آخر تحديث :الأحد-29 سبتمبر 2024-12:58ص
أخبار وتقارير

حورية مشهور: القرار الرئاسي بتسوية أوضاع الجنوبيين المبعدين قسراً من وظائفهم بعد حرب ٩٤ خطوة في الاتجاه الصحيح

الجمعة - 19 مايو 2023 - 04:29 م بتوقيت عدن

حورية مشهور: القرار الرئاسي بتسوية أوضاع الجنوبيين المبعدين قسراً من وظائفهم بعد حرب ٩٤ خطوة في الاتجاه الصحيح

(عدن الغد) خاص :

قالت وزيرة حقوق الانسان السابفة حورية مشهور ان القرار الرئاسي بتسوية أوضاع ٥٢ ألف من الجنوبيين المدنيين والعسكريين المبعدين قسراً من وظائفهم بعد حرب ١٩٩٤ خطوة في الاتجاه الصحيح.
واضاف مشهور ان، القرار الرئاسي بتسوية أوضاع ٥٢ ألف من الجنوبيين المدنيين والعسكريين المبعدين قسراً من وظائفهم بعد حرب ١٩٩٤ خطوة في الاتجاه الصحيح كان قد تم البدء بها في ٢٠١٢ وكذلك قرار جمهوري بتعيين لجنة لمعالجة قضايا الأراضي والممتلكات الخاصة والعامة في المحافظات الجنوبية ولكن للأسف تعلقت عمل اللجنتين وتعطل عمل صناديق التعويضات بسبب الحرب والصراع . 
واشارت مشهور الى ان هذه الإجراءات تدخل في صلب ما ندعو إليه من ضرورة تجسيد العدالة الانتقالية في أي صيغة سلام قادم ثم العمل على إنقاذها لإن الحقوق لا تسقط بالتقادم مهما طال بها الزمن. 
كان هناك من يطالب بالتعويضات عن التأميم الذي جرى في الجنوب في عام ١٩٦٩ وكان هناك في الشمال من يبحث عن مفقودين ومخفيين قسراً منذ ١٩٧٨ والحكاية تطول ولكن هذه فقط نماذج وستظل هذه استحقاقات لن يسكت عليها أصحابها أو ذويهم و ورثتهم . 
واختتمت: التأسيس لدولة النظام والقانون واحترام حقوق الإنسان وتعويض ضحايا الصراعات و جبر أضرارهم ورد حقوقهم والتزام مرتكبي الانتهاكات بعدم التكرار ومحاسبة الضالعين في الجرائم الجسيمة كجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية هي التي يمكن أن تؤسس لسلام عادل ، شامل ومستدام ،