آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-07:29ص
أخبار عدن

تفاصيل الجلسة الثالثة في محاكمة قتلة الشيخ العدني

الأحد - 18 أغسطس 2024 - 05:25 م بتوقيت عدن

تفاصيل الجلسة الثالثة في محاكمة قتلة الشيخ العدني

المصدر: موقع البعد الرابع

عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة جلستها الثالثة الاحد برئاسة فضيلة القاضي يحيى الشعيبي للنظر في قضية اغتيال الشيخ عبدالرحمن مرعي ، بحضور عضو النيابة الجزائية القاضي هديل السيد ، وحضور وكيل اولياء الدم ابراهيم مرعي ومحاميه صالح العامري ، وحضور المتهمين خالد الصبيحي ومحمد الاصبحي ومحاميهم عارف الحالمي.
وهنا ننشر لكم الكثير من التفاصيل نسردها لكم في سياق هذا التقرير

طلب تصدي
وفي الجلسة قدم المحامي عارف الحالمي محامي المتهمين طلب تصدي قائلا ان موكليه ليس لهم اي علاقة بجريمة القتل ، وان ما ورد في اقوالهم هو الشروع في الاختطاف وليس القتل.

رد النيابة واولياء الدم
وردت النيابة على طلب التصدي الذي تقدم به المحامي الحالمي ، حيث ذكرت النيابة الحديث النبوي : " من اشار الى اخيه بالسلاح فان الملائكة تلعنه " ، وان جميع اساليب الارهاب محرمة سواء كان المشارك فيها مباشرا او متسببا او متواطئا او متمالئا .
وجددت النيابة مطالبتها بالقصاص الشرعي من المتهمين الماثلين امام عدالة المحكمة.
من جهته قدم محامي اولياء الدم صالح العامري ردا على طلب التصدي قال فيه انه من الواضح ان محامي المتهمين لم يقرا قرار الاتهام وطالبه بالعودة لقراءته واصفا طلب التصدي بانه انشاء لا غير.
واضاف العامري : لو كلف المحامي عارف الحالمي نفسه قراءة ما جاء في اوراق النيابة وما جاء في اعترافات المتهمين في محضر الجلسة الاولى لوجد انها متطابقة ولا خلاف فيها.

سماع اقوال شاهد الاثبات
واستمعت المحكمة في الجلسة الى اقوال شاهد الاثبات ع.ف.ع.د ، وبعد اداء اليمين الشرعية ، قال الشاهد : (( كنت في محطة السلام واتصل عليه احد الاخوة وقت صلاة الظهر وقال لي شوف الشيخ قتل وتحركت الى مستشفى النقيب او الوالي ثم اخذناه الى جامع الفردوس ، واتصل علي الاخ وقال ان الذين قتلوا الشيخ تقلبت بهم السيارة ، وتحركت من مسجد الفردوس الى مستوصف صبر ،ووجدت هؤلاء المتهمين ، واشار اليهم في قفص الاتهام ، واحضرهم س.ح.هـ الذي اطلق الرصاص على سيارتهم ، ثم قمنا باستلام هؤلاء وسلمناهم لمدرعات التحالف ، وهذا ماعندي )).

اسئلة المحامين والنيابة للشاهد
قالت النيابة بانها مستكفية ، فيما تقدم المحامي العامري باسئلة للشاهد حول حالة المتهمين في مستوصف صبر ، حيث اجاب الشاهد ان حالتهم كانت مرتعبة ، كما افاد بانه شاهد السيارة التي تقلبوا بها وهي برادو حمراء.
من جهته تقدم محامي المتهمين عارف الحالمي بسؤال للشاهد وهو : هل كنت تعمل مع الشيخ ؟ فاجاب : نعم كنت حراسة مع الشيخ في المركز منذ 13 عاما ، فقال المحامي الحالمي انه يطعن في الشهادة لكون الشاهد كان يعمل مع المجني عليه ، وردت عليه النيابة بان المتهمين في اعترافاتهم اكدوا انهم بايعوا تنظيم داعش وانهم اسعفوا الى مستوصف صبر بعد تقلب سيارتهم.

قرار المحكمة
وعليه قررت المحكمة تاجيل الجلسة الى يوم الاثنين 26 اغسطس 2024.