آخر تحديث :الخميس-12 سبتمبر 2024-03:29م
أخبار عدن

الهيئة الإدارية لاتحاد المنشآت الطبية الخاصة بعدن تعقد اجتماعًا لمناقشة العديد من القضايا

الأربعاء - 21 أغسطس 2024 - 02:10 م بتوقيت عدن

الهيئة الإدارية لاتحاد المنشآت الطبية الخاصة بعدن تعقد اجتماعًا لمناقشة العديد من القضايا

(عدن الغد)خاص:

عقدت الهيئة الادارية لاتحاد المنشآت الطبية الخاصة، صباح اليوم الأربعاء بتاريخ 22/٨/٢٠٢٤م اجتماعًا برئاسة د. سيف على حسن رئيس الاتحاد لمناقشة العديد من القضايا ذات الأهمية.

وفي البداية استعرض رئيس الاتحاد ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية من توسيع عضوية المنشآت الطبية الخاصة في محافظة عدن للاتحاد..مشيدًا بالدور الذي تبذله جميع المستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية والتحديات التي تواجهها من انخفاض صرف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية وكذا ارتفاع أسعار الأدوية والمستلزمات الطبية المستمر وكذا إصرار الوكلاء على بيعها بالعملة الصعبة وارتفاع أسعار الديزل المستخدم للمولدات الكهربائية وغيرها من التحديات التي تواجه المنشآت الطبية الخاصة بعدن.

وخرج المجتمعون بما يلي:

  1. اوصى المجتمعون مكتب الصحة عدن على حل الاشكال القائم بينه وبين مكاتب المديريات والتي استحدثت نظام الي لاستخراج تراخيص مزاولة المهنة للكوادر الطبية من السلطة المحلية لما يتسبب في اطالة متابعة المنشآت الصحية لذلك وعدم كفاءة النظام المعمول به في المديريات والذي لا يلبي التخصصات المختلفة للكوادر الطبية.

  2. أعرب المجتمعون عن استيائهم من رفع رسوم تجديد تراخيص المنشآت الطبية وفرض مبالغ خيالية بمخالفة صريحة لقانون المنشآت الطبية الخاصة وعدم اشعار الاتحاد بذلك ويطالبوا مدير مكتب الصحة عدن ومحافظ محافظة عدن بإعادة النظر في هذا الاجراء ومراعاة الظروف التي تمر بها البلد في ظل عدم استقرار سعر العملة الصعبة وتدهور خدمات الكهرباء وارتفاع اسعار الديزل بشكل لم يسبق له مثيل والذي يعكس نفسه على موازنات المنشآت الطبية الخاصة وبالتالي عدم قدرتها على مواصلة تقديم الخدمات الطبية الامر الذي يهدد بإغلاقها.

3. تشكر الهيئة الادارية مكتب الصحة عدن على النزول الى المنشآت الطبية الخاصة بعدن وترجو الالتزام بفرض عقوبات قانونية وعدم اصدار مخالفات مبالغ فيها لا تراعي الظروف التي تمر بها البلد عامة والمنشآت الطبية الخاصة بعدن.

4. تطالب الهيئة الادارية من محافظ محافظة عدن ا. احمد حامد لملس بتقديم التسهيلات و الدعم للمنشآت الطبية الخاصة بما يلبي تقديم خدمة طبية مميزة للمواطنين و اعتماد تصنيف مناسب للمنشآت الطبية الخاصة بحيث تصنف المستشفيات و المستوصفات الى درجات أو بوجود.

5. نوصي الهيئة العليا للأدوية بإلزام شركات الادوية التي تستورد ادوية التخدير الخاصة بالعمليات الجراحية بضرورة توفيرها او تسمح لشركات جديدة باستيرادها وفق القانون وكذا إلزام جميع شركات بيع الادوية والمستلزمات الطبية بالريال اليمني.

6. أقر المجتمعون اقامة ندوة علمية عن تحديات المنشآت الطبية الخاصة في عدن وتكليف أعضاء الهيئة الادارية كلجنة تحضيرية لإقامة هذه الندوة في شهر ديسمبر 2024م والاستعانة بالشركات ووكالات الادوية والمستلزمات الطبية لدعم الندوة.

7. طالب المجتمعون محافظ محافظة عدن ووزير الدولة ا. احمد حامد لملس بالتوجيه للمؤسسة العامة للكهرباء بتوفير خط ساخن للمستشفيات الخاصة حفاظا على ارواح المرضى.

وفي نهاية الاجتماع تقدم المجتمعون بالشكر الجزيل للمستشفى الامريكي الحديث على توفير مقر للاتحاد في المستشفى مع موظفة وتسهيل عقد الاجتماعات فيه وطالبت الهيئة الادارية من جميع المنشآت الطبية الخاصة ضرورة الالتفاف حول الاتحاد لتحقيق الهدف الذي انشأت لأجله ولما فيه تحقيق مصالحها، كما طالبت الهيئة الادارية من جميع المنشآت الطبية الخاصة ضرورة الالتفاف حول الاتحاد لتحقيق الهدف الذي انشأت لأجله ولما فيه تحقيق مصالحها.