آخر تحديث :الأحد-29 سبتمبر 2024-02:07ص
أخبار وتقارير

حفل تأبين فقيد الوطن السلطان احمد بن عبدالله الفضلي سلطان السلطنة الفضلية في قاعة نور بزنجبار .

الإثنين - 07 يونيو 2021 - 03:06 م بتوقيت عدن

حفل تأبين فقيد الوطن السلطان احمد بن عبدالله الفضلي سلطان السلطنة الفضلية في قاعة نور بزنجبار .

أبين(عدن الغد)خاص:

اقيمت صباح اليوم الاثنين 7/ يونيو2021 بقاعة نور بزنجبار فعالية تأبين فقيد الوطن سلطان السلطنة الفضلية السلطان احمد بن عبدالله الفضلي بحضور محافظ محافظة ابين اللواء الركن / ابو بكر حسين سالم وعدد من المشائخ والوجاهات القبلية والشخصيات الاجتماعية في المحافظة وابناء الفقيد .

وخلال الفعالية القى اللواء/ ابو بكر حسين سالم محافظ محافظة ابين كلمة رحب من خلالها بالحاضرين جميعا  وبابناء الفقيد واشار في كلمته الى ان محافظة ابين فقدت احد رجالاتها الذين سطروا اعظم المواقف البطولية والوطنية التي يفتخر بها كل وطني شريف في هذه المحافظة .
واشار كذلك الى التاريخ سيسطر ويخلد تلك التضحيات والبطولات لهذا السلطان الثائر احمد بن عبدالله الفضلي .

وفي ختام كلمته ترحم على روح الفقيد سائلا من الله القدير ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .

هذا ووقف  محافظ المحافظة اللواء الركن ابو بكر حسين سالم  والحاضرون جميعاً دقيقة حداد على روح الفقيد ترحما عليه .

من جانبه القى ابن الفقيد الامير / امير احمد ،بن عبدالله الفضلي كلمة الفقيد والتي رحب من خلالها بالحفل الكريم حيث تطرق في كلمته الى حياة ومناقب والده الفقيد السلطان احمد بن عبدالله الفضلي خلال مراحل حياته السياسية .
واهتمامه الكبير ببناء الوطن والانسان في تلك المرحلة من حياته  .

كما القى الشيخ حيدرة دحة كلمة مشائخ آل فضل شكر فيها الحاضرين باسمه ونيابة عن مشائخ ال فضل جميعا .
وتطرقً الى مناقب ومآثر فقيد الوطن كون الوطن قد خسر رجل بحجم وطن بحق وحقيق .

واشار الى ماقام به الفقيد خلال مراحل توليه زمام الحكم انذاك من خلال اهتمامه بالعديد من الجوانب الحياتيه والاقتصادية منها جانب الزراعة والاهتمام بالكثير من المحاصيل الزراعية المستوردة من خارج البلاد .ايضا الى جانب اهتمامه بالعلم والعملية التعليمية وخصوصا تعليم الفتاة بالاضافة..
كما قام ببناء سكن داخلي للطلاب الدارسين من ابناء المحافظة في عدن الى الاهتمام بالجانب الصحي وانشاء العيادات الصحية الخاصة بالنساء في انحاء السلطنة الفضلية .

وفي كلمة لمنظمات المجتمع المدني القاها د/ فضل مكوع عرج فيها الى بعض مناقب من حياة الفقيد مابعد توليه زمام الحكم في السلطنة الفضلية انذاك حيث انه يعتبر اول رئيس فدرالي للجنوب العربي .
وبما تحقق في عهده من نجاحات في كثير من الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والامتية كذلك .

و دعا في كلمته الى التكاتف والتعاون بين ابناء محافظة ابين اليوم والى نبذ العنف والى عدم الاستماع والانجرار الى الدعوات الهدامة التي تدعوا الى شق الصف وجعل ابين ساحة للقتال والاقتتال بين الاخوة .
منوها في الوقت نفسه الى ضرورة السير على خطى ونهج الفقيد وغيره من الرجال الشرفاء فأبين مليئة بامثال هؤلاء الشرفاء .

وخلال فعالية التأبين تم عرض فيلم وثائقي عن حياة الراحل والمناصب التي تربعها والذي كان اخرها مراسم تعيينه وتنصيبه حاكما للجنوب العربي وللسلطنة الفضلية في يناير من العام 1963 م 

حضر حفل التأبين عددا من المشائخ والوجاهات القبلية وعدد من الشخصيات الاجتماعية وابناء  الفقيد ومدراء المكاتب التنفيذية بالمحافظة ،وعدد من الاعلاميين والصحفيين


*من ناصر الجريري