آخر تحديث :الخميس-12 سبتمبر 2024-12:05م
مجتمع مدني

اختتام دورة تدريبية في مجال النوع الاجتماعي في مجتمع باجدار بمديرية زنجبار، محافظة أبين

الثلاثاء - 20 أغسطس 2024 - 08:26 م بتوقيت عدن

اختتام دورة تدريبية في مجال النوع الاجتماعي في مجتمع باجدار بمديرية زنجبار، محافظة أبين

زنجبار (عدن الغد) خاص

تم اختتام الدورة التدريبية في مجال النوع الاجتماعي التي أقيمت في مجتمع باجدار بمديرية زنجبار، محافظة أبين. وقد اكتسب خلالها أعضاء المجلس الاستشاري معارف ومهارات حول النوع الاجتماعي وكيفية التعامل مع الفئات المستضعفة، بالإضافة إلى التعرف على العوامل المسببة للمخاطر التي تواجههم وكيفية مواجهتها ومعالجتها من خلال تحليل العوامل المؤثرة وفهم السياقات التي تؤدي إلى ذلك.

تأتي هذه الدورة التدريبية ضمن مشروع دعم الصمود للمجتمعات، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية، وتنفيذ مؤسسة البديل بالشراكة مع منظمة أرك. حيث تلقى أعضاء المجلس الاستشاري لمجتمع باجدار العديد من المفاهيم حول النوع الاجتماعي وأدوار الأفراد فيه، بالإضافة إلى كيفية إدماج هذه المفاهيم في العمل الإنساني.

هدفت الدورة، التي شارك فيها 13 مشاركًا ومشاركة من اعضاء المجلس الاستشاري بمجتمع باجدار، إلى تقديم الخدمات العامة والدعم النفسي للأطفال والنساء والفئات المستضعفة بكافة أشكالها، وكيفية التقرب من قضايا المجتمع والفئات المستضعفة من الأطفال والنساء.

وقالت الأخصائية الفنية للمشروع، بيداء عبد الرحمن: "تأتي هذه الدورة التدريبية بعنوان النوع الاجتماعي ضمن المشروع لدعم الصمود للمجتمعات اليمنية، بهدف بناء قدرات أعضاء المجلس الاستشاري لحماية الفئات المستضعفة من أي عنف.

كما أكدت على أهمية قضايا النساء، وخاصة الفئة المستضعفة منهن في المجتمع، وحثت المشاركات على تقديم كافة الملاحظات والآراء لتحقيق دور المجلس الاستشاري في حماية الفئات المستضعفة والمتضررة من الكوارث والنزاعات المسلحة.

وتحدث مدرب الدورة التدريبية، د. فيدل الفلاح، عن كيفية تقديم الدعم والعون من قبل المجلس الاستشاري لتهيئة الفئات المستضعفة في مجتمع باجدار من أجل دمجهم بالأعمال الإنسانية ودعمهم.

وأضاف: "تناولت الدورة التدريبية مفهوم النوع الاجتماعي وكيفية توزيع الأدوار والاندماج في العمل الإنساني."

وقد أشادت السلطة المحلية ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة أبين بمستوى تنفيذ المشروع الجيد من قبل فريق مؤسسة البديل للتنمية، وشكروا الداعمين والمنفذين على ذلك.

حضر الاختتام مدير الشؤون القانونية في مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل وممثلين عن منظمة أرك جروب.