آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-11:24ص

ال محوري القبيلة الممزوجة بعبق التاريخ والاصالة

الخميس - 12 سبتمبر 2024 - الساعة 09:06 م
عبدالرحيم المحوري

بقلم: عبدالرحيم المحوري
- ارشيف الكاتب


*قال الشاعر احمد ساري العنبوري الكازمي مرحبا بال محوري في احدى المناسبات في قرية المعجلة العنبورية:

*يادي قدك معروف من ذاك الزمن*
*ماحد في الميدان قدامك نزل*

*والثوب شليته بقيمة غالية*
*يهناك ثوبك دي على جنبك تشل*


*معروف أن القبيلة بقوانينها الخاصة والتي لاتخضع لاي قوانين اخرى ولاتعترف بقوانين ودساتير وتعلن الحرب والسلم والمعاهدات والتحالفات في اطارها هي فقط كانت حتى عام 1967 مابعد هذا اصبح دور القبيلة في اطار مشروع الدولة وخضعت لقوانين الدولة وأصبح غير مسموح لها العمل خارج نطاق الدولة واصبحت تلك الرقعة الجغرافية الصغيرة الخاصة بالقبيلة في اطار جغرافي كبير وهو الجمهورية واصبحت خاضعة للجمهورية والغيت قوانين القبيلة ووقفت الحروب والغزوات التي تقودها القبائل بينها البين كحشد ومشاركة لكل افراد القبيلة واصبحت اي افعال طارئة لاتمثل القبيلة بل تمثل اصحابها او مجاميع قليلة فقط

*ثم وقعت الوحدة وعادت القبيلة للظهور الاسمي ولكن في اطار الجمهورية وظهرت العنتريات والمسميات وظهرت قبائل جديدة كان حضورها قبل عام 67 لايذكر او ليس لها وجود

*القبيلة الحقيقية هي التي كان لها الحضور ماقبل 67 كقبيلة لها غزواتها وحشدها ونصرة المظلوم ولكن الوقت اليوم وظهور المسميات الجديدة التي لم يكن لها وجود قبل 67 فهذه يمكن الاطلاق عليها قبائل مابعد 90

*نحن سنتكلم عن قبائل كانت حاضرة بقوة على مسرح الاحداث في منا طقها ومع جوارها ماقبل ذلك العام والذي ظهرت بعده الدولة وانكمش الجميع داخل مكونات تلك الدولة وان بقيت القبائل في تكاتفها وجمعها ولكن في اطار الدولة وخاضعة لها ودخل افرادها في مكونات وتحزبات اختلفت فيها الاراء والتوجهات للقبيلة ككل*

*قبيلة ال محوري*


*هي قبيلة اشتهرت بغزواتها وحروبها التي اغلبها بسبب نصرة المظلومين المستجيرين بها من ظلم الاخرين او لصد هجوم على قبائل مجاورة او لمنع مرور قبائل معادية لقبائل مجاورة حتى كان يضرب بها المثل في نصرة للمظلومين فكان يقال للمظلوم والخائف شد وعمد لك فريدة (ارض ال محوري وفيها مقبرة الاجداد وتعتبر رمز للقبيلة ) ليستجير بهم فهم المنعة

*قبيلة تمردت على السلطنة ووقع القتل بينهم وبين رجال السلطنة وكانوا يغيرون وياخذون ابل السلطنة حتى قال شاعر السلطنة*

*ياحمد سعيد المحوري خذت الطمع لاباس

*ركاب الدولة البارح لقيتوهن بلاحراس

*هؤلاء هم لايهابون ولايخضعون


*هؤلاء قتلوا رجل الحامية البريطاني في نقطة العلم بعد دخول الاستعمار وانسحبوا دون أن يصيبهم اي مكروه لذلك كان دخولهم من العلم من السلطنة دون جباية

*هؤلاء قتلوا الجنرال البريطاني برمت قائد حامية مكيراس والجنرال البريطاني قائد حامية كرش وقتلوا عساكر بريطانية في في احدى قواعده في خور مكسر يوم 20 الاقر بعد دوي صيحة ولدهم من فوق اسوار القاعدة البريطانيه بكلمة النصر ومعدله البرن الذي يتساقط رصاصه كالمطر على جنود الاحتلال ممددا العشرات منهم حتى استشهد واصبحت صيحته المدوية النصررررررر تعج ويتردد صداها في ذلك المكان الذي سمى بعد ذلك بالنصر


هؤلاء قصف مناطقهم الطيران الحربي البريطاني وقتل رجالهم واحرق مخازن حبوبهم ومحاصيلهم ونفقت مواشيهم غضبا لانهم اوجعوه فهم ثوار قبل الثورة بعقود والتاريخ مشهود بالاحداث

*هؤلاء كانوا مشاركين في ثورة سبتمر وكانوا من قيادات ثورة اكتوبر وكانوا من ابطال حصار السبعين باعداد كبيرة


*هؤلاء مشهورون بالرماية بالفطرة منذ القدم فتجد منهم من اشهر من يصوب بالسلاح الالي او المسدس ويعتمد عليهم عند استعراضات الرماية للجيش ولا عجب أن شبابهم حاليا مهرة في ذلك فكم راينا فيديوهات لشباب صغار منهم عباقرة في التصويب على الهدف وهو عبارة عن حبات السجائر فوق رؤوس اخوانهم او التصويب دون رؤية الهدف الصغير الا عبر مراءة في الامام وتم ايقاف تلك الفيديوهات للخوف من التقليد*

*هؤلاء رغم بداوتهم ولكنهم اهل التعليم ففيهم ذكاء فطري ليس له حدود فمنهم من درس في الخارج قبل الثورة بالسفر عن طريق الشمال وحملوا الشهادات العلياء في زمن الجهل والتخلف واليوم ابحاث بعضهم تدرس في اكبر الجامعات العالمية

هؤلاء منبتهم الشعر والادب فاغلبهم يقول الشعر ونبغ فيهم شعراء فطاحلة في كل المراحل وفيهم الادباء فالشعر واللغة والبلاغة مستوطنة فيهم فقد تستغرب عندما تعرف ان شابا منهم لم يدخل المدرسة اطلاقا وعائش في قريته البعيدة المنعزلة عن المجتمع المدني نابغة في الادب واللغة ويتم طباعة دواوينه خارج اليمن ونشرها وتنشر مؤلفاته في كبرى الصحف العربية وتم تكريمه من قبل محافظ عدن لملس على نجاح ديوانه الجديد

*هؤلاء مثل رجال اشرف قبائل العرب في زمن رسولنا الكريم عندما كانوا يانفون من العمل في الزراعة فكذلك ال محوري كانوا قديما يانفون العمل الزراعي ولايسكنون الا في رؤوس القمم العالية كذياب الحيد ويمقتون السكن في الودة (الوديان) ومحلة القيعان الرملية حتى قال شاعرهم :

*لاطين نعملها ولانبني خيوم


*هؤلاء لبسوا الثياب الجميلة في زمن الفقر وزمن الصدور العارية فهم اهل الفضول رغم العوز والفقر ولايدخلون في شي الا وكانوا هم مقدمته*

*هؤلاء هم الكرم والجود ففيهم رجال كثير بلغ كرمهم مبلغ الكرم الحاتمي في البذل والعطاء وقصصهم مشهورة يعلمها الكثير فالكرم صفة من صفاتهم رغم أن الجميع كرماء ولكن فقراء

*هؤلاء يتميزون بمعرفة انسابهم وتفرعاتهم وصهاراتهم وقصص أجدادهم جيلا بعد جيل منذ زمن جدهم صالح (المحوري) وهو الجد الثالث عشر للجيل الحالي ويحفظون تنقلات أجدادهم مافوق صالح وهجراتهم واماكنها فلا مكان مروا فيه الا وتركوا خلفهم معلم انهم مروا من هناء*

*هؤلاء لهم تركيبة قبيلية منذ القدم ليس لها وجود الا نادرا وهي وجود شخص يقال له الحكم في القبيلة الى جانب العاقل ولذلك هو يختلف عن مسمى السلقة المتعارف عليه

*اصالتهم جعلتهم هدفا للتصفية ولذلك لاغرابة أن تمت تصفية العشرات منهم من عناصر ارهابية تشتغل لصالح اجندات ومخبرات دولية او اطراف محلية وهذه التصفية تتم بقصد وترتيب وترصد ووضع الكمائن لهم وليس قتل في تفجيرات جماعية او في معسكرات القصد منها سياسي او ترهيب وانما يقتل ال محوري بترصد ومتابعة والتعني في القتل والتصفية

*ستجد ال محوري سالت دمائهم دفاعا عن الارض والعقيدة في معظم بقاع الجنوب فلا تخلو مديرية الا واستشهد فيها هؤلاء من الوضيع الى لودر الى مودية الى المحفد الى احور الى شقرة الى خنفر الى زنجبار الى يافع وعدن ولحج وشبوة والساحل الغربي وغير ذلك من الاماكن

*هؤلاء استشهدوا في كل المراحل من رفضهم للوصاية الإنجليزية وحربهم للسلطنة المدعومة بقوات انجليزية في اربعينات القرن الماضي الى معارك التحرير ضد الإنجليز في عدن وماحولها الى احداث سالمين78 الى معركة الشمال 79 الى احداث يناير 86 الى حرب 94 الى حرب 2015


*من رجالهم من طلب مقابلته الامام احمد فقابله ومنهم من طلب مقابلته زعيم الأمة جمال عبدالناصر وقابله

*هؤلاء كان عاقلهم اول العقال اعلن خروجه ضد نظام صنعاء كعاقل قبيلة واعلن انضمامه للحراك الجنوبي في وقت كان نظام صنعاء يضخ المال لشراء الذمم وكان العقال والمشائخ اما يتبعون نظام صنعاء او صامتين على الحياد

*هؤلاء متميزون رغم فقرهم ومعاناتهم وتعمد قيادات الدولة ابعادهم واقصائهم فهل مثل هؤلاء يتم تهميشهم اكيد لا الا اذا كان من يقود خائنا للوطن*

*هؤلاء هم الوطن بصورته المصغرة وطن يحمل في طياته الكبرياء والانفة والتميز والذكاء والاقدام والكرم وحماية الجار ونجدة الملهوف واجارة المستجير وصد الظلم وقهر كل عدو فكل هذه الصفات قلما تجدها مجتمعة في شخص ولكن هنا نجدها كلها مجتمعة في ذري صالح ال محوري


*هذه الاشياء ليس مجرد سرد وانتقاء كلمات وانما هو الواقع المثبت بالشواهد والبراهين والوثائق فهو تاريخ حري أن يكتب بالذهب


كما أن هؤلاء يفتخرون باخوتهم ال بالليل العتيدة شديدة البأس اصحاب القرون المرجبة الموقفين الثار وخامدين ناره والى قبيلتهم الكبرى ال فضل اهل الفضل والتضحية والبأس في كل المراحل ويفتخرون باخوانهم الهياثم سلاطين الزمن التليد ويفخرون باخوانهم باكازم الدهماء اهل الغزو والجمع والشدة ويفتخرون باخوانهم العواذل ذياب الكار الشامخ الذي لا يتوقف عواها ويفتخرون باخوانهم قبائل علة التاريخ والاصالة وبيافع الشموخ والهامة والجود


*التاريخ يحتاج الى تحري ومصداقية ونقل الحقيقة كما هي دون تزييف او نفاق او تحريف او كتابة التاريخ لمجرد الارتزاق فمن كتب فلينظر للحقيقة دون خوف او مجاملة او ملامة فالتاريخ تاريخ اكتب بصدق وامانة او اترك المجال لمن هم اعرف بشؤونه ولديهم المصداقية بعيدا عن التعصب الاعمى الذي يعميك عن رؤية الحقيقة فابين تمثلها الاصالة والتاريخ الممزوج بعبق الماضي وان لم يكن ذلك فلا وجود للتمثيل ابدا

*ابو مصعب التواهي