آخر تحديث :الأربعاء-02 أكتوبر 2024-02:10ص
أخبار عدن

وزير الصحة يدشن حملات الرش الضبابي وازالة بؤر التوالد والتوعية المجتمعية لمكافحة الضنك .

الأحد - 16 يوليه 2023 - 06:56 م بتوقيت عدن

وزير الصحة يدشن حملات الرش الضبابي وازالة بؤر التوالد والتوعية المجتمعية لمكافحة الضنك .

عدن (عدن الغد) سامي الصغير

دشن صباح اليوم الأحد الموافق 16 يوليو 2023 ميلادية الدكتور قاسم محمد بحيبح وزير الصحة العامة والسكان بالعاصمة المؤقتة عدن فعاليات حملات الرش الضبابي وإزالة بؤر التوالد والتوعية المجتمعية لمكافحة حمى الضنك التي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بدعم من البنك الدولي عبر منظمة الصحة العالمية في 24 مديرية مستهدفة.

واكد وزير الصحة أهمية الحملات في مكافحة الأمراض المنقولة عبر البعوض وتحقيق الوقاية اللازمة للمناطق المستهدفة بعد تزايد ظهور الحميات فيها.

داعياً المشاركين في الحملة إلى بذل الجهد اللازم لتحقيق نتائج ايجابية في الرش ومكافحة النواقل وأثرها والتثقيف الموجه للشرائح المجتمعية الهادف لرفع مستوى الوعي تجاه مكافحة نواقل الملاريا والضنك وغيرها والتعريف بطرق الوقاية منها.

داعياً وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية المختلفة الإعلام إلى مؤازرة وزارة الصحة في انجاح فعاليات الحملات التي تهدف إلى الوقاية من الأمراض الوبائية وتعزيز صحة الفرد والمجتمع.

من جانب آخر  أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية 
الدكتور علي احمد الوليدي إلى أن تنفيذ الحملات يأتي في إطار خطط وزارة الصحة العامة والسكان في مكافحة الأوبئة وتعزيز المنظومة الوقائية بين أوساط المجتمع.

واستعرض مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور ياسر عبدالله باهشم  الخطط المقرة ميدانياً لتنفيذ الحملات التي تتخذ محاور ثلاثة هي الرش الضبابي وازالة بؤر التوالد والتوعية المجتمعية

مشيراً إلى أن الحملات تستهدف 24مديرية في 8محافظات وسينفذها 768عامل وعاملة صحية .

مستعرضا الدكتور ياسر  باهشم خطة سير الفرق المنفذة التي ستشمل خمسة ايام للرش لازالة البؤر في كل مديرية
ووفقا والحالات الوبائية المثبتة من الترصد بالاضافة الى ثمانية ايام لكل مديرية مكرسة للتثقيف الصحي الموجة للارشاد بالخطوات العملية للتخلص من بؤر التوالد وكيفية الوقاية من نواقل الأمراض الوبائية وغيرها.

حضر التدشين مستشار محافظ عدن الدكتور اوسان محمد ناصر ومدير عام مكتب وزير الصحة عبدالناصر النمير ومدير عام البرنامج الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتور عارف الحوشبي ونائب مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور نيازي عبده سعيد ومدراء مكاتب الصحة بمديريات محافظة عدن ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور محمود طاهر وعدد من المختصين.

إلى ذلك تفقد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح وبمعيته وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي المركز الاقليمي لمكافحة السل

والتقى مدير عام المركز الدكتور عبدالناصر عياش الذي وضع وزير الصحة في صورة الانشطة المختلفة للمركز وآليات العمل المتبعة فيه