آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-11:07ص

ماهي نسبة الشفاء لسرطان الثدي؟

السبت - 19 أكتوبر 2024 - الساعة 10:43 ص
د. اماني صالح هادي

بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب



# اكتوبر الوردي 
#كوني قويه

سرطان الثدي مجموعة غير متجانسة من الأمراض، ومن المعروف أنه يبدأ موضعياً في الثدي، وينتشر تدريجياً إلى العقد اللمفاوية الإبطية ليصبح سرطاناً غازياً، ثم يمتد انتشاره إلى الأعضاء الأخرى. وتؤدي العديد من العوامل في تحديد عوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

🌟الأعراض:
لا يظهر سرطان الثدي في معظم الحالات أعراضاً في مراحله المبكر، وإنما تظهر الأعراض عندما يكبر وينمو . ويحدث سرطان الثدي في بعض الأحيان تغيرات في مظهر الثدي، أو الإحساس به، وتشمل هذه التغيرات الأعراض والعلامات التالية:

🔸كتلة في منطقة الثدي، أو الإبط لم تكن موجودة سابقاً، أو كتلة قد تغيرت.
🔸تغير في شكل الثدي أو حجمه. 
🔸ألم جديد،  مستمر ولا يزول، في الثدي أو الحلمة. 
🔸تقشر، واحمرار، وانتفاخ، وتنقير أو تجعد، في مكان ما من جلد الثدي أو الحلمة .
🔸تغيرات في مظهر الحلمة (حلمة غائرة لم تكن كذلك فيما مضى).
🔸إفرازات من الحلمة.

🌟أمراض الثدي:

وجد سريرياً، أن من بين كل 100 مريضة تتراوح أعمارهن بين 40 – 60 سنة، ولديهن مشكلة بالثدي تتوزع لديهن أمراض الثدي على الشكل التالي على الأرجح: 30% ليس لديهن آفة بالثدي، 40% لديهن تغييرات كيسية ليفية، 7% لديهن ورم حميد، 10% لديهن سرطان.
ويمكن تقسيم أمراض الثدي إلى المجموعات التالية:

✨الآفات الالتهابية: وهي آفات نادرة يمكن أن تكون حادة أو مزمنة، وتشمل: التهاب الثدي الحاد، والتهاب القناة، والتهابات ما بعد الرض، والتهاب الثدي الحبيبي.
✨الآفات الكيسية الليفية الحميدة: تمثل الاضطراب الوحيد الأكثر شيوعاً في الثدي، وتشكل سبباً لنحو 40% من جميع العمليات الجراحية على الثدي، ويتم تشخيصها في كثير من الأحيان بعمر بين 30 و40 سنة، ونادراً ما تتطور بعد سن اليأس، وكثيراً ما تتأثر بالاضطراب الهرموني.
✨أورام الثدي الحميدة: هي أورام نادرة، وتشمل الأورام الغدية، وورم القناة الحليمي، واضطراب الثدي التكاثري، وأورام الفيلوديس.
✨اضطراب الثدي التكاثري: حددت الدراسات الوبائية التغيرات في الثدي التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، وهي التي ترتبط بفرط تصنع، مع أو بدون تنميط، وهذه الآفات غالباً ما تكون مصحوبة بتغيرات ليفية كيسية والتي تظهر بالماموغرام على أنها غير طبيعي.

✨ يعد سرطان الثدي (Breast cancer) أكثر أنواع السرطانات التي تصيب النساء شيوعًا في كل أنحاء دول العالم، ففي عام 2020 تم تشخيص 2.3 مليون حالة جديدة بسرطان الثدي، وهو ما يمثل 11.7% من نسبة تشخيص حالات السرطان الجديدة جميعها بكل أنواعه، وذلك وفقًا لإحصائيات جمعية السرطان الأمريكية.وعند تشخيص سرطان الثدي يتم تقدير نسبة الشفاء من سرطان الثدي من قبل الطبيب بناءً على عديد من العوامل، فما هي النسبة؟ 

✨نسبة الشفاء من سرطان الثدي
تختلف نسبة الشفاء من سرطان الثدي بين كل حالة وأخرى حسب عدة عوامل، ويتم التعبير عن النسبة عن طريق التنبؤات (Prognosis)، وغالبًا ما يتم التعبير عنها بمعدل البقاء على الحياة لمدة 5 أو 10 سنوات. 

فمثلًا إذا كان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات هو 90% فهذا يعني أن 90 من أصل 100 شخص تم تشخيصهم بسرطان الثدي قد يكونون على قيد الحياة بعد 5 سنوات من تشخيصهم، ويجب التنويه إلى أن هذا لا يعني أنهم سيعيشون 5 سنوات فقط، ويتم تحديد هذه النسبة بناءً على نتائج المرضى الذين عانوا من نفس الظروف لسنوات سابقة عديدة. 

ومن الجدير ذكره أن هذه النسبة جيدة وتعطي بريق أمل للمرضى المصابين بسرطان الثدي، ولكن لتعزيز هذه النسبة يجب العمل على الفحص المنتظم ومراجعة الطبيب على الفور عند ملاحظة أية تغييرات في الثدي.
🌟تصنيفات حول الشفاء من سرطان الثدي
إليك بعض التصنيفات التي تم تصنيف نسبة الشفاء اعتمادًا عليها، وكم تساوي تقريبًا في كل تصنيف:

1. نسبة الشفاء من سرطان الثدي حسب العمر
بلغت نسبة البقاء على الحياة لمدة 5 سنوات بين 2009 - 2013 في إنجلترا 85% للنساء التي تتراوح أعمارهم بين 15 - 39، و92% عند النساء بين 60 - 69، و 70% عند النساء بين 80 - 99. 

2. نسبة الشفاء من سرطان الثدي حسب درجة انتشار السرطان
بلغت نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بين 2011 - 2017 في الولايات المتحدة الأمريكية اعتمادًا على مدى انتشار سرطان الثدي كما يأتي: 

99% للسرطان الموضعي (Localized) وهو السرطان الذي لم ينتشر خارج الثدي.
86% للسرطان المناطقي أو الإقليمي (Regional) وهو السرطان الذي انتشر إلى خارج الثدي إلى الهياكل والغدد الليمفاوية القريبة.
29% للسرطان البعيد (Distant)، وهو السرطان الذي انتشر إلى أجزاء بعيدة من الجسم، مثل: الرئتين، والكبد، والعظام، وغيرها.
90% لمجموع هذه المراحل معًا. 
3. نسبة الشفاء الكلية من سرطان الثدي
أو كما تسمى بصافي البقاء على قيد الحياة (Net survival rate) وهي احتمال النجاة من سرطان الثدي في غياب أسباب الوفاة الأخرى، ويتم استخدامها لتقدير عدد الأشخاص الذين سينجون أي يشفون من سرطان الثدي ككل.

وتبلغ نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد الإصابة بسرطان الثدي بشكل عام في كندا 88%، وهذا يعني أن 88 من أصل 100 مريض يبقى على الحياة لمدة 5 سنوات على الأقل بعد التشخيص بسرطان الثدي. 

🌟على ماذا يعتمد الشفاء من سرطان الثدي
تعتمد نسبة الشفاء من سرطان الثدي على مجموعة من العوامل التي قد تختلف بين كل حالة وأخرى، ومنها: 

1.نوع سرطان الثدي ومرحلة السرطان وحجمه.
درجة السرطان، وتعبر عن مدى سرعة نموه وانتشاره.
2.طبيعة الخلايا السرطانية، مثل: كمية الحمض النووي فيها، وما إن كانت تحتوي على مستقبلات هرمونية، ومدى التعبير الجيني (Gene expression) فيها.
3.عمر المريض والصحة العامة له.
4.كيفية ومدى استجابة السرطان للعلاج. 
فكما ذكرنا سابقًا لم يتم إيجاد علاج أو اختبار معين يساعد في تأكيد احتمالية عدم الإصابة بهذا المرض مرةً أخرى، ولكن من الممكن أن تقوم العلاجات الحالية لمرض السرطان بمساعدة المرضى على إطالة فترة بقائهم على قيد الحياة وتحسين نوعية حياتهم أفضل من المتوسط قدر الإمكان.

🌟هل يمكن الوقاية من سرطان الثدي؟
بعد أن أجبناكم عن سؤال هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي؟ إليكم الآن الطرق الوقائية التي ستساعدكم في الحد من الإصابة بهذا المرض مرة أخرى:

🔸المتابعة مع الطبيب المختص بشكل مستمر.
الوعي بشكل جيد حول كيفية القيام بالفحص الذاتي للثدي في المنزل، وذلك لفهم التغييرات التي من الممكن أن تظهر على المصاب مبكرًا.
🔸الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية.
🔸ممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام يوميًا.
🔸تجنب العلاج الهرموني بعد الوصول إلى سن اليأس.
🔸الحفاظ على الوزن الصحي.
🔸اتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية.

مع أصدق تمنياتي لكل المرضى بالشفاء العاجل
#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن 
بقلم د.اماني صالح هادي سعيد 
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن 
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعيه بوزارة الصحه والسكان 
رئيسه وحده التوعيه الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين   والكفاءات 
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية