آخر تحديث :الثلاثاء-20 أغسطس 2024-03:51م

أخبار المحافظات


الفريق الطبي التابع لمركز الملك سلمان يتمكن من إجراء عمليتي قلب مفتوح بالمكلا

الإثنين - 15 يوليه 2024 - 05:00 م بتوقيت عدن

الفريق الطبي التابع لمركز الملك سلمان يتمكن من إجراء عمليتي قلب مفتوح بالمكلا

حضرموت((عدن الغد))خاص.

تمكن الفريق الطبي التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمعية الطاقم المحلي بمركز نبض الحياة خلال حملة جراحة وقسطرة قلب الكبار بقيادة البروفيسور ياسر الغنيمي أستاذ جراحة أمراض القلب بجامعة الدمام بالمملكة العربية السعودية ، من إجراء عمليتي قلب مفتوح لمريضين بتقنية جديدة تجرى للمرة الثانية في اليمن في مركز نبض الحياة بالمكلا بعد نجاحها في سبتمبر من العام 2023م.

العمليتين أجريت لمريضين أحدهما في عقده الثالث يعاني من ارتجاع شديد في الصمام الأبهري للقلب والآخر في عقده السادس ويعاني من تضيق شديد في الصمام الأبهري للقلب ، وذلك ضمن برنامج نبض السعودية التطوعي لأمراض وجراحات القلب الممول من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وقام الفريق الطبي بتدخل جراحي محدود في جدار الصدر يبلغ 5 سم تم من خلاله استبدال الصمام الأبهري للقلب حيث تعتبر هذه الطريقة من أحدث التقنيات المستخدمة في جراحة القلب عالمياً وتسمى علمياً Minimally invasive aortic valve replacement 5 cm incision.

وتتميز هذه التقنية بسرعة خروج المريض من المستشفى بعد وقت قصير من إجراء العملية إضافة الى إمكانية العودة لحياته الطبيعية بعد فترة قليلة ، إلى جانب كلفتها الباهظة وتحتاج الى مهارة طبية عالية