آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-11:17ص

استخدام طاقية الثلج اثناء تلقي العلاج الكيماوي لمريضات سرطان الثدي ، هل يمنع او يقلل سقوط الشعر ؟

الأربعاء - 02 أكتوبر 2024 - الساعة 12:16 م
د. اماني صالح هادي

بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب



تتجلى قوة اللون الوردي في كل مكان خلال شهر أكتوبر من كل عام، حيث نرفع جميعًا شعار التوعية بسرطان الثدي، الذي يرمز لهذا الحدث السنوي الكبير، في محاولة للحد من انتشار المرض من خلال الكشف المبكر.

شهر التوعية بسرطان الثدي، هو حملة عالمية تنظم سنويًا في جميع أنحاء العالم لزيادة الوعي حول سرطان الثدي وتشجيع النساء والرجال على إجراء فحص منتظم، والبحث عن علامات مبكرة للكشف عن هذا المرض الخطير.
تكمن أهمية اليوم العالمي بسرطان الثدي في الأمور التالية: 
التوعية بسرطان الثدي والكشف المبكر: تساعد حملة التوعية بسرطان الثدي في تذكير النساء بأهمية الفحص الذاتي للثدي أولًا، والفحص لدى الطبيب ثانيًا، للتأكد من عدم وجود أي ورم أو أعراض غير طبيعية تؤشر بالإصابة بسرطان الثدي، وبالتالي طمأنة النساء على صحتهن، وكذلك مساعدتهن على العلاج المبكر قبل تفاقم المشكلة وصعوبة علاجها.
تقديم الدعم للنساء اللاتي تعانين من سرطان الثدي: تعتبر حملة شهر التوعية بسرطان الثدي من طرق تقديم الدعم لكل امرأة تعاني من المرض، ومشاركتها بشكل معنوي لتعرف أنها ليست بمفردها، وكي يتجدد لديها الأمل للتعافي من المرض خلال رحلة العلاج.

🌟طاقيه الثلج Ice cap

تعد "قبعة التبريد" من الطرق الحديثة الحاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" في الحماية من تساقط الشعر لمرضى السرطان الخاضعين للعلاج الكيماوي.

الطاقيه هي  عباره كاب بيتلبس على الراس متوصل بجهاز عشان يحافظ على بروده الكاب باستمرار قبل وأثناء الجلسه وممكن يستمر لبعض الوقت بعد انتهاء محلول الكيماوى 
فكره استخدام طاقيه الثلج اثناء جلسه العلاج الكيماوى هو تطبيق البروده على فروه الراس وتضييق الشعيرات الدمويه المغذيه للشعر وهكذا  يقل الكيماوي الذس يصل للشعر والذي يتسبب فى وقوعه (نظريا).

🌟ما آلية عملها؟
يتلخص الاعتماد على خفض درجة حرارة فروة الرأس في دور التبريد تجاه تضييق الأوعية الدموية بفروة الرأس، ما يمكن أن يقلل من كمية الكيماوي الذي يصل إلى خلايا بوصيلات الشعر، كما تعمل البرودة على خفض نشاط بوصيلات الشعر وجعلها أقل جذباً للكيماوي الذي يصل بسرعة إلى هذه الخلايا، وبالتالي يقل تأثير الكيماوي على خلايا البوصيلات، ما يمنع أو يقلل من فقدان الشعر من فروة الرأس.

لكن الطاقيه الثلجية تكون فقط  اثناء الجلسه او من قبلها بقليل وبعدها بقليل ومع إن نظريا تكون تلك الفتره هي إلتي  يكون فيها العلاج الكيماوي في اعلي تركيز له بالدم ولكن العلاج الكيماوى يستمر فى الدم لساعات قبل أن يخرج من الجسم وسيصل باى حال الي خلايا و بوصيلات الشعر ويتسبب فى سقوطه 
لذا فان الفائده منه محدوده جدا ودوره ينحصر فى الاتى:
١- قد يؤخر قليلا من سقوط الشعر
٢- قد يؤدى إلى تقليل الالم فى فروه الراس المصاحب لسقوط الشعر
٣- قد يحسن الحاله النفسيه فى بدايه الجلسات 

اذا فى العموم استخدام الايس كاب لمنع سقوط الشعر للسيدات تحت العلاج الكيماوى خاصه (ادرياميسين و اندوكسان متبوع بعقار التاكسول او التاكسوتير) ذو فائده محدوده جدا 

أيضا موعد سقوط الشعر غير محدد ويختلف من شخص لآخر حسب عوامل كتيره ولكن المرجح انه سييقط اثناء تلقي علاج اورام الثدى ثم سيعاود الظهور مره اخرى بعد انتهاء كورس العلاج او فى نهايته ان شاءالله .

🌟ماذا قالت الأبحاث عن قبعة التبريد؟
أكدت نتائج بعض الدراسات على فوائد قبعة التبريد التي يتم التحكم فيها عبر الحاسب الآلي، وتبين أن السيدات اللواتي خضعن للعلاج الكيماوي في مراحل مبكرة من سرطان الثدي، كان نصفهن على الأقل استخدمن هذه الأجهزة الحديثة، وفقدن أقل من نصف شعرهن.

وتشمل غالبية الآثار الجانبية الشائعة لهذه القبعة: الصداع وألم بالرقبة والكتف وفروة الرأس وقشعريرة من البرد، لكن نجاح خفض درجة حرارة الرأس ربما يرتبط أيضاً بنوع الدواء الكيماوي المستخدم والجرعة وكيفية استجابة المريض للبرودةتعتقد بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتمتعون بطبقة شعر أكثر سماكة ربما يصبحون أكثر عرضة لفقدان الشعر من أولئك الذين يتمتعون بطبقة رقيقة، حيث لا تتعرض فروة رأسهم لبرودة كافية نتيجة تأثير طبقة الشعر العازلة.
ويحتاج الأمر إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من أمان وفاعلية خفض درجة حرارة فروة الرأس على المدى الطويل.

🌟وجد الباحثون في التجربة السريرية التى شملت أكثر من 200 امرأة تعانى من سرطان الثدي، أن أكثر من نصف اللواتى استخدمن "قبعة التبريد" لفروة الرأس خلال خضوعهن لـ 4 جلسات من العلاج الكيماوى، احتفظن بشعرهن.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة "جولي راني نانجيا"، أستاذة في مركز الثدي "يستر وسو سميث" في كلية بايلور الأمريكية، "كثير من السيدات التى تعانى من سرطان الثدى لا يريدن الخضوع للعلاج الكيماوى بسبب آثاره الجانبية والتى تتمثل فى انخفاض الخصوبة وسقوط الشعر الذي يعتبر أهم شىء لدى المرأة.
فعندما تفقد المرأة شعرها، فإن الجميع يعرف أنها مريضة سرطان.
وأوضحت الدكتورالدراسة، أنه يجب على النساء الانتظار حوالى سنتين بعد خضوعهن للعلاج من السرطان قبل أن تصبح حاملاً، أما بالنسبة للأطفال الذين دخلوا مرحلة البلوغ قد يكونوا مؤهلين للخضوع إلى عملية حفظ البويضات أو الحيوانات المنوية بالتبريد لحصولهم على فرصة للإنجاب فيما بعد.
تشير الدراسة إلى أنه على المرأة قبل الخضوع للعلاج الكيماوى تجميد الأجنة للحفاظ على الخصوبة أو تجميد البويضة، أو الحفظ بالتبريد، حيث يتم إزالة البيض من بصيلات كل المبيض، ومن ثم التجميد، ويتم تخزينها لتصبح جاهزة للاستخدام عند الطلب.
دمتم سالمين 

#حارب_السرطان #اكتوبر_الوردي
#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن 
بقلم د.اماني صالح هادي سعيد 
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن 
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعية بوزارة الصحة والسكان 
رئيسة وحدة التوعية الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين والكفاءات 
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية