرى الـ 25 للقرار 1325، تمت مناقشة التقدم والتراجع في تنفيذ القرار، وتم تحديد المخاطر والفرص ،

حيث تم عرض كثير من التجارب والتي أدت إلى الاستفادة وتبادل الخبرات خاصة الدول التي تشهد نزاعات والمتأثرة بها مثل اليمن والعراق وفلسطين والأردن وأهمية مواجهة التحديات في مجال تنمية القدرات والرؤى والدروس المستفادة والموارد المؤسسية التي يمكن تطويعها لأجل الاستمرارية خلال الفترة القادمة.

هدفت الورشة، التي نظمها صندوق دعم اليمن، إلى تعزيز الفهم للتحديات في تنفيذ القرار، وتحديد العوائق التي تحول دون تقدم أهدافه، وآليات تعزيز الشراكة والتعاون بين الأطراف المعنية لتنفيذ فعال لأجندة المرأة والسلام والأمن.

شارك في الورشة أ. اشتياق محمد سعد، نائب رئيس الفريق المحلي لمجموعة محافظة عدن لتنفيذ الخطة الوطنية لأجندة المرأة والسلام والأمن، وعدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال أجندة المرأة والسلام والأمن.